«ماريوت هيلز» تطرح أول محطات لتكثيف الماء من الهواء في مصر

تكلفة تصل إلى 10 ملايين جنيه

«ماريوت هيلز» تطرح أول محطات لتكثيف الماء من الهواء في مصر
شرين طه

شرين طه

7:17 ص, الأربعاء, 26 يونيو 19

بدأت شركة ماريوت هيلز منذ بداية يونيو الجارى، إنشاء محطات الطاقة الشمسية وأجهزة تكثيف الماء من الهواء، وذلك بعد الحصول على عضوية الشراكة الحكومية ولجنة الاستدامة بالأمم المتحدة.

قال الدكتور أحمد حسن، رئيس الشركة، فى تصريح خاص لـ«المال»، إنه سيتم البدء بتحويل الساحل الشمالى إلى منطقة «مستدامة» بتوفير مياه نقية بتكنولوجيا الاستدامة.

وأضاف حسن أن أجهزة المياه تعمل على نسبة الرطوبة بدءا من 30%، لتوليد مياه من الهواء مما يجعلها ملائمة للأجواء المصرية، إضافة إلى امتلاك الشركة وحدات داخل المدينة المستدامة التى بها تلك الأجهزة المنزلية يتم استخدامها بمنطقة العلمين بالتعاون مع الجهات الحكومية والدولية.

وأوضح أن الشركة تسعى للعمل بدول شمال ووسط وغرب أفريقيا، إضافة إلى إنشاء مجتمعات تعمل بالطاقة المتجددة ورفع نسبة العمل بها فى مصر بالطاقة الشمسية أو محطات تكثيف المياه.

وأشار إلى أن الشركة تهدف إلى إحداث ثورة عن طريق استخلاص مياه الشرب من الهواء، وهى ليست جديدة على منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط؛ لأنها تعمل بجنوب إفريقيا وسيراليون وغانا وكينيا وإثيوبيا، لكنها حديثة على السوق المصرية.

وأضاف أنه سيتم إنشاء محطات يتم الانتهاء منها خلال 2023 ليكون أول إقليم مستدام بالكامل لتوفير المياه من الهواء، بقدرات مختلفة تبدأ من 40 لترا للوحدات المنزلية، وتصل إلى 100 ألف متر للمشروعات الضخمة بالساحل الشمالى.

ولفت إلى أن سعر الأجهزة الصغيرة للوحدات يتراوح من 60 ألف جنيه للأجهزة الصغيرة و10 ملايين للمحطات الكبيرة، ويشرف على المحطات فريق مصرى إيطالى مشترك، بخبرات إيطالية، وهو تحالف بين ماريوت هيلز وشركة «سولارى إيجيبت» المصرية الإيطالية.