«ماونتن فيو» تقتنص تطوير 1695 فدانا بالشراكة مع «مصر الجديدة للإسكان»

بعد منافسة قوية مع «حسن علام»

«ماونتن فيو» تقتنص تطوير 1695 فدانا بالشراكة مع «مصر الجديدة للإسكان»
شريف عمر

شريف عمر

9:29 ص, الأربعاء, 29 ديسمبر 21

اقتنصت شركة «ماونتن فيو» العقارية عقد تطوير قطعة أرض مساحتها 1695 فدانا، بالشراكة مع «مصر الجديدة للإسكان والتعمير»، وذلك بعد منافسة قوية مع «حسن علام العقارية».

قال فتح الله فوزى، رئيس شركة مينا للاستشارات العقارية، إن «ماونتن فيو» اقتنصت المشروع بعد منافسة قوية للغاية مع «حسن علام العقارية»، بعدما تقدمت الأولى بأفضل العروض المالية والفنية، والتى شملت ضمان توليد إيرادات إجمالية من المشروع بقيمة 397 مليار جنيه يتم تحصيلها على مدار 25 سنة.

ولفت فوزى – القائم بدور المستشار الفنى الرئيسى للعملية – إلى أن اختيار شريك تطوير أرض مصر الجديدة استغرق 7 شهور، بدأت باهتمام 10 مطورين بالمشاركة، وبالفعل تم تأهيل 3 شركات للمنافسة النهائية، وهى «الفطيم العقارية» و«حسن علام» و«ماونتن فيو»، وفى البداية كانت «حسن علام» فى صدارة العروض.

وتابع لـ«المال»: ولكن مع بدء الجولة الثانية من المفاوضات ومطالبة شركة مصر الجديدة بإعادة النظر فى بعض الشروط الخاصة والتى وضعتها «حسن علام»، تم الاتفاق فى النهاية على اختيار عرض «ماونتن فيو»، والتى  توقعت أعلى قيمة إيرادات.

وأشارت «مصر الجديدة للإسكان والتعمير» فى بيان للبورصة أمس إلى أنه تم تقييم العروض المقدمة والبت فيها بمعرفة عدد من اللجان الخاصة بدراسة وترسية المشروع، والتى تضم مجموعة من كبار خبراء التخطيط العمرانى والإدارة والتمويل والقانون.

ونوهت «مصر الجديدة للإسكان» بأن اللجان عملت تحت إشراف ومتابعة المستشار الفنى الرئيسى لعملية طرح وترسية المشروع مكتب فتح الله فوزى، فى حين قام هانى سرى الدين بدور المستشار القانونى.

وأكد فوزى أن مدة تنفيذ وتطوير المشروع بالكامل ستكون خلال 15 سنة، فيما تم الاتفاق على استمرار توريد الإيرادات لمدة تقارب 24 سنة فى ظل آليات السداد المطبق فى السوق بالفترة الحالية والتى تتيح أنظمة سداد تقارب 10 سنوات على سبيل المثال.

%30 متوسط حصة مساهمة الكيان الحكومى فى وحدات المشروع

ونوه بأن اتفاق الشراكة مع ماونتن فيو يتضمن حصول «مصر الجديدة» على متوسط حصة بنحو %30 من مختلف المكونات بالمشروع سواء السكنية أو التجارية، فيما ستبلغ الحصة المحسوبة لمصر الجديدة ما يقرب من 115 مليار جنيه.

المخطط العام يشمل فندقين ومدرسة وناديًا رياضياً

وأوضح أن المشروع سيتضمن مختلف الوحدات العمرانية، ما بين فيلات وشقق سكنية، بخلاف منطقة تجارية على %25 من الأرض بما يرفع من قيمتها الاستثمارية، بجانب إنشاء نادٍ رياضى ومدرسة، وأيضاً سيتم إنشاء فندقين، بفئة 5 و4 نجوم.

وأشار فوزى إلى أن النسبة البنائية للمشروع تختلف من منطقة لأخرى، فتدور حول %30 بالمنطقة التجارية، ترتفع إلى %40 للفيلات، و%45 للعمارات السكنية، والباقى مخصص للاند سكيب.

وأكد أن «ماونتن فيو» ستكون المسئولة عن اختيار شركات إدارة المشروع، ومنها المنطقة الخدمية كالمدارس والنادى والفنادق.

إنهاء البنود الأخيرة للعقد بين الطرفين خلال شهر 

وأوضح أن الفترة الحالية ستشهد اجتماعات دورية مستمرة بين مسئولى «مصر الجديدة للإسكان» و«ماونتن فيو» للاتفاق على الصورة النهائية لعقد الشراكة وكيفية توزيع الإيرادات، وهى خطوة قد تستغرق شهراً، على أن يتم إطلاق الأعمال الإنشائية خلال الربع الأول من العام المقبل.

وسجلت شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير خسائر بلغ 75.19 مليون جنيه خلال الفترة من يوليو حتى نهاية سبتمبر الماضى، مقابل خسائر بقيمة 41.23 مليون خلال نفس الفترة من العام المالى الماضى.

وكانت الشركة قد حققت أرباحاً بلغت 180.15 مليون جنيه خلال العام المالى الماضى، مقابل 365.55 مليون فى العام المالى السابق له.

وتراجعت إيرادات نشاط الشركة عن العام المالى الماضى إلى 574.18 مليون جنيه، مقابل إيرادات بلغت 1.099 مليار فى 2020-2019.