«ماستر كارد» تشتري أسهما بقيمة 50 مليون دولار في «جوميا»

استحوذت شركة «ماستر كارد» الأمريكية لحلول المدفوعات الإلكترونية على أسهم بقيمة 50 مليون دولار من الطرح الأولي لمجموعة «جوميا» الأفريقية لخدمات التسوق الإلكتروني

«ماستر كارد» تشتري أسهما بقيمة 50 مليون دولار في «جوميا»
محمود جمال

محمود جمال

6:51 ص, الأربعاء, 17 أبريل 19

استحوذت شركة «ماستر كارد» الأمريكية لحلول المدفوعات الإلكترونية على أسهم بقيمة 50 مليون دولار من الطرح الأولي لمجموعة «جوميا» الأفريقية لخدمات التسوق الإلكتروني في بورصة نيويورك.

وقال هشام صفوت، رئيس شركة «جوميا مصر»، إن المجموعة قامت بطرح نحو 13.5 مليون سهم في بورصة نيويورك بقيمة تصل إلى 248 مليون دولار، استحوذت «ماستر كارد» على 50 مليون دولار منها.

جاء ذلك على هامش مؤتمر المائدة المستديرة الذي عقدته الشركه أمس، للإعلان عن تفاصيل قيد أسهمها في بورصة نيويورك يوم الجمعة الماضي.

وأوضح صفوت إن هيكل ملكية جوميا يضم شركة روكيت إنترنت، صاحبة الحصة الأكبر من أسهمها، إلى جانب مجموعة أكسا الفرنسية للتأمين، ومجموعة أورانج الفرنسية للاتصالات، شركة MTN الجنوب إفريقية للاتصالات، وشركة الاتصالات السويدية تيجو، بالإضافة إلى بنك جولدمان ساكس وشركة CDC البريطانية للاستثمار.

وأضاف أن باقي الأسهم (198 مليون سهم) للتداول الحر، مؤكدا أنه سيتم توظيف حصيلة الطرح فى تحفيز المستخدمين على الشراء «أونلاين» وإطلاق حملات إعلامية وتسويقية مكثفة، وخفض أسعار المنتجات المعروضة على منصة الشركة الإلكترونية، وكذلك تحسين الخدمة وزيادة نسبة استخدام المدفوعات الإلكترونية على منصة «جوميا».

وقدّر صفوت حجم أعمال «جوميا» في القارة الأفريقية خلال العام الماضي بنحو 828 مليون يورو، بزيادة 63% خلال 2017.

وقال «صفوت» إن شركته متواجدة في 14 دولة أفريقية وتعتبر مصر ثاني أكبر بلد في الأهمية بعد نيجيريا.

صفوت: 20% نسبة العائد على الاستثمار خلال 2018

وأوضح أن «جوميا» قدمت خدماتها خلال العام الماضي إلى 4 ملايين عميل في أفريقيا منها 1.250 مليون في مصر.

وأضاف أن المجموعة حققت خلال العام الماضي أرباحا 45 مليون يورو، مقابل بـ28 مليون يورو في 2017.

وأضاف أن نسبة العائد على الاستثمار بلغت 20% مقارنة 32% خلال 2017، منوها بأن حجم أعمال الشركة في مصر شهد نموا خلال العام الماضي بنسبة 85%.

من ناحية أخرى، قال إن «جوميا مصر» لديها 4 مخازن بالقاهرة، إضافة إلى 26 نقطة توزيع ولديها خطة لافتتاح مخازن في الإسكندرية.

وأوضح أن القاهرة الكبرى والإسكندرية تستحوذان على 65% من مبيعات «جوميا».

ولفت إلى أن مدن الدقهلية والمنوفية وأسيوط ستشهد معدلات نمو واعدة خلال المرحلة المقبلة في خدمات التسوق الإلكتروني.