مباحثات مصرية ليبية لإنشاء مجمع لصناعة المسبوكات.. ومفاضلة بين طبرق وبني غازي

توقع البهى الانتهاء من إعداد القوائم الخاصة بالشركات ورجال الأعمال المشاركين

مباحثات مصرية ليبية لإنشاء مجمع لصناعة المسبوكات.. ومفاضلة بين طبرق وبني غازي
محمد ريحان

محمد ريحان

7:50 ص, الأربعاء, 1 مايو 24

كشف الدكتور عمر عبدالعزيز، رئيس شعبة المسابك فى اتحاد الصناعات، عن مناقشات مع الجانب الليبى لإنشاء مجمع صناعى لإنتاج المسبوكات من النحاس والألومنيوم والزهر.

وقال عبدالعزيز، فى تصريحات خاصة لـ«المال» على هامش اجتماع لجنة التعاون العربى أمس، إنه جارٍ دراسة واختيار مكان إقامة المجمع، حيث ستتم المفاضلة بين مدينتى طبرق وبنى غازى.

وأوضح أن المجمع سيقام على مساحة بين 2000 إلى 5000 متر، مفضلًا عدم الإفصاح عن إجمالى التكلفة الاستثمارية المرتقبة لحين الانتهاء من الدراسة أو التوصل إلى اتفاق نهائى مع الجانب الليبي.

وأوضح أنه ستتم دراسة طبيعة تشغيل الأفران الخاصة بالمسبوكات، وفقا للطاقة التى سيتم الاعتماد عليها هناك فى ليبيا، وهل ستكون بالكهرباء أم بالغاز.

وأوضح عبدالعزيز وجود فرص كبيرة فى السوق الليبية خلال المرحلة الراهنة، خاصة مع الاتجاه لإعادة الإعمار، لافتًا إلى أن الشركات المصرية العاملة فى قطاعات المقاولات والبنية التحتية ومواد البناء والتشطيبات ستكون الأكثر استفادة من هذه الفرص.

من جهته، قال الدكتور محمد البهي، رئيس لجنة التعاون العربى باتحاد الصناعات، إنه يجرى حاليا التجهيز لزيارة إلى ليبيا تضم أكثر من 120 رجل أعمال مصرى لبحث الفرص الاستثمارية والتصديرية هناك.

وتوقع البهى الانتهاء من إعداد القوائم الخاصة بالشركات ورجال الأعمال المشاركين فى البعثة خلال شهر مايو، على أن تكون الزيارة فى مطلع شهر يونيو المقبل.

وأكد الدكتور محمد رافع، مدير عام الغرفة الليبية المصرية المشتركة، فى تصريحات لـ«المال»، وجود فرص كبيرة للتعاون بين الجانبين، وتحديدًا فى مجالات البناء والتشييد والبنية الأساسية.

وتابع أنه من الضرورى زيارة رجال الأعمال المصريين للسوق الليبية للتأكد من استقرار أوضاعها والتعرف على احتياجاتها الفعلية، قائلا: «اجتمعنا كثيرًا ويجب أن نبدأ التنفيذ على أرض الواقع».

عمر عبدالعزيز: فرص كبيرة للتعاون بين الجانبين مع الاتجاه لإعادة الإعمار

محمد البهى: 120 رجل أعمال من القاهرة يزورون طرابلس الشهر القادم