«ماريدايف» تتلق عرض استحواذ ثان على شركتها التابعة «فالنتين للأعمال البحرية»

العروض ستظل محل دراسة لحين استيفاء الاجراءات

«ماريدايف» تتلق عرض استحواذ ثان على شركتها التابعة «فالنتين للأعمال البحرية»
رجب عزالدين

رجب عزالدين

12:18 م, الأثنين, 7 نوفمبر 22

أعلنت شركة ماريدايف للخدمات الملاحية والبترولية، تلقيها عرض ثان للاستحواذ على شركتها التابعة فالنتين للأعمال البحرية، مقدم من شركة الجهاز هولدنج .

وقالت ماريدايف في إفصاح مرسل للبورصة المصرية الإثنين إن هذا العرض يستهدف شراء 100% من أسهم فالنتين للأعمال البحرية دون ذكر تفاصيل مالية .

وأشار الشركة إلى أن هذا العرض سيظل قيد الدراسة لحين استكمال النواحي الاجرائية والتنظيمية وموافقات الجهات المناحة للتسيلات الإئتمانية، ثم سيعرض على مجلس الإدارة لتقرير ما يراه مناسبا.

ماريدايف تلقت عرض استحواذ أول من إحدى شركات أنكلا مارين شب مانجمينت

وأعلنت ماريدايف في 16 أكتوبر الماضى تلقيها عرض استحواذ أول على شركة، مقدم من إحدى شركات مجموعة أنكلا مارين شب مانجمينت.

وقالت ماريدايف فى إفصاح مرسل للبورصة آنذاك، إن هذا العرض يستهدف شراء كامل أسهم فالنتين للأعمال البحرية بنسبة 100%، وسيجري عرضه على مجلس الإدارة لاتخاذ ما يراه مناسبًا.

ونوهت الشركة إلى أن هذا العرض سيظل أيضًا قيد الدراسة لحين استكمال النواحى التنظيمية والإجرائية، فضلًا عن السير فى الاجراءات المرتبطة بالحصول على موافقات الجهات المختصة وكذلك الجهات المانحة للإئتمان.

وأفصحت ماريدايف فى 6 يوليو الماضى عن عدم اكتمال صفقة بيع شركتها التابعة “” إلى مجموعة السبيعي القابضة بقيمة 48 مليون دولار.

وقالت الشركة فى إفصاح مرسل للبورصة المصرية آنذاك، إن الطرفين لم يتمكنا من المضيّ قدمًا فى إكمال الصفقة بسبب عدم الوصول إلى اتفاق مُرضٍ.

وتلقّت ماريدايف، فى 11 فبراير 2021، عرضًا رسميًّا مُلزمًا من مجموعة خالد عبد الله السبيعى القابضة للاستحواذ على أوفشور بروجكتس بقيمة .

ووافق مجلس إدارة الشركة فى 3 سبتمبر 2021 على بيع مبنى رشدي بالإسكندرية، بقيمة إجمالية قدرها 32.2 مليون جنيه تقريبًا إلى شركة “” القابضة للاستثمارات المالية.

البنوك الدائنة توافق على إعادة هيكلة ديون الشركة بسبب تداعيات كورونا

ودخلت ماريدايف للخدمات الملاحية والبترولية منذ العام الماضى فى مفاوضات مع البنوك الدائنة للدخول فى عملية إعادة هيكلة للقروض القائمة المستحقة عليها (حصلت الشركة فى  أبريل الماضى).

وقالت الشركة فى إفصاح مرسل للبورصة (27 أبريل)، إن هذه الجدولة تأتى فى إطار تداعيات كورونا وما أسفرت عنه من خروج الشركة من بعض العقود وتأخر عملاء آخرين فى سداد متأخراتهم المالية بما أثر سلبا على أوضاع الشركة المالية.

وتوقعت الشركة الحصول على اتفاقيات نهائية مع البنوك بخصوص الديون القائمة والتوقيع على عقود إعادة الهيكلة خلال الربع الثانى من العام الجارى 2022.

وتأسست الشركة عام 1978 تحت اسم ماريدايف، وأدرجت فى البورصة المصرية منذ أبريل 1992، وتعمل في قطاع النقل مع التركيز على الموانئ والخدمات البحرية.

ويتبع ماريدايف عدة شركات عاملة فى أنحاء ليبيريا ومصر، تعمل في مجال الطاقة والخدمات البحرية للموانئ والخدمات، فى المياه الإقليمية وخارجها وتزويدها بما يلزم من معدات وقطع غيار.

وأظهرت آخر نتائج أعمال سنوية منشورة تقلص خسائر الشركة إلى 78 مليون دولار خلال العام المالى المنتهى ديسمبر الماضى 2021، مقارنة بخسائر بلغت 143.2 مليون دولار خلال عام 2020.

وتراجعت إيرادات نشاط الشركة إلى 115.8 مليون دولار، خلال عام 2021، مقابل إيرادات بلغت 180.5 مليون دولار خلال عام 2020، وفقا للنتائج المرسلة للبورصة 22 مارس الماضى.