ما هي كواليس القمة المصرية الأوروبية؟.. متحدث الرئاسة يوضح التفاصيل

مصر تنوي تعويض ما فاتها في مجالات التطور في الصناعة التكنولوجية

ما هي كواليس القمة المصرية الأوروبية؟.. متحدث الرئاسة يوضح التفاصيل
‫محمود الصباغ‬‎

‫محمود الصباغ‬‎

11:57 ص, الأثنين, 18 مارس 24

كشف المستشار أحمد فهمي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، تفاصيل عرض القضية الفلسطينية خلال القمة المصرية – الأوروبية.

وأشار المستشار أحمد فهمي خلال مداخلة هاتفية لبرنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد إلى أن الرئيس السيسي طالب الدول الأوربية بالتدخل لحل أزمة غزة.

وقال إن الرئيس السيسي أكد أن الوضع في غزة لا يتحمله أي ضمير عالمي، والوضع الإنساني وصل لمرحلة الكارثة، وهناك مجاعة في القطاع.

وتابع قائلا: الرئيس السيسي خلال الاجتماعات، أكد عدم السماح بالتهجير القسري للفلسطينيين، ولن تمل مصر أو تترك القضية الفلسطينية.

وأكد أن مصر ترحب بكل أنواع المساعدات الأوروبية لغزة والوضع المأساوي يجب أن ينتهي، من خلال الوساطة المصرية الأمريكية القطرية.

وتابع : الرئيس طالب بمنح فلسطين العضوية الكاملة بمجلس الأمن والأمم المتحدة، مع حل الدولتين لأنه الطريق الوحيد لأمن الإسرائيليين والفلسطينيين.

وصف قادة أوروبا دور مصر بالمنطقة

وأوضح أن موقف قادة أوروبا بالقمة المصرية الأوروبية حول موقف مصر الدولي، معلقا: «جميع القادة الأوروبيين قالوا إن هذا يوم تاريخي، مقدرين دور مصر، باعتباره تتويجا لعمل وجهد ضخم على مستوى السياسة الخارجية لـ10 سنوات، من مواجهة الإرهاب والتعامل مع أزمات بداية من الكوفيد وحتى اليوم.

وقال إن مصر صمدت ونجحت في خلال 10 سنوات بالتحول في السياسات الأوروبية المصرية، معلقا: مصر تخصص مواردها للتنمية من رفع البنية التحتية والاستثمار الخارجي (أوروبي – عربي).

وتابع أحمد فهمي قائلا: الشراكة الاستراتيجية بين مصر وأوروبا تعني التعاون في المصالح المشتركة بالتنسيق في المحافل الدولية، وتعني المساواة بعيدة المدى في مجالات «السياسة والأمن والطاقة ومكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية».

رسائل القمة المصرية الأوروبية

وأكد أن أوروبا تريد استقرارا في المنطقة والاستفادة من مصادر الطاقة الجديدة والخضراء، منوها أن مصر من المصادر التي ستستفيد منها دول أوروبا في مجال الطاقة الخضراء.

وقال “إن هناك من يراهن على مستقبل مصر، والمنطقة الاقتصادية تشهد استثمارات جديدة بشكل دائم، والمرحلة المقبلة ستشهد طفرة استثمارية كبرى”.

وتابع أحمد فهمي: مصر تنوي تعويض ما فاتها في مجالات التطور في الصناعة التكنولوجية، والرئيس السيسي لديه إرادة سياسية لتعميق المكون المحلي ونقل التكنولوجيا، مضيفا أنه جار العمل على إقامة شراكة مع إيطاليا في نقل التكنولوجيا الزراعية لمصر، من خلال فتح مصانع إيطالية تعلم أبنائنا على تلك الصناعات المتطورة.