«مباشر» ترصد استفادة 8 أسهم من تحرير أسعار الوقود

أوضحت مباشر أن الشركات التى تعمل فى مجال النقل بالسكك الحديدية أو النقل النهري فقد تصبح مستفيدة على أساس تمتع تلك القطاعات بكفاءة استخدام الطاقة.

«مباشر» ترصد استفادة 8 أسهم من تحرير أسعار الوقود
شريف عمر

شريف عمر

1:25 م, الأحد, 7 يوليو 19

أصدرت شركة مباشر إنترناشيونال للأوراق المالية، تقريراً بحثياً تضمن كيفية استفادة 8 أسهم لشركات مقيدة بالبورصة المصرية، جراء القرار الحكومى بزيادة أسعار الوقود.

المصرية الكويتية والقلعة وأموك وماريديف وغاز مصر في الصورة

وحصلت “المال” على نسخة من التقرير، الذى أوضح أن مباشر ترى وجود شركات ستستفيد من تحرير الأسعار السوقية للمنتجات البترولية في مصر، وهى: القابضة المصرية الكويتية، القلعة القابضة ، أموك للزيوت المعدنية، غاز مصر، ماريديف للخدمات البترولية مع انتعاش وتيرة وحجم مشاريع التنقيب عن النفط و الغاز.

وتطرقت مباشر للتأكيد على ملاحظة أن شركات تكرير البترول تحصل على هامش ربح لكل برميل من المنتجات المكررة، وهذا الهامش يضيق و يتسع وفقا للوزن النسبي المنتجات المكررة عالية القيمة المضافة من إجمالي منتجات الشركة، وفقًا للفرق بين أسعار شرائها للبترول الخام وأسعار بيعها لمنتجاتها النهائية.

استفادة مرتقبة للسويدى وأوراسكوم وبى إنفستمنتس

وتابعت مباشر: من ضمن الشركات المستفيدة تلك التى تعمل فى مجال قطاعات الطاقة الجديدة والمتجددة، التي تعتبر منافسة للمنتجات البترولية وبالتالي قد يرتفع الطلب عليها مع زيادة أسعار المنتجات البترولية، وأبرز تلك الشركات السويدي إليكتريك ، أوراسكوم للإنشاء ، بي إنفستمنتس .

وأوضحت مباشر أن الشركات التى تعمل فى مجال النقل بالسكك الحديدية أو النقل النهري فقد تصبح مستفيدة على أساس تمتع تلك القطاعات بكفاءة استخدام الطاقة أكثر من النقل البري المعتمد على المنتجات البترولية.

كما رأت أن شركات السويدي إليكتريك وأواسكوم للإنشاء متوقع لها الولوج بقوة في قطاع النقل بالسكك الحديدية في مصر من خلال القانون الجديد الذي سيسمح للقطاع الخاص بالدخول في هذا القطاع.

احتمالات انتعاش السيارات الكهربائية قائمة

وتوقعت مباشر استفادة الكيانات التى تعمل فى قطاع السيارات الكهربائية، والتى ستستفاد خلال الفترات القادمة مع ارتفاع أسعار المواد البترولية.

كانت الحكومة المصرية قد وافقت صباح يوم الجمعه الماضى، على زيادة أسعار الوقود بنسبة تتراوح بين 16 إلى 30%، مع توقعات بالتسعير التلقائى خلال الربع الأخير من العام الجارى.