ماكرون ومنافسوه اليساريون الفرنسيون يتسابقون لوقف صعود اليمين المتطرف

كان هامش فوز لوبان أقل من بعض استطلاعات الرأي

ماكرون ومنافسوه اليساريون الفرنسيون يتسابقون لوقف صعود اليمين المتطرف
أيمن عزام

أيمن عزام

4:30 م, الأثنين, 1 يوليو 24

يدرس تحالف الوسط بزعامة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والجبهة الشعبية الجديدة اليسارية ما إذا كانا سيسحبان مرشحيهما من الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية المقررة يوم الأحد لإبقاء اليمين المتطرف الصاعد خارج السلطة، بحسب وكالة بلومبرج.

وهيمن حزب التجمع الوطني بزعامة مارين لوبان وحلفائه على الجولة الأولى من التصويت الأحد، حيث حصل على 33,2% من الأصوات، بحسب أرقام وزارة الداخلية. وحصلت الجبهة الشعبية الجديدة على 28% وائتلاف ماكرون على 20.8%.

وكان هامش فوز لوبان أقل من بعض استطلاعات الرأي. وكان ذلك، إلى جانب الأخبار التي تفيد بأن الأحزاب الرئيسية تستكشف سبلاً لإبعاد مجموعتها عن السلطة، سبباً في ارتفاع السوق الأولي قبل أن يبدأ تفاؤل المستثمرين بشأن النتيجة في التلاشي.

إن الفوز بالأغلبية المطلقة من المقاعد في الجولة الثانية من شأنه أن يسلم رئاسة الوزراء إلى رئيس التجمع الوطني جوردان بارديلا ويضمن قدرة الحزب على تمرير التشريعات بسهولة.

إبقاء اليمين المتطرف خارج الحكومة

تقليديا، اتحد التيار الرئيسي في فرنسا لإبقاء اليمين المتطرف – الذي لم يتولى السلطة قط في الجمهورية الفرنسية الحديثة – خارج الحكومة.

وقال بارديلا لتلفزيون بي إف إم يوم الاثنين: “أعتقد أن التجمع الوطني يمكنه الفوز في الانتخابات يوم الأحد بأغلبية مطلقة”.

 وأضاف: “أعتزم تشكيل حكومة وحدة وطنية، على أساس هذه الأغلبية المطلقة، لتنفيذ مشروع الإنعاش الذي قدمته للبلاد”.

وفي أعقاب النتائج، قفز مؤشر كاك 40 الفرنسي في التعاملات المبكرة قبل أن يقلص مكاسبه. تفوقت السندات الفرنسية على نظيراتها الألمانية، مما وضع فارق العائد بين الاثنين على المسار الصحيح ليغلق عند أدنى مستوى في أسبوعين. وارتفع اليورو بما يصل إلى 0.6 بالمئة، وهي أكبر قفزة خلال اليوم منذ منتصف يونيو.

كانت الأسواق في حالة اضطراب منذ أن دعا ماكرون إلى إجراء انتخابات مبكرة في 9 يونيو. وارتفع العائد الإضافي الذي طلبه المستثمرون للاحتفاظ بالسندات الفرنسية لأجل 10 سنوات على الديون الألمانية الأكثر أمانًا إلى أكثر من 80 نقطة أساس، وهي المستويات التي شوهدت آخر مرة خلال أزمة الديون السيادية في منطقة اليورو. وانخفض اليورو إلى أدنى مستوى له منذ أوائل مايو.

فترة مكثفة من المساومات

يشرع العالم السياسي الفرنسي الآن في فترة مكثفة من المساومات لمدة يومين، حيث يحاول كل حزب تعظيم فرصه في الاقتراع النهائي في نهاية الأسبوع المقبل.

وقال رئيس الوزراء الفرنسي غابرييل أتال لأنصاره ليلة الأحد: “الدرس المستفاد اليوم هو أن اليمين المتطرف على أبواب السلطة”. هدفنا واضح: منع التجمع الوطني من الحصول على الأغلبية المطلقة”.

وفاز الحزب اليميني المتطرف وحلفاؤه بشكل مباشر أو وصلوا إلى الجولة الثانية في 485 منطقة من أصل 577. وجاء مرشحوهم في المركز الأول أو تم انتخابهم في 297 منطقة، بحسب إذاعة فرانس إنفو.

وفي أكثر من نصف المقاطعات، وصل ثلاثة أشخاص إلى جولة الإعادة. وفي تلك الحالات، يمكن للمرشح صاحب المركز الثالث أن ينسحب لتعزيز فرص فوز حزب رئيسي آخر على حزب التجمع الوطني.

الموعد النهائي لتقديم الأوراق للجولة الثانية هو الساعة 6 مساءً، يوم الثلاثاء، وعندها تتضح الصورة أكثر.

وقال جان لوك ميلينشون من الجبهة الشعبية الجديدة، وهو تحالف من الأحزاب اليسارية، إنه سيشجع المرشحين الذين شغلوا المركز الثالث من مجموعته على الانسحاب، في حين أصدر ماكرون نفسه بيانا يدعو إلى “تحالف واسع وديمقراطي وجمهوري بشكل واضح للجولة الثانية.”

وقال حزب النهضة الذي يتزعمه ماكرون إنه سيسحب المرشحين الذين احتلوا المركز الثالث لمساعدة أولئك الذين يحترمون “قيم الجمهورية” على التغلب على اليمين المتطرف.

لكن هذه هي المشكلة – اقترح حزب فرنسا غير المقيدة التابع لميلينشون مجموعة كبيرة من الإنفاق من شأنها أن تنتهك قواعد ميزانية الاتحاد الأوروبي وربما تثير قلق المستثمرين. لذلك ليس من الواضح ما إذا كان حزب ماكرون سينسحب في السباقات التي سيستفيد فيها اليسار المتطرف.

كان وزير المالية الفرنسي برونو لومير من بين أولئك الذين قالوا إنه لن يدعو الناخبين لاختيار مرشحي حزب فرنسا غير المقيدة في الجولة الثانية. وقال إدوارد فيليب، أول رئيس وزراء لماكرون، إنه لا ينبغي أن تذهب أي أصوات إلى حزب ميلينشون.

وقال لومير لراديو فرانس إنتر يوم الاثنين: “حزب فرنسا غير المقيدة يشكل خطراً على الأمة، والتجمع الوطني خطر على الجمهورية – لا يمكنك اختيار خطر لصالح آخر”.

وتابع: “في السياسة عليك أن تتخذ مواقف من حيث المبدأ، وليس من الظروف.”

وفي إشارة مبكرة إلى أن فريق ماكرون يسعى لبناء تحالفات مع اليسار، قرر رئيس الوزراء مساء الأحد تعليق تنفيذ تغيير لا يحظى بشعبية في التأمين ضد البطالة.

تقليص برامج الرعاية الاجتماعية

وقالت الحكومة إن الخطط ستشجع الناس على العمل من خلال تقليص سخاء الرعاية الاجتماعية، لكن أحزاب المعارضة انتقدت هذه الخطوة على نطاق واسع في وقت ارتفعت فيه البطالة.

على الرغم من أن رئاسة ماكرون ليست على المحك رسميًا – وقد قيل إنه ليس لديه خطط للاستقالة – تشير نتيجة يوم الأحد إلى أنه من المحتمل أن يضطر إما إلى تقاسم مسؤوليات الحكم مع مجموعة لوبان أو إدارة برلمان يعاني من جمود تام.

ومن شأن الأغلبية المطلقة لحزب التجمع الوطني أن تؤهل بارديلا ليصبح رئيسًا للوزراء في ترتيب لتقاسم السلطة يسمى التعايش – عندما يكون الرئيس ورئيس الوزراء من حزبين مختلفين. وقد سعى بارديلا إلى طمأنة الناخبين بأنه سوف يتبنى نهجا مسؤولا في التعامل مع السياسة الاقتصادية، في حين يقدم القليل من التفاصيل.

ويعارض حزب التجمع الوطني أغلب أولويات ماكرون، من إصلاح الهجرة ومعاشات التقاعد إلى تعزيز الاتحاد الأوروبي، ويفضل المستثمرون الجمود. وقال الحزب إنه لن يقود الحكومة المقبلة إلا إذا سيطر بشكل كامل على المجلس التشريعي.

إذا بدأت التحالفات التي تم تشكيلها لمنع لوبان من الوصول إلى السلطة المطلقة تبدو ذات مصداقية، فمن المرجح أن تتعافى الأسواق الفرنسية، وفقًا لكاثلين بروكس، مديرة الأبحاث لدى مؤسسة إكس تي بي.

وقالت: “البرلمان المعلق قد يجعل من الصعب إنجاز أي شيء في فرنسا في البرلمان الحالي، وهو بالضبط ما تريده الأسواق”.