مبيعات ألعاب الهواتف تقفز إلى 1.5 مليار دولار في كوريا خلال الربع الأول

لعبة الركض بلا توقف "Cookie Run: Kingdom" كانت الأكثر شعبية بين المستخدمين في مارس

مبيعات ألعاب الهواتف تقفز إلى 1.5 مليار دولار في كوريا خلال الربع الأول
أحمد فراج

أحمد فراج

11:33 ص, الأحد, 18 أبريل 21

أظهرت بيانات أن معاملات ألعاب الهواتف المحمولة في كوريا سجلت مستوى قياسيا خلال الربع الأول من هذا العام، وسط انتشار الألعاب عبر الإنترنت بسبب الوباء، بحسب وكالة يونهاب.

وسجلت معاملات ألعاب الهواتف المحمولة 1.66 تريليون وون (1.48 مليار دولار) في الفترة من يناير إلى مارس من هذا العام، مقارنة بـ 1.48 تريليون وون في العام السابق، وفقًا لشركة “IGAWorks” لتتبع برامج الأجهزة المحمولة، التي راجعت البيانات من 40 مليون من الأجهزة الذكية التي تعمل بنظامي “iOS” من آبل و”أندرويد” من جوجل.

لعبة الركض بلا توقف “Cookie Run: Kingdom” كانت الأكثر شعبية بين المستخدمين

وقالت الشركة إن لعبة الركض بلا توقف “Cookie Run: Kingdom” كانت الأكثر شعبية بين المستخدمين في مارس حيث سجلت 3.06 مستخدما نشطا، وتلتها لعبة الحرب “Brawl Stars” التي سجلت 2.03 مليون مستخدم، ولعبة السباق “KartRider Rush+‎” التي سجلت 1.98 مليون مستخدم.

ويشير مصطلح المستخدم النشط إلى المستخدم الذي يتفاعل مع اللعبة أو البرنامج لمرة واحدة على الأقل خلال الشهر.

ومن ناحية أخرى، احتلت لعبة “Lineage M” للشركة الكورية الجنوبية العملاقة “NCSOFT” المرتبة الأولى من حيث المبيعات في شهر مارس، حيث سجلت مبيعات بقيمة 70.26 مليار وون، وتلتها لعبة “Lineage 2M” بقيمة 55.49 مليار وون، ولعبة “Cookie Run: Kingdom” بقيمة 20.02 مليار وون.

وقد شهدت لعبة “Cookie Run: Kingdom” نموا سريعا في عدد المستخدمين بعد إصدارها في 21 يناير من هذا العام، حيث بلغ عدد المستخدمين النشطين يوميا أكثر من 1.2 مليون في الشهر الماضي.

الإناث يشكلن 57.4% من إجمالي مستخدمي الألعاب في مارس

وشكلت الإناث ما نسبته 57.4% من إجمالي المستخدمين في مارس، وفقًا لشركة “IGAWorks”.

وسجلت سوق ألعاب الهواتف المحمولة في كوريا الجنوبية نموًّا حادًّا بأكثر من 5 تريليونات وون (4.5 مليار دولار أمريكي) العام الماضي وسط الجائحة، وفقًا لبيانات .

وقدر إجمالي معاملات ألعاب الهواتف المحمولة في كوريا بـ 5.3 تريليون وون في عام 2020، بزيادة 24.3% عن العام الذي سبقه، وفقًا لبيانات موقع تتبع برامج الهواتف المحمولة “IGAWorks”، استنادًا إلى المبيعات المقدرة لمتجر “جوجل بلاي” ومتجر “آبل” ومتجر “ONE” المنافس المحلي.

وقد فاقت نسبة النمو في العام الماضي نسبة النمو في العام الذي سبقه بدرجة كبيرة، حيث بلغت نسبة النمو 5.3% في عام 2019.

متجر “جوجل بلاي” يستحوذ على 77.6% من إجمالي المعاملات

واستحوذ متجر “جوجل بلاي” على 77.6% من إجمالي المعاملات بقيمة 4.1 تريليون وون، ويليه متجر “ONE” بنسبة 13.8% ومتجر “آبل” بنسبة 8.6%.

وشهد متجر “ONE” التابع لشركة “إس كيه تيليكوم” أكبر نمو في معاملات الألعاب في عام 2020 بنسبة 41.1% على أساس سنوي، مقارنة بنسبة النمو في متجر ” جوجل بلاي ” البالغة 22.6% ومتجر “آبل” بنسبة 16.1%.

كما أظهرت البيانات أن المتوسط الشهري لعدد اللاعبين بلغ 26.47 مليونًا من يوليو إلى ديسمبر من العام الماضي، ومثلت النساء 52.8% من الإجمالي.

ويأتي نمو سوق ألعاب الهواتف المحمولة في الوقت الذي تستعد فيه “جوجل” لزيادة عمولتها بنسبة 30% لجميع المشتريات الرقمية داخل التطبيقات في المتجر الخاص بها في أكتوبر.

ومن المتوقع أن تؤثر السياسات الجديدة بشكل كبير على التطبيقات غير المتعلقة بالألعاب والتي تمكنت سابقًا من الالتفاف على القواعد.

وقد جذبت هذه الخطوة انتباه المطورين المحليين، حيث خفضت شركة “آبل” المنافسة عمولتها من 30% إلى 15% في بداية هذا العام لمطوري التطبيقات الذين يحققون مكاسب تصل إلى مليون دولار سنويًّا.