مباشر : تقسيم «السويدي إلكتريك» محتمل في المستقبل القريب

أعلن وزير النقل عن فوز تحالف شركة السويدي إليكتريك بتنفيذ أول ميناء جاف في المنطقة الصناعية بالسادس من أكتوبر باستثمارات 100 مليون دولار

مباشر : تقسيم «السويدي إلكتريك» محتمل في المستقبل القريب
أسماء السيد

أسماء السيد

4:30 م, الخميس, 30 يناير 20

توقعت بحوث “مباشر” قيام “السويدي إليكتريك” بتقسيم الشركة خلال المستقبل القريب في ظل التطورات التى تشهدها أنشطتها المختلفة .

يُذكر أن وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير، أعلن عن فوز تحالف شركة السويدي إليكتريك بتنفيذ أول ميناء جاف في المنطقة الصناعية بالسادس من أكتوبر في مصر، باستثمارات 100 مليون دولار أمريكي، على أن يتم التنفيذ خلال 18 شهرا أو عامين على الأكثر.

وتوقعت ” مباشر ” الفصل بين نشاط الكابلات والكهرباء والطاقة عن نشاط المرافق والمقاولات والمشاريع والسكك الحديدية والطرق الذكية والمناطق الصناعية، مرجحةً أن يكون ذلك محفزا إيجابيا للسهم في البورصة .

توقعات بدخول مجال التعدين

وعلى صعيد آخر، رجحت “مباشر” أن تستفيد شركة السويدي إليكتريك من التعديلات الأخيرة لقانون التعدين في مصر وتبحث في تأسيس شركة بهذا المجال، وخاصة أن المواد الخام الرئيسية للشركة تشتمل على النحاس والألمونيوم .

وتابعت : كما أن شركة السويدي تسعى للتكامل الرأسي بجانب خطط التكامل الأفقي كما أن مصر تسعى من خلال تلك التعديلات في قانون الثروة المعدنية لتقليل الواردات و منها خامات المعادن المستوردة.

وقال وزير النقل إنه سيتم تنفيذ 7 موانيء جافة جديدة في مصر بخلاف الميناء الجاف الذي سينفذه السويدي في 6 أكتوبر.

وستكون الموانيء الجافة الجديدة في، العاشر من رمضان ، و بني سويف الجديدة و الطور و مدينة السادات و برج العرب و دمياط الجديدة، وستخصص لكل ميناء جاف منطقة لوجيستية جديدة مجاورة له .

ومن المقرر أن تنعش صناعات التغليف والتعبئة وتستهدف تخفيض تكاليف إنتاج السلع وزيادة جودتها وبالتالي زيادة التصدير ليس فقط للسلع المصرية ولكن أيضا للسلع المستوردة، حيث سينشط ما يعرف بقطاع إعادة التصدير.

وأعلنت بحوث مباشر في الإستراتيجية الاستثمارية للأسهم المصرية في 2020 أن العام الجاري سيكون عام محوري لقطاع النقل بمعناه الواسع و خصوصا السكك الحديدية واللوجيستيات والموانيء الجافة والبحرية.

وتم تحديد القيمة العادلة لسهم السويدي إليكتريك في الاستراتيجية الاستثمارية للأسهم المصرية في 2020 الصادرة من بحوث مباشر عند 17 جنيها مصريا / للسهم مقابل سعر سوقي حالي يبلغ 11.40 جنيه للسهم.

وساهم قطاع الكابلات بحوالي 49% من إيرادات المبيعات المجمعة للسويدي حتى نهاية التسعة أشهر الأولى من 2019، بينما ساهم قطاع المقاولات والمشاريع بحوالي 39% من الإيرادات المجمعة للسويدي في التسعة أشهر الأولى من العام الجاري .