ماليزيا تعتزم خفض دعمها الشامل للديزل اعتبارًا من 10 يونيو

سيتم تحديد سعر الديزل عند 3.35 رينجت للتر في شبه جزيرة ماليزيا،

ماليزيا تعتزم خفض دعمها الشامل للديزل اعتبارًا من 10 يونيو
أيمن عزام

أيمن عزام

4:23 م, الأحد, 9 يونيو 24

ستخفض ماليزيا دعمها الشامل للديزل اعتبارًا من يوم الاثنين، وفاءً بتعهدها الرئيسي بتحسين المالية العامة للبلاد، بحسب وكالة بلومبرج.

وقال وزير المالية الثاني أمير حمزة عزيزان في مؤتمر صحفي في بوتراجايا اليوم الأحد، إنه سيتم بيع الديزل بأسعار السوق التي سيتم تحديدها أسبوعيا في شبه الجزيرة الماليزية. وستظل أسعار بيع الديزل بالتجزئة مدعومة في ولايتي صباح وساراواك في شرق ماليزيا.

توفير 853 مليون دولار

وتتوقع ماليزيا أن يؤدي التحرك نحو المساعدات المستهدفة للديزل إلى توفير حوالي 4 مليارات رينجيت (853 مليون دولار) للحكومة سنويًا، وتعهدت بمتابعته بإلغاء الدعم الشامل لبنزين RON95، الذي يعد الأرخص والأكثر استخدامًا في البلاد. ويكلف تهريب الديزل إلى الدول المجاورة الحكومة مليارات الرينجت.

وقال أمير: “لا يمكن لماليزيا أن تتحمل الاستمرار في خسارة مليارات الرينجيت بسبب التهريب، والتي كان من الممكن إنفاقها بشكل أفضل لصالح الماليزيين وتطوير أمتنا”. وأنفقت الحكومة 14.3 مليار رينجت على دعم الديزل في عام 2023.

سيتم تحديد سعر الديزل عند 3.35 رينجت للتر في شبه جزيرة ماليزيا، ويظل عند 2.15 رينجت للتر في صباح وساراواك وإقليم لابوان.

وقال أمير إن أكثر من 30 ألف فرد مستهدف يستخدمون بعض مركبات الديزل سيحصلون على مساعدة نقدية شهرية بقيمة 200 رينجت في حساباتهم المصرفية اعتبارًا من 10 يونيو. وستكون بعض المركبات اللوجستية ومركبات النقل العام ومركبات الطوارئ والصيادين مؤهلة أيضًا للحصول على إعانات في إطار برنامج مستهدف.

وتتعرض إدارة رئيس الوزراء أنور إبراهيم، التي تهدف إلى خفض العجز المالي هذا العام إلى 4.3% من الناتج المحلي الإجمالي من 5% في 2023، لضغوط من أجل الإلغاء التدريجي للدعم واسع النطاق في إطار إصلاحات يتابعها المستثمرون عن كثب. ومع ذلك، يتعين عليها أن تأخذ في الاعتبار الضغط على إنفاق الأسر وكذلك على التضخم.

ويتوقع البنك المركزي الماليزي أن يصل معدل التضخم، الذي ظل أقل من 2% منذ سبتمبر، إلى 3.5% في المتوسط ​​هذا العام إذا تم الإلغاء التدريجي لدعم الوقود لكل من الديزل وبنزين RON95.