«مانسكو» تضرب الزيادة الإضافية على أسعار سيارات بيجو فى مقتل

عبر طرح كميات وتسليم الحاجزين بشكل مسبق

«مانسكو» تضرب الزيادة الإضافية على أسعار سيارات بيجو فى مقتل
أحمد نبيل

أحمد نبيل

8:59 ص, الأثنين, 31 يناير 22

ضربت مانسكو إحدى شركات مجموعة المنصور ووكيل بيجو فى مصر الزيادة الإضافية على أسعار سياراتها المعروفة باسم «الأوفر برايس» فى مقتل، عبر ضخ كميات كبيرة فى معارضها ولدى الموزعين فى الوقت الذى يحتفظ فيه عدد من التجار بحصص لبيعها بأسعار تزيد على التسعير الرسمى.

وضخت مانسكو أغلب الكميات فى السوق من طرازات 5008 و3008 و508 بشرائحها المختلفة لتقضى على ظاهرة الأوفر برايس على سياراتها فى الوقت الذى تجتاح فية تلك الظاهرة أغلب الموديلات الموجودة للعلامات الاخرى.

والمعروف أن «الأوفر برايس» هو الزيادات التى يفرضها التجار على السيارات التى لدى وكلائها قوائم حجوزات وفترات انتظار طويلة فى التسليم لتكون تلك الارتفاعات السعرية فى مقابل التسليم الفورى.

ويبدو أن شركات «المنصور» قررت أن تعيد مشهد قيادتها لسوق السيارات فى تصد لهذه الظاهرة على الطرازات التابعة للماركات المختلفة تحت وكالتها مثلما فعلت فى 2019 أثناء تطبيق المرحلة الأخيرة من اتفاقية الشراكة الأوروبية وصفر جمارك بإعلانها كأول شركة تخفض فى الأسعار بنفس نسبة الخصم الجمركى لتتبعها الشركات الأخرى فى نفس المسار.

وأكد خالد يوسف، الرئيس التنفيذى لمانسكو. أن شركته استطاعت أن توفر كميات من موديلات بيجو المختلفة فى الوقت الذى تعانى فيه شركات السيارات العالمية والمصانع من نقص فى الإنتاج بسبب عدة عوامل، أهمها نقص الرقائق الإلكترونية وإجراءات الدول فى مواجهة متحوارات كورونا.

ووفقاً لـ«يوسف» فإن مانسكو تعتمد على سياسية توزيعية تتوقف على قدرة كل موزع على الحصول على حصة تتناسب مع مبيعاته وهو الأمر الذى دفعهم إلى تخصيص الكميات بنسب محددة ما بين معارض الشركة والموزعين.

وأشار إلى أن مانسكو سلمت الكميات لحاجزى الموديلات المختلفة فى أوقات أقرب مما هو متفق عليه وهو الأمر الذى سيعزز من ثقة عملاء بيجو.

وفى نفس السياق أكد أحد أكبر تجار السيارات (فضل عدم ذكر اسمه) أن الكميات التى ضخها وكيل بيجو قلصت الأوفر برايس على بعض الموديلات، فيما اختفى تماما على البعض الآخر.

التجار يتكبدون خسائر ضخمة بسبب التخزين

وأضاف أن تجار السيارات الذين لديهم طرازات بيجو هم الأكثر تضررا من تلك الكميات التى ضخها الوكيل داخل السوق خاصة وأنهم حصلوا على موديلاتهم بأسعار تزيد على الرسمى، وهو ما سيكبدهم خسائر مالية ضخمة.

وتوقع أن تسلك عدة شركات أخرى نفس اتجاه مانسكو للتخلص من الأوفر برايس على بعض الطرازات خاصة فى ظل زيادة أسعارها بشكل قد يدفعها للخروج من المنافسة . واختتم: هناك سياسات قد يتبعها وكلاء من شأنها تعزيز تواجد الأوفر برايس داخل السوق ومنها تصريف كميات من طرازات راكدة بخلاف جس النبض لموديلات أخرى وزيادة حجوزاتها من خلال طرحها بأسعار منخفضة للحجوزات الرسمية وتواجدها لدى التجار والموزعين بزيادات للتسليم الفورى.