«مباشر» تحصر الشركات المستفيدة من خط «السخنة - مومباسا»

تشمل 14 شركة مقيدة بقطاع مواد البناء والتشييد ولأسمدة والأغذية والمشروبات و الملابس والمنسوجات.

«مباشر» تحصر الشركات المستفيدة من خط «السخنة - مومباسا»
أسماء السيد

أسماء السيد

3:55 م, الخميس, 24 أكتوبر 19

حددت بحوث 14 شركة مدرجة بالبورصة المصرية بقطاعات مواد البناء والتشيد والأغذية والملابس، ستستفيد من إطلاق الخط البحري الجديد والذي سيربط بين ميناء السخنة في مصر، وميناء مومباسا في كينيا.

وأوضحت “مباشر” أن الخط الجديد يستهدف توفير خدمة الشحن البري والخدمات اللوجيستية للصادرات المصرية إلى الدول الأفريقية بأسعار شحن بحري تقل بحوالي 20% عن الأسعار السائدة.

ولفتت “مباشر”، إلى أن الشركات المدرجة والعاملة في قطاع مواد البناء وخاصة شركات الأسمنت ستكون من أبرز المستفيدين، حيث إن السوق المحلية لديها فائض قدره 30 مليون طن أسمنت، لذلك فإن إطلاق طريق شحن بحري مباشر إلى إفريقيا بأسعار مخفضة بنسبة 20٪ ومع فترة تفريغ مجانية لمدة 21 يومًا في ميناء الوصول يجب أن يصب في صالح تحسين المزايا التنافسية لصادرات مصر من الأسمنت إلى إفريقيا.

وتابعت: “وبالتالي سيكون من الشركات المستفيدة: السويس للأسمنت والعربية للأسمنت ومصر بني سويف للأسمنت ومصر قنا للأسمنت، وأيضًا شركات مواد البناء الأخرى مثل حديد عز وباكين للبويات”.

وأوضحت “مباشر”، أن الشركات العاملة في صناعة الأسمدة والمواد الغذائية والمشروبات، والملابس والمنسوجات ستكون من المستفيدين، مثل جهينة للصناعات الغذائية ودومتي وعبور لاند والمالية والصناعية المصرية وأبوقير للأسمدة وكيما بعد تشغيل كيما 2 ، والنساجون الشرقيون ودايس للملابس.