مباشر: 6.60 جنيه القيمة العادلة لسهم «فوري»

قيمت شركة مباشر للأوراق المالية القيمة العادلة لسهم شركة فورى لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإلكترونية ، عند 6.60 جنيه

مباشر: 6.60 جنيه القيمة العادلة لسهم «فوري»
شريف عمر

شريف عمر

6:48 م, السبت, 3 أغسطس 19

أصدرت وحدة الأبحاث بشركة مباشر للأوراق المالية، تقريراً تضمن تحديد القيمة العادلة لسهم شركة “فوري” لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإلكترونية، عند 6.60 جنيه، في حين يتم حالياً إجراء طرح عام لأسهم الشركة في سوق الصفقات الخاصة OPR بالبورصة المصرية بسعر 6.46 جنيه، بما يعني أن سعر طرح فوري ملائم من وجهة نظر مباشر ، ويعزز فرص نجاح الطرح الذي تديره المجموعة المالية هيرميس.

وكانت “هيرميس” قد أعلنت الخميس الماضي أن لشركة “فوري” تم إغلاقه بنجاح يوم الخميس، بمعدل تغطية 15.9 مرة، بقيمة 7.1 مليار جنيه، فيما علمت “المال” أنه تم تغطية كامل أسهم الطرح العام لفوري ، بنهاية جلسة تداول الخميس، بمعدل 1.8 مرة للأسهم، بعدما بلغ إجمالي الأسهم المطلوبة من المساهمين لشراء السهم 63.544 مليون سهم من خلال 324 طلباً للشراء ، وذلك قبل يومين من اغلاق سوق العمليات الخاصة لتلقى طلبات المشاركة فى الطرح العام.

القيمة العادلة جاءت أقل من نظيرتها المعدة من المستشار المالى المستقل

وبالعودة لتقرير مباشر حول أسهم فورى ، فقد جاءت القيمة العادلة أقل من القيمة العادلة للمستشار المالى المستقبل – شركة فينكورب للاستشارات المالية – والذى قدره بنحو 6.90 جنيه .

وحددت فورى السعر النهائى لطرح يشمل 254.629 مليون سهم من أسهمها تمثل 36% من رأسمال الشركة فى البورصة عند 6.46 جنيه للسهم ، وتوقعت “فوري”أن يبدأ التداول على أسهم الشركة بالبورصة في 8 من أغسطس المقبل بعد نيل موافقة جهات سوق المال .

ويملك شركة فوري 5 صناديق استثمار محلية وأجنبية وعربية وتستحوذ الإدارة والموظفون على 8 % بأسهم الشركة.

ويبلغ رأسمال شركة فورى 353.652 مليون جنيه (21.37 مليون دولار) موزعا على 707.304 مليون سهم بقيمة اسمية 0.50 جنيه للسهم.

وبلغت الإيرادات المجمعة لفورى 173.9 مليون جنيه في الربع الأول من العام الحالي، بزيادة 36% على أساس سنوى، ووصلت أرباحها قبل خصم الفائدة والضرائب والإهلاكات واستهلاك الدين إلى 42.4 مليون جنيه، مرتفعة 52.7 % عنها قبل سنة.

ويضم هيكل ملكية فورى حاليًا عدة مؤسسات استثمارية، موزعة ما بين %35.2 حصة مدارة بشكل مباشر عبر شركة هيليوس الاستثمارية، ونسبة %23.2 لصالح شركة FIM التابعة للمجموعة المالية هيرميس، وصندوق Responsibility السويسرى بحصة %10.3، و%18.4 لصندوق المشروعات المصرى الأمريكى، و%4.6 لمؤسسة التمويل الدولية IFC و%8.3 لمستثمرين أقلية.

توسعات هامة لشركة فورى فى مجال المدفوعات الإليكترونية

وأصدرت بيانًا صحفيًّا تضمن استراتيجية توسعية فى عدة مجالات، منها زيادة حجم الأعمال بذراع إقراض الشركات الصغيرة والمتوسطة، وتعزيز جهود المدفوعات الإلكترونية والشمول المالى، واختراق مزيد من القطاعات غير المستفيدة من السداد الإلكترونى كالتعليم والمرافق والنقل، والوصول لأكبر عدد من المواطنين لتفعيل خدمات المدفوعات الإلكترونية، وتوسيع شبكة الوكلاء والبنوك، بعد توقيع اتفاقيات مع 30 بنكا محليا.

ولفتت فوري إلى أن ذراع إقراض الشركات الصغيرة والمتوسطة تم إطلاقها في ديسمبر 2018، وجذب بالفعل أكثر من 700 من المقترضين النشطين بقيمة قاربت 4.9 مليون جنيه فى الربع الأول من العام الحالى.

ووفقًا للبيان فخلال عام 2018، تجاوزت المعاملات المسجلة عبر فورى نحو 600.1 مليون عملية، من خلال شبكتها بقيمة عمليات قاربت 34.2 مليار جنيه، كما حققت إيرادات موحدة بلغت 609.7 مليون جنيه مقارنة مع 432.1 مليون جنيه فى عام 2017.

وتتولى المجموعة المالية هيرميس مهام إدارة طرح فوري بالبورصة، فيما يتولى مكتب ذو الفقار القانوني مهام المستشار المالي للطرح، ومكتب زكي هاشم القانوني مهام المستشار القانوني لفوري.

وتقدم شركة “فوري” خدمات مالية للمستهلكين والشركات لسداد الفواتير ودفع ثمن المشتريات والخدمات باستعمال قنوات متعددة، وتضم هذه القنوات شبكات الأونلاين وماكينات الصرافة ومحافظ الموبايلات، كما توفر لهم خيارات الدفع الديجيتال في البنوك .