ماكرو جروب تشترى أسهم خزينة فى حدود 10% خلال ثلاثة أشهر

ماكرو جروب تفصح عن خطة لشراء أسهم خزينة لدعم الورقة المالية المتداولة فى السوق

ماكرو جروب تشترى أسهم خزينة فى حدود 10% خلال ثلاثة أشهر
رجب عزالدين

رجب عزالدين

2:21 م, الخميس, 17 مارس 22

أخطرت شركة ماكرو جروب للمستحضرات الطبية، إدارة البورصة المصرية برغبتها فى شراء أسهم خزينة فى حدود 10% من رأس المال بغرض دعم سعر الورقة المالية المتداولة فى السوق.

وقالت ماكرو جروب فى إفصاح مرسل للبورصة الخميس ،إن عمليات الشراء ستجرى خلال فترة ثلاثة بدأت من 15 مارس الجارى وتنتهى 14 يونيو القادم.

ومن المقرر أن تقوم شركة المجموعة المالية للسمسرة فى الأوراق المالية بدور سمسار الشراء على أن تجرى العمليات من خلال السوق المفتوح بسعر الورقة المالية خلال جلسات التداول محل التنفيذ.

ونوهت الشركة إلى أن تمويل عمليات شراء أسهم الخزينة سيكون من الموارد المالية الذاتية متوقعة أثرا إيجابيا على السهم خلال الفترة القادمة، وفقا للإفصاح.

ماكرو جروب تلحق بعشرات الشركات المستخدمة لرخصة أسهم الخزينة

ولجأت عشرات الشركات المدرجة فى البورصة المصرية إلى شراء كميات من أسهم الخزينة منذ بدايات جائحة كورونا فى إطار التسهيلات التى قدمتها الرقابة المالية للشركات لمواجهة تداعيات الجائحة.

ومن أبرز هذه الشركات ،  ،،، مدينة نصر للإسكان والتعمير،الشرقية للدخان،أوراسكوم للتنمية مصر،.

وأصدرت الرقابة المالية، فى مستهل مارس 2020، تعديلًا على أحكام التعامل على ، وإجراءات استثنائية تسمح للشركات المقيدة بشراء أسهم خزينة من خلال السوق المفتوحة.

وقالت الهيئة إن هذا التعديل يأتي في إطار حرصها على حماية الأسواق المالية المصرية وحقوق المتعاملين فيها؛ فى ظل الأحداث والتطورات الأخيرة التي طرأت على الأسواق المالية العالمية، وموجة الهبوط الحادة التى شهدتها البورصات العربية والأجنبية.

وأصبحت الشركات المقيدة فى البورصة غير مقيدة بالاستثناء من مدة الإخطار المسبق، التي كانت مقررة بثلاثة أيام عمل على الأقل قبل الموعد المقترح للتنفيذ.

واشترطت التعديلات ألا تتجاوز الكمية المطلوب شراؤها للنسبة المقررة قانونًا، وهى 10% من أسهم الشركة، كما اشترطت أن يتعهد المساهمون الرئيسيون بالشركة بعدم الاشتراك بالبيع.

ماكرو طرحت جزء من أسهما فى البورصة بقيمة 1.28 مليار جنيه فبراير الماضى

وطرحت ماكرو جروب 45.8% من أسهمها فى البورصة المصرية خلال شهر فبراير الماضى(بعد تأجيله العام الماضى)، وبدء التداول على اعتبارا من جلسة 10 فبراير الماضى.

وقسمت الشركة الطرح على شريحتين ،الأولى طرح خاص لنحو 251.2 مليون سهم (تمثل غالبية الطرح)، وجرى عرضه للهيئات والمستثمرين الأفراد من ذوى الملاءة المالية وكذلك أصحاب الخبرة فى مجال الأوراق المالية، وجرى تغطيته بمعدل 1.79 مرة.

بينما بلغت الشريحة المخصصة للطرح العام حوالي 13.2 مليون سهم تقريبا،أتيحت للجمهور من الأشخاص الطبيعيين والاعتباريين، وجرى تغطيتها بمعدل .

وأعلنت إدارة البورصة المصرية فى 8 فبراير الماضى عن تنفيذ الطرح العام والخاص لأسهم “ماكرو جروب” للمستحضرات الطبية بقيمة إجمالية قدرها 1.28 مليار جنيه تقريبا.

وقالت ماكرو جروب فى تصريحات سابقة للمال إنها تستهدف جمع حصيلة تقدر بنحو  من عملية طرح أسهمها في البورصة المصرية.

وحاولت ماكرو جروب طرح أسهمها فى البورصة ، واستوفت الموافقات اللازمة، كما أفصحت عن نشرة الطرح بالتفصيل، وحددت مواعيد للطرح الخاص والعام ،لكنها قررت تأجيل الطرح كليا لظروف السوق.

ارتفاع مبيعات الشركة إلى 594 مليون جنيه في أول نتائج بعد طرح البورصة

وأظهرت أحدث نتائج أعمال للشركة، ارتفاع مبيعاتها بنسبة 38% إلى خلال العام الماضى عام 2021، فى أول نتائج أعمال بعد طرحها فى البورصة .

وارتفع صافى أرباحها إلى 148 مليون جنيه تقريبا خلال العام الماضى مقارنة بأرباح بلغت 135 مليون جنيه خلال عام 2020 بنسبة نمو 9.5% تقريبًا، وفقا لنتائج الأعمال المرسلة للبورصة 6 مارس الجارى.

كما ارتفع نصيب السهم من الأرباح إلى 0.26 جنيه بنهاية ديسمبر الماضى، مقارنة بنصيب بلغ 0.23 جنيه خلال العام السابق 2020، بنسبة صعود 13% تقريبًا.

وعزت الشركة نمو نتائج أعمال العام الماضى إلى نجاح استراتيجيتها فى تحسين مزيج باقة المنتجات عبر تنمية مبيعات الوحدات البيعية الأعلى قيمة وسعرا بالتوازى مع تعديل سياسات التسعير بما يناسب كافة شرائح المستهلكين.

وأشارت إدارة الشركة إلى ارتفاع حصتها السوقية فى سوق المستحضرات الطبية فى مصر إلى 24.3% خلال العام الماضى 2021، وفقا لإفصاح ثانى مفسر لنتائج الأعمال.

ونجحت الشركة فى طرح 21 منتجا طبيا جديدا خلال العام الماضى 2021،شملت منتجات العناية بالفم تحت العلامة التجارية “Denton”، وجهاز جديد للتدليك بالصقيع،وهو أول جهاز من نوعه فى السوق المصرى.

ماكرو تخطط للتوسع فى سوق المكملات الغذائية خلال العام الجارى

وأفصحت الشركة فى وقت سابق (14 فبراير الماضى) عن دراستها بعض  فى السوق فى إطار خطة للتوسع خلال الفترة القادمة.

وتخطط الشركة للتوسع فى السوق المحلية، على عدة مستويات تشمل طرح مجموعة من المنتجات الجديدة بالنشاط القائم، إلى جانب اختراق مجال إنتاج المكملات الغذائية والاستحواذ على كيانات قائمة.

وقال ، رئيس مجلس الإدارة والمؤسس، فى تصريحات نشرتها المال (بعدد 7 يونيو الماضى)، إن شركته لديها خطط لطرح 15 إلى 20 منتجا جديدا سنويا.

وأشار النايب، إلى أن مبيعات الربع الأول من عام 2021، تجاوزت مستهدف الشركة المحدد بنسبة نمو %30 ،متوقعا معدل نمو مماثل بنهاية العام الحالى مقارنة بعام 2020.

تأسست الشركة عام 2005، كشركة تضامن ، ثم تغير شكلها القانونى عام 2010 إلى شركة ذات مسؤولية محدودة تعمل فى مجال إنتاج المستحضرات الطبية ومستحضرات التجميل، وفقا للمعلومات الواردة فى نشرة الطرح أبريل الماضى.

وتعتبر شركةللاستثمار المباشر (انجليزية) المساهم الأكبر فى ماكرو للمستحضرات حاليا، وتعتزم تأسيس صندوق استثمارى بقيمة 200 مليون دولار بعد عملية طرح تابعتها فى البورصة.

وبلغ حجم مبيعات ماكرو جروب فى عام 2020 حوالى 431 مليون جنيه، بحصة سوقية بلغت 23% من سوق المستحضرات فى مصر. وتنتج الشركة 64 مستحضر تجميل، وتصدر منتجاتها لنحو 9 دول بإفريقيا والشرق الأوسط، ولديها 750 موظفا.