«مباشر» ترصد تأثير صفقة «بنك مصر – سي آي كابيتال» على السعر السوقي لهيرميس بالبورصة

يمتلك بنك مصر حصة 24.7% في سي أي كابيتال قبل الصفقة المرتقبة

«مباشر» ترصد تأثير صفقة «بنك مصر – سي آي كابيتال» على السعر السوقي لهيرميس بالبورصة
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

12:59 م, الثلاثاء, 9 فبراير 21

رصدت وحدة بحوث شركة “مباشر” لتداول الأوراق المالية تأثير صفقة استحواذ بنك مصر – المرتقبة – على أسهم شركة سي آي كابيتال القابضة على السعر السوقي لشركة هيرميس بالبورصة.

ويمتلك بنك مصر حصة 24.7% في سي آي كابيتال قبل الصفقة المرتقبة والتي قد تصل بحصة بنك مصر إلى 100% أو أقل و ذلك غير مفصح عنه حاليا.

وقالت “مباشر” في ورقة بحثية وصلت “المال” إن هيرميس تتداول حاليا عند سعر سوقي 15.70 جنيه للسهم مقابل قيمة دفترية 17.26 جنيه للسهم بنهاية سبتمبر 2020 مما يعني أن سهم هيرميس يتداول حاليا عند مضاعف للقيمة الدفترية (السعر السوقي / القيمة الدفترية) يبلغ 0.90 مرة.

بينما سهم “سي آي كابيتال” سيتم الاستحواذ عليه من قبل بنك مصر بسعر 4.70 جنيه مصري للسهم و القيمة الدفترية الحالية بنهاية سبتمبر 2020 لسي آي كابيتال هي 2.95 جنيه للسهم مما يعني أن الصفقة ستنفذ عند مضاعف للقيمة الدفترية لـ “سي آي كابيتال” تبلغ 1.59 مرة

وذكرت أنه بتطبيق هذا المضاعف و هو 1.59 مرة على شركة هيرمس سيشير إلى أن القيمة العادلة لهيرمس من المفترض أنها 27.44 جنيه للسهم مقابل سعر سوقي حالي يبلغ 15.70 جنيه للسهم.

ولكن في الواقع بنك مصر لديه أصول تحت الإدارة تبلغ 25 مليار جنيه بينما “سي آي كابيتال” لديه أصول تحت الإدارة تبلغ حوالي 10 مليارات جنيه، بالنسبة فقط لنشاط إدارة الأصول، مما يعني أن الاستحواذ قد ينتج عنه إجمالي أصول تحت الإدارة 35 مليار جنيه.

وأضاف” “هنا يوجد ما يعرف ب potential synergies مما يعني أن المشتري و هو بنك مصر في هذه الحالة يعتبر strategic investor”.

وتابع :”هو مستثمر إستراتيجي يستحوذ على حصة 100% أو حصة أغلبية كما أنه منافس في مجالات مشابهة للشركة المستحوذ عليها و لديه أنشطة متكاملة مع نشاط الشركة المستحوذ عليها مما يعني أنه سيحقق استفادة أخرى من نواح عديدة منها زيادة الحصة السوقية و خفض التكاليف و الاستفادة مما يعرف باقتصاديات الحجم الكبير ، لذلك فإن تلك الصفقة عادة ما تتم من خلال دفع ما يعرف ب “control premium” علاوة للسيطرة فوق القيمة العادلة للشركة المستهدفة.

وأشارت إلى أنه من الصعب تطبيق نفس التسعير من تلك الصفقة على هيرمس HRHO.CA في حالة مساهم صغير سيشتري حصة صغيرة من هيرمس لكن ممكن خصم علاوة السيطرة من سعر الصفقة ليتم إحتساب القيمة العادلة لهيرميس و قد تصبح مثلا 22 جنيها للسهم.

وأضافت” لكن في حالة وجود مستثمر إستراتيجي للاستحواذ على هيرميس في هذه الحالة يمكننا استعمال نفس مضاعف القيمة الدفترية للصفقة المعلنة لاستحواذ بنك مصر على “سي آي كابيتال”.