«ماريدايف» تتلقى عرضًا لبيع شركتها التابعة «أوفشور بروجكتس»

ماريدايف تفصح عن دراسة عرض لشراء شركة تابعة لها

«ماريدايف» تتلقى عرضًا لبيع شركتها التابعة «أوفشور بروجكتس»
رجب عزالدين

رجب عزالدين

8:25 م, الأحد, 28 يونيو 20

أعلنت شركة ماريدايف للخدمات الملاحية والبترولية اليوم الأحد عن تلقيها عرضًا لبيع «ماريدايف أوفشور بروجكتس» المملوكة لها بالكامل.

وقالت ماريدايف فى إفصاح للبورصة إن هذا العرض مقدم من إحدى الشركات التابعة لمجموعة خالد عبدالله السبيعى القابضة.

وأضافت الشركة أنها ستقوم بتعديل العرض واستكماله، ثم عرضه على مجلس الإدارة لتقرير ما يراه بشأنه.

وتستحوذ ماريدايف للخدمات الملاحية على أوفشور بروجكتس بشكل كامل تقريبًا (99.9% ).

«ماريدايف» تدرس الاستحواذ الكامل على شركة فالنتين ماريتايم

وتدرس ماريدايف الاكتتاب فى زيادة رأسمال شركة التابعة لها تمهيدًا لشراء أسهم الأقلية فيها والاستحواذ عليها بالكامل .

وقالت ماريدايف فى 3 مارس الماضى إنها سترفع رأسمال فالنتين عبر اكتتاب متفق عليه سابقا مع المساهم نجاد زينى ،ثم ستقوم بشراء حصة الأقلية بها.

ويأتى هذا الاكتتاب والاستحواذ المرتقب فى إطار اتفاق مع  (نجاد زينى رئيس شركة فالنتين) اشترى حصة (12.8%) من أسهم ماريدايف خلال العام الماضى بقيمة 37 مليون دولار.

وتمتلك ماريدايف 75% من أسهم  فالنتين ماريتايم فى الوقت الحالى، بينما يملك الزينى الحصة المتبقية.

وتضمن الاتفاق مع الزينى زيادة رأسمال ماريدايف بالمبلغ الذى اشترى به الأسهم على أن تستخدم حصيلة الزيادة فى زيادة رأس مال شركة فالنتين.

واشترط الاتفاق تجميد حصة المساهم الجديد (الزينى) لمدة 3 أشهر وفق اتفاقية البيع إلى جانب تعيينه فى عضوية مجلس إدارة الشركة، اعتبارًا من تاريخ التأشير لتلك الزيادة بالسجل التجارى.

كما تضمن الاتفاق أن تشترى ماريدايف حصة زينى فى فالنتاين (بعد زيادة رأسمالها) مقابل 1 دولار أمريكى، وبالتالى تتحول إلى شركة تابعة بنسبة 100%

ورفعت ماريدايف فى رأسمالها المصدر تنفيذا للاتفاق من 163.8 مليون دولار إلى 188.1 مليون دولار وفق القيمة الاسمية للسهم.

ويبلغ رأسمالها الحالى 188.1 مليون دولار موزعا على 470 مليون سهم، بقيمة اسمية 0.40 دولار.

تراجع أرباح ماريدايف فى 2019 بسبب أزمة فنزويلا

وأظهرت للشركة تراجع صافى أرباحها إلى 2.6 مليون دولار خلال العام المالى المنتهى ديسمبر 2019 مقارنة بنحو 14 مليون دولار خلال 2018.

وكشفت النتائج المجمعة تراجع ايرادات النشاط إلى 202 مليون دولار خلال 2019 مقارنة بنحو 208 مليون دولار خلال 2018.

كما أظهرت النتائج ارتفاع تكاليف النشاط إلى 148.4 مليون دولار خلال العام الماضى، مقارنة بنحو 125.2 مليون دولار خلال 2018.

فيما كشفت القوائم المستقلة للشركة تحولها للخسارة 4.1 مليون دولار خلال 2019 مقارنة بصافى أرباح قدرها 2.1 مليون دولار خلال 2018.

وقالت ماريدايف إن السبب الرئيسى فىوالتحول للخسارة يرجع إلى توقف تنفيذ بعض عقود الشركة، على خلفية العقوبات الأمريكية على الحكومة الفنزويلية.

وأضافت، فى إفصاح للبورصة 30 ديسمبر الماضى، أن توقف العمل فىمنذ أبريل الماضى، أدى إلى نقص إيرادات قطاع الدعم الملاحى بأكثر من 12 مليون دولار.

تأسست الشركة عام 1978 تحت اسم ماريدايف، وأدرجت بالبورصة المصرية منذ أبريل 1992، وتعمل في قطاع النقل مع التركيز على الموانئ والخدمات البحرية.

ويتبع ماريدايف عدة شركات عاملة فى أنحاء ليبيريا ومصر، تعمل في مجال الطاقة والخدمات البحرية الموانئ والخدمات.

ووافقت الهيئة العامة للرقابة المالية فى 15 مايو 2018 على تعديل أغراض ماريدايف ليصبح من حقها العمل فى المياه الإقليمية وخارجها وتزويدها بما يلزم من معدات وقطع غيار.

وقالت الشركة آنذاك إن الهدف من هذا التعديل إتاحة فرص جديدة للشركة للفوز بعقود مع مختلف العملاء لتقديم خدمات ملاحية وبترولية، وإتاحة مجالات تشغيل متنوعة وزيادة حجم أعمالها.