ماذا قال رؤساء وقادة العالم للرئيس السيسي خلال قمة المناخ COP27 بشرم الشيخ (فيديو)

خلال فعاليات مؤتمر الدول الأطراف لاتفاقية المناخ "COP27"

ماذا قال رؤساء وقادة العالم للرئيس السيسي خلال قمة المناخ COP27 بشرم الشيخ (فيديو)
محمد مجدي

محمد مجدي

5:00 م, السبت, 12 نوفمبر 22

وجه العديد من رؤساء وقادة دول العالم الكبرى والعربية والأفريقية والإسلامية والأوروبية، رسائل شكر إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وذلك خلال فعاليات مؤتمر الدول الأطراف لاتفاقية المناخ “COP27” والمنعقد في مدينة شرم الشيخ بمحافظة جنوب سيناء، من 6-18 نوفمبر الجاري.

ومن بين هؤلاء رؤساء الإمارات، الأردن، العراق، أمريكا، فرنسا، إسرائيل، لاتفيا، ورؤساء وزراء كل من بريطانيا، بربادوس، فنلندا، فلسطين، إضافة إلى الأمين العام للأمم المتحدة.

جو بايدن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية

قال بايدن: أشكر الرئيس عبدالفتاح السيسي على حسن الاستقبال، ونتشرف بحضور مؤتمر المناخ 27 ولاسيما في هذه المنطقة من العالم، والمعروفة بأم العالم بأكمله.

نعرف ان هذا هو المكان المناسب لانعقاد هذه القمة، وشكرا أيضا لتذكيرنا بالحاجة الملحة لمعالجة قضية المناخ، نحن ندرك أهمية هذا الموضوع.

نشكر مصر أيضَا على دورها في أنها تلعب دور الوسيط فيما يتعلق بالوضع في غزة، وفيما يتعلق بالحرب الروسية على أوكرانيا كانت مصر اتخذت موقفا رائعًا بالنسبة لهذه القضية وتحدث بصوت عال.

شكرا الرئيس السيسي على استضافتنا في هذه القمة الحيوية، وأود أن أذكر أن هذا اليوم هو يوم المحاربين القدماء في الولايات المتحدة.

هنا في مصر حيث الأهرامات والاثار العريقة الشاهد على عبقرية البشرية على مدي الألفيات نرى أن رسالتنا هي منع حصول كارثة مناخية والاستفادة من فرصة إنشاء اقتصاد جديد بالطاقة النظيفة، هذا ضروري لحاضرنا ومستقبلنا.

رئيس الولايات المتحدة الأمريكية

أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة

الرئيس عبدالفتاح السيسي شكرا جزيلا على حسن الضيافة الحارة وهذا التنظيم الرائع لقمة المناخ كوب 27.

الأمين العام للإمم المتحدة

الشيخ محمد بن زايد رئيس الإمارات العربية المتحدة

فخامة الرئيس صديقي العزيز عبدالفتاح السيسي، بداية نحن معك فيما صرحت به، نحن نحتاج إلى سلام، نحتاج إلى حوار، نحتاج إلى وقف الحرب.

أشكر جمهورية مصر العربية الشقيقة، والأمم المتحدة، على تنظيم واستضافة الدورة الـ27 من مؤتمر الأطراف لتغير المناخ.

رئيس الإمارات العربية المتحدة

الملك عبدالله الثاني ملك الأردن

اتوجه بالشكر والتقدير إلي أخي الرئيس عبدالفتاح السيسي وجمهورية مصر العربية الشقيقة، حكومة وشعبًا على حفاوة الاستقبال وحسن التنظيم لهذه القمة الدولية المهمة.

ملك الاردن

محمد أشتية رئيس وزراء فلسطين

أتقدم بالتحية والتقدير لسيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، والامين العام للامم المتحدة، على تنظيم هذا المؤتمر الهام، على أرض مصر العربية، باسم الرئيس محمود عباس وفلسطين ، أهنئ مصر على انعقاد هذا المؤتمر وعلى التنظيم وحفاوة الاستقبال.

رئيس وزراء فلسطين

عبداللطيف رشيد رئيس العراق

أحيي الرئيس عبدالفتاح السيسي، ونؤيد باسم جمهورية العراق مقترح الرئيس السيسي بوقف الحرب في أوكرانيا، ونشكره على هذا المقترح.

أعبر عن شكري وامتناني للأخوة في جمهورية مصر العربية على حسن استقبالهم وما بذلوه من جهد لنجاح المؤتمر الذي يشكل علامة مهمة في مساعينا لمواجهة تحديات المناخ.

رئيس العراق

إيمانويل ماكرون رئيس فرنسا

أشكر مصر على استضافة مؤتمر الأطراف، سيسمح لنا بتحقيق ما نطمح إليه في خفض الانبعاثات ومواجهة التغير المناخي.

رئيس فرنسا

إسحق هرتسوغ رئيس إسرائيل

أشكر رئيس جمهورية مصر العربية الرئيس عبدالفتاح السيسي، وحكومته، إذ استضافنا في هذه المدينة الجميلة شرم الشيخ، كأمة مجاورة إسرائيل ومصر.

أنا حالفني الحظ أن أطلق على هذه المنطقة الجميلة الشرق الأوسط دارنا، إلا أن هذه الدار التي نحبها جميعا، هي الأخرى متأثرة بتأثر التغير المناخي.

رئيس اسرائيل

ريشي سوناك رئيس وزراء بريطانيا

أود أن أعبر عن تقديري للرئيس السيسي على قيادته وإحضارنا إلي هنا جميعًا.

رئيس وزراء بريطانيا

ميا موتلي رئيس وزراء بربادوس

أشكر الرئيس السيسي على حفاوة الاستقبال وعلى كل العناية التي حظينا بها في بلدكم الجميل.

أشكر الرئيس السيسي على تعليقاته بشأن ضرورة أن يكون هناك سلام، لأن دولا مثل بلادنا تستمر في المعاناة بسبب حرب لا علاقة لنا بها، حرب نريد أن نراها أن تتنهي، شعبنا على هذ الارض يستحق الافضل.

رئيسة وزراء بربادوس

سانا مارين رئيسة وزراء فنلندا

اود أن اشكر مصر على استضافتنا هنا في القارة الأفريقية، التي تعرف العديد من الآثار السلبية لتغير المناخ، والتي يتم استشعارها أيما شعور.

رئيس وزراء فنلندا

إجيلس ليفيتس رئيس لاتفيا

أشكر مصر والرئيس السيسي لاستضافة مؤتمر المناخ كوب 27.

رئيس لاتفيا