«ماكرو للأدوية» تختار «سى آى كابيتال» و«رينيسانس» لإدارة طرحها بالبورصة

خلال النصف الثانى من 2021

«ماكرو للأدوية» تختار «سى آى كابيتال» و«رينيسانس» لإدارة طرحها بالبورصة
جريدة المال

ايمان القاضي

أحمد علي

8:59 ص, الثلاثاء, 29 ديسمبر 20

علمت «المال» أن شركة ماكرو للأدوية تعتزم طرح حصة من أسهمها فى البورصة المصرية خلال النصف الثانى من عام 2021 المقبل، واختارت لإدارته بنكى الاستثمار «سى آى كابيتال» و«رينيسانس كابيتال» حسبما ذكرت مصادر ذات صلة.

يُذكر أن «المال» كشفت مطلع العام الحالي عن اعتزام شركة ألتا سمبر كابيتال –المالكة %80 من أسهم ماكرو فارما- طرح حصة من أسهمها بالبورصة فى الربع الأخير من 2020، إلا أن جائحة كورونا تسببت فى إرجاء الطرح .

وأضافت المصادر أن «ألتا سمبر كابيتال» بالتعاون مع بنوك الاستثمار «سى آى كابيتال» و»رينيسانس كابيتال» تدرس الحصة النهائية التى سيتم طرحها فى البورصة، كما تدرس حاليًا خيارات التخارج الجزئى المحتمل.

وأوضحت أنه جارٍ العمل على تجهيز الشركة قانونيًا لتتوافق مع قواعد القيد بالبورصة فى الوقت الراهن، مشيرة إلى أن خطة الطرح جاءت بعد نمو أعمال الشركة وفقًا لخطة الاستثمار الموضوعة عند الاستحواذ من جانب شركة «ألتا سمبر كابيتال» على ماكرو فى عام 2016.

يُذكر أن «المال» كانت قد نشرت فى ديسمبر 2016 خبرًا عن اتفاق بين «ماكرو القابضة» و«ألتا سمبر الإنجليزية»، استحوذت بمقتضاه الأخيرة على حصة من «ماكرو فارما» فى صفقة تمت تحت إدارة «سى آى كابيتال» القابضة للاستثمارات المالية.

يشار إلى أن «ألتا سمبر كابيتال» شركة متخصصة فى الاستثمار المباشر بقطاع الرعاية الصحية والقطاع الاستهلاكى بعدد من الأسواق النامية، خاصة أفريقيا، وافتتحت مكتبها بالقاهرة فى مايو 2018، وتعتمد استراتيجية الشركة على شراء حصص أغلبية بالشركات المنتمية لقطاعى الرعاية الصحية والاستهلاكى، وتطويرها بشكل يحقق عوائد استثمارية جيدة، مع التخارج منها لاحقًا.

وتنتج شركة ماكرو نحو 64 مستحضر تجميل، وتصدر منتجاتها لنحو 9 دول بإفريقيا والشرق الأوسط، ولديها 750 موظفًا، وقد رفعت حصتها السوقية إلى أكثر من %15 من سوق المستحضرات الطبية، بينما يتخطى حجم أعمالها حاجز 750 مليون جنيه.