«ماونتن فيو» تعتزم التوسع فى المجالات غير السكنية

وسط توقعات بتعافى القطاع

«ماونتن فيو» تعتزم التوسع فى المجالات غير السكنية
محمود زكي

محمود زكي

6:48 ص, الأثنين, 1 فبراير 21

أكد المهندس عمرو سليمان، رئيس مجلس إدارة «ماونتن فيو»، اعتزام الشركة التوسع بالمشروعات غير السكنية خلال الفترة القادمة، وذلك ضمن خطتها لزيادة مشروعاتها المتنوعة.

وقال فى حوار مع “المال” إن الشركة لديها محفظة متنوعة من المشروعات السكنية فى أهم المناطق جغرافيا، سواء كانت سياحية أو سكنية؛ فيما تخطط الإدارة للتوسع فى المنشآت الإدارية والتجارية Heartwork وPolaris، لتوسيع أنواع المشروعات، وبالتالى توسيع قاعدة العملاء.

وأضاف أن الشركة تخطط لضخ استثمارات بقيمة 4.2 مليار جنيه بمشروعاتها خلال العام الجارى لتسريع وتيرة الإنشاءات، والالتزام بالجدول الزمنى المحدد، مؤكدا اتخاذ الإجراءات الاحترازية لحماية الموظفين والعمال.

وأشار إلى أن شركته تستهدف ضخ 700 مليون جنيه استثمارات فى “آى سيتى” أكتوبر، كما تم إطلاق مرحلة جديدة فى مشروع تشيل أوت بارك، وهيLake Side Villas، التى سيتم إنشاؤها على مساحة 53 فدانًا باستثمارات 3.5 مليار جنيه.

وأوضح سليمان أن هذه المرحلة تتميز بأنواع مختلفة من الفلل بمساحات تتراوح بين 185 إلى 500 متر مربع، مؤكدا القيام بالشراكة مع مجموعة مصر التعليمية لإدخال مدرسة HaileyBury البريطانية فى “أى سيتى أكتوبر”، وهو أول دخول لها فى الشرق الأوسط، وتعد من أقوى المدارس عالميا، باستثمارات تبلغ 500 مليون جنيه، ويأتى ذلك فى إطار الحرص على تقديم مستويات تعليمية متميزة فى مجتمعاتنا.

ولفت إلى أن الفيلات صُممت على ثلاثة ارتفاعات مختلفة تصل إلى 18 مترًا لتطل على حديقة مركزية، وتتميز المرحلة بمساحات خضراء واسعة وبحيرات ممتدة فى جميع أنحائها، بالإضافة إلى مساحات مخصصة لنشاطات التأمل والمشى.

ويقام مشروع تشيل أوت بارك باستثمارات بنحو 15 مليار جنيه على مساحة 216 فدانا، ويضم 1.957 وحدة سكنية، وقامت الشركة بتسليم أكثر من 550 وحدة بالمشروع، وأصبح المشروع مكتمل المرافق والخدمات وجاهزًا للمعيشة.

وبالنسبة لحركة أسعار العقارات خلال ذلك العام، قال سليمان إنه من المتوقع أن ترتفع بنسبة تصل إلى %15، وذلك لارتفاع أسعار المواد الخام المستخدمة فى البناء من حديد ووقود وأسمنت، إلى جانب أسعار الأراضى، باستثناء تكلفة الإقراض التى تراجعت على مدار الشهور الماضية.

وتابع: «مع ثبات القدرة الشرائية للعملاء فيجب استحداث منتجات عقارية تتناسب مع الأسعار المرتفعة والقدرة الشرائية الثابتة للعملاء».

وأكد أنه رغم تأثير أزمة كورونا على أغلب القطاعات بشكل ملحوظ، والذى استمر خلال النصف الأول من عام 2020، فإن السوق العقارية شهدت حالة من عدم الاستقرار مع بدء ظهور أزمة كورونا، ولكن ذلك تغير لمبيعات حقيقية خلال النصف الثانى من 2020.

وأشار إلى أن القطاع العقارى المصرى سيسترد عافيته بشكل كبير خلال العام الحالى، وسيكون بمثابة الحصاد لنتائج برنامج الإصلاح الاقتصادى، فلا يزال الملاذ الآمن، خاصة بعد تراجع أسعار فائدة البنوك بشكل كبير، ما أدى إلى ضخ مزيد من الاستثمارات فى القطاع العقارى، بجانب ثقة العملاء، بالإضافة إلى التعديلات التى قامت بها الدولة فى اللوائح والقوانين الخاصة بتملك العقارات، وتبسيط إجراءات التسجيل فى الشهر العقارى، وتخفيض التكلفة، ما شجع المستثمرين على عملية الشراء.

ولفت إلى أن «ماونتن فيو» حققت مبيعات بقيمة 10 مليارات جنيه رغم جائحة كورونا التى أثرت بشكل كبير على حركة مبيعات السوق العقارى بشكل عام، ومع ذلك سجلت زيادة عن المستهدف فى المبيعات، وهو ما يرجع إلى وعى العملاء بالسوق العقارية، بالإضافة إلى تركيز الاستثمارات فى البناء والتسليم.

سليمان: %20 زيادة فى المستهدفات البيعية خلال العام الحالى لتبلغ 12 مليار جنيه

وذكر أن الشركة تستهدف زيادة المبيعات عن العام الماضى بنسبة %20، إلى 12 مليار جنيه بمختلف مشروعاتها.

وأشار “سليمان” إلى أن “ماونتن فيو” دشنت عدة مشروعات خلال العام 2020، فى مقدمتها Crete Islands، والذى يعد المشروع الوحيد فى منطقة «رأس الحكمة» الذى يتمتع بخدمات متكاملة.

ويمتد مشروع “ماونتن فيو رأس الحكمة” على مساحة 428 فدانًا، ويتميز بالطابع اليونانى المميز لجميع قطاعاته التى تطل على مساحات المياه وتميزها الخصوصية، تستوحى فكرة Crete Islands من الطبيعة، لتقوم على كريستال لاجون مساحته 45 ألف متر مربع، ذو شاطئ يمتد بطول 2.3 كيلومتر، وهو ما تستمتع به جميع الوحدات.

بالإضافة إلى مشروع “بولاريس”، والذى يعتبر أولى المشروعات التجارية والإدارية للشركة، وأطلقته فى شهر نوفمبر الماضى باستثمارات تبلغ 200 مليون جنيه.

وأكد سليمان أن “ماونتن فيو” تسعى لاستثمار التعاون المثمر مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة من خلال الشراكات التى تمت خلال الفترة الماضية من خلال مشروع آى سيتى.

ويقام مشروع «آى سيتى» على مساحة 500 فدان بالقاهرة الجديدة، ويمثل الشراكة الأولى مع هيئة المجتمعات العمرانية والشريك السعودى «سيسبان» السعودية، والذى تتوزع نسبة الشراكة فيه بواقع %60 لـ”ماونتن فيو ــ سيسبان” و%40 لـ«الإسكان» ممثلة فى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.