«ماريوت هيلز» تتقدم للحصول على 200 فدان فى سفنكس الجديدة لإنشاء مدينة مستدامة

بنظام الشراكة مع «المجتمعات العمرانية»

«ماريوت هيلز» تتقدم للحصول على 200 فدان فى سفنكس الجديدة لإنشاء مدينة مستدامة
المال - خاص

المال - خاص

9:43 ص, الأثنين, 13 يوليو 20

تقدمت شركة ماريوت هيلز للاستثمار العقارى بطلب إلى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة للحصول على قطعة أرض بمساحة 200 فدان لإنشاء مدينة عمرانية مستدامة.

وقال أحمد حسن، رئيس مجلس إدارة الشركة، إنها تخطط للتوسع فى مجال المدن المستدامة فى مصر خاصة أنها تنشئ حاليا مدينة مماثلة بمنطقة الساحل الشمالى على مساحة 200 فدان وتبلغ استثماراتها الإجمالية 2.5 مليار جنيه.

وأوضح – خلال حواره مع «المال» – أن «ماريوت هيلز» تقدمت منذ شهرين لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بطلب للحصول على أرض بمدينة سفنكس الجديدة بمساحة تتراوح ما بين 100 إلى 200 فدان لإنشاء مشروع عمرانى بنظام الشراكة مع الهيئة.

ولفت إلى أن المشروع المرتقب سيحمل اسم  «إيكو سيتى 2» باستثمارات متوقعة تبدأ من 2 مليار جنيه، مشيرا إلى أن الهيئة لاتزال تدرس الطلب.

وأكد أن فكرة تدشين المدينة العمرانية المستدامة، تعتمد على إقامة تجمعات خدمية سكنية منتجة عن طريق استغلال الموارد الطبيعية مثل الشمس والمياه والرياح والاستفادة منها لتوفير مصادر طاقة نظيفة، فضلا عن إعادة تدوير المخلفات.

جدير بالذكر أن مجموعة «ماريوت هيلز» تضم شركات منها «ماريوت هيلز للتنمية العقارية والسياحية، وماريوت هيلز لحلول الطاقة المتجددة والمياه، بخلاف شركة المزرعة السويسرية للتنمية العمرانية والمستدامة».

حسن: نبحث عن أرض فى مرسى علم والفيوم الجديدة لإضافة مشروعات منها فندق صحى

وفى سياق متصل، قال «حسن» إن شركته تبحث عن قطعة أرض بمدينة مرسى علم على شاطئ البحر الأحمر بمساحات تقارب 50 فدانا لإنشاء فندق صحى تحت مسمى «هيليوس 2» باستثمارات تبلغ نحو مليار جنيه كمرحلة أولى.

وأكد أن الشركة مهتمة بالمشاركة فى مشروع تطوير بحيرة قارون بمدينة الفيوم الجديدة وما زالت تنتظر المخطط العام للتطوير للتقدم لاحقا بطلب للحصول على أرض لإنشاء مشروع عمرانى متوافق مع معايير الاستدامة.

وتأسست «ماريوت هيلز» خلال عام 2018 عبر تحالف يضم 105 مساهمين من مصر وبلدان خليجية وأوروبية ونشرت «المال» سابقا دراسة الشركة مخاطبة مؤسسات تمويلية دولية لاقتراض نحو 200 مليون جنيه لاستكمال أعمال البنية التحتية لمشروعها الخاص بإنشاء مدينة عمرانية مستدامة فى الساحل الشمالى.

وأوضح «حسن» أن استثمارات  المشروع تقارب 2.5 مليار جنيه، ومن المرجح الانتهاء منه بالكامل خلال عام 2023، مشيرا إلى أنه قد يتم طرح الوحدات العقارية والسكنية، مع نهاية الربع الأخير من العام الجارى، شريطة موافقة «المجتمعات العمرانية» على المخطط الأخير للمشروع.

وأكد قوة الملاءة المالية لـ«ماريوت هيلز» واعتمادها فى السابق على الموارد الذاتية لتغطية التوسعات، موضحا أن أزمة فيروس كورونا أجبرت الشركات على الاستفادة من المزايا التمويلية الأخرى، ومنها المؤسسات الدولية، المهتمة بتمويل المشروعات المتوافقة مع البيئة والاستدامة.

كتب – شريف عمر وشرين طه: