ماسك يضطر إلى إغلاق عمليات «إكس» في البرازيل بسبب جهود مكافحة الكراهية

يمثل هذا الإعلان الخطوة الأخيرة في المواجهة بين أغنى رجل في العالم وقاضي المحكمة العليا البرازيلية

ماسك يضطر إلى إغلاق عمليات «إكس» في البرازيل بسبب جهود مكافحة الكراهية
أيمن عزام

أيمن عزام

5:32 م, الأحد, 18 أغسطس 24

أغلقت شركة إكس التابعة لإيلون ماسك عملياتها في البرازيل مع الحفاظ على الخدمة متاحة في البلاد، وفقًا لمنشورات على منصة التواصل الاجتماعي، بحسب وكالة بلومبرج.

يمثل هذا الإعلان الخطوة الأخيرة في المواجهة بين أغنى رجل في العالم وقاضي المحكمة العليا البرازيلية ألكسندر دي مورايس، الذي يقود الجهود الرامية إلى مكافحة الأخبار المزيفة وخطاب الكراهية في أكبر اقتصاد في أمريكا اللاتينية.

قال قسم الشؤون الحكومية العالمية في إكس في منشور عبر الإنترنت: “هدد مورايس ممثلنا القانوني في البرازيل بالاعتقال إذا لم نمتثل لأوامر الرقابة الخاصة به. لقد فعل ذلك بشكل سري، لكننا نعلنه هنا لكشف أفعاله”.

رفض متحدث باسم المحكمة العليا الفيدرالية في البرازيل التعليق. ردت إكس على أسئلة بلومبرج بواسطة الاستجابة الآلية. وصف ماسك قرار إغلاق المكتب بأنه “صعب” في منشور منفصل.

من غير الواضح مدى ضخامة عمليات إكس في البرازيل. وفقًا لشركة البيانات سنسور تاور ، كان لدى المنصة حوالي 20 مليون مستخدم نشط في البلاد اعتبارًا من الربع الأول، بانخفاض بنحو 15٪ عن العام السابق.

أمرت أعلى محكمة في البرازيل بتعليق حسابات وسائل التواصل الاجتماعي للمستخدمين البارزين، وأجبرت على إزالة المنشورات وحذرت من أنها ستغلق منصات كاملة مؤقتًا. هدد ماسك بعدم احترام أوامر المحكمة، مما دفعها إلى فتح تحقيق معه.