«مباشر» تترقب موافقة «النواب» على قانون التكنولوجيا المالية لإطلاق أول نظام إلكترونى لإدارة الأصول

تتفاوض للاستحواذ على كيان محلى يملك صندوقاً بنفس المجال

«مباشر» تترقب موافقة «النواب» على قانون التكنولوجيا المالية لإطلاق أول نظام إلكترونى لإدارة الأصول
شريف عمر

شريف عمر

9:27 ص, الأربعاء, 13 يناير 21

تترقب مجموعة مباشر للأوراق المالية، موافقة مجلس النواب على مشروع قانون التكنولوجيا المالية، لتفعيل أول برنامج لإدارة الأصول بطريقة إلكترونية تامة، بعدما انتهت من إجراء كل البنية التحتية والتكنولوجية اللازمة لذلك.

قال إيهاب رشاد، نائب الرئيس التنفيذى لمجموعة مباشر للأوراق المالية، إن شركته عقدت أكثر من جلسة سابقة مع هيئة الرقابة المالية، لاستعراض النظام الإلكترونى الذى تنوى تطبيقه لأول مرة فى سوق الأوراق المالية المحلية، وهو ما لاقى قبولاً من الهيئة، ويتم السير فى إجراءات الإطلاق خلال العام الجارى.

وأوضح رشاد، فى تصريحات خاصة لـ«المال»، أن سوق الأوراق المالية ينتظر موافقة مجلس النواب الجديد على قانون التكنولوجيا المالية «فينتك»، مؤكدا أنه من القوانين المهمة التى تعزز اختراق التكنولوجيا فى تعاملات سوق المال.

كانت «مباشر» قد عقدت أمس مؤتمراً صحفياً لإطلاق علامة تجارية جديدة فى مجال الخدمات المالية، تحت عنوان منصة DU باستثمارات تقارب 360 مليون جنيه، قالت إنها تلبى جميع احتياجات العملاء، وتحفز دخول مستثمرين جدد ونشر ثقافة الاستثمار والادخار.

وأوضح رشاد أن منصة DU تضم 10 خدمات رئيسية، سيتم بدء العمل بآليتى «إنفيست» و»تريد»، والتى تتيح دخول عملاء جدد، واستثمار أموالهم فى الأوراق المالية المقيدة فى البورصة، مع إتاحة التعامل بمحفظة تقارب 500 جنيه فى بداية التعامل، مع إمكانية الاستثمار فى صناديق الدخل الثابت.

وأكد أنه تم الاتفاق مع هيئة البريد على إتاحة إمكانية إيداع أموال العملاء الراغبين فى الاستفادة من المنصة، وهى خطوة تعزز قدرة مباشر فى الوصول لأكبر قدر من العملاء فى مختلف المحافظات المصرية.

وتطرق إلى أن «مباشر» تنوى إطلاق خدمات أخرى خلال العام الجارى تحت منصة DU ومنها آلية للتعامل فى مجال الاستثمار المباشر، تحت اسمDu Private Equity والتى ستختص بالتعامل مع قانون التمويل الجماعى فور بدء العمل به فى مصر، وتتيح لعملائها استثمار أموالهم فى المشروعات الجارى تأسيسها بالقانون بعد إجراء دراسات مالية وجدوى من جانب «مباشر».

وأكد نائب الرئيس التنفيذى لمجموعة مباشر للأوراق المالية أنها تتفاوض مع إحدى شركات إدارة الأصول والتى تدير صندوقاً فى الفترة الحالية، تمهيداً للاستحواذ عليها قبل نهاية العام، وذلك فى إطار خطة الشركة التوسعية فى مجال إدارة الأصول.

ونوه بأن «مباشر» تركز على زيادة فاعلية ذراع إدارة الأصول لديها عبر ابتكار آليات وأدوات جديدة تعتمد على التكنولوجيا فى استقطاب عملاء جدد بالمجال، فى ظل تركز القطاع لدى مجموعة من كبرى بنوك الاستثمار، والتى بامكانها اقتناص أى صندوق جديد لدى البنوك أو الشركات الخاصة.

وخلال العام الماضى، احتلت «مباشر» لتداول الأوراق المالية المرتبة الثامنة بين شركات السمسرة وفقاً لتعاملاتها فى البورصة، بعدما سجلت حصة سوقية قدرها %2.9.