ماذا فعل سهم «عز الدخيلة» بـ EGX70 منذ بداية العام؟

شهد مؤشر EGX70 بالبورصة المصرية تراجعات قوية منذ مطلع العام بضغط الهبوط القوي لسهم عز الدخيلة

ماذا فعل سهم «عز الدخيلة» بـ  EGX70 منذ بداية العام؟
منى عبدالباري

منى عبدالباري

4:43 م, الأربعاء, 10 يوليو 19

ضغطت التراجعات التي سجلها  منذ بداية العام، بقوة على أداء مؤشر البورصة للأسهم الصغيرة والمتوسطة EGX70 لتصل نسبة هبوطه إلى نحو 21% حتى جلسة اليوم الأربعاء.

وأكد محللون أن اللاعب الأكبر في تراجعات السبعيني هو سهم عز الدخيلة المستحوذ على 30% من الوزن السعري للمؤشر، والذي بلغت نسبة هبوطه خلال الفترة المذكورة قرب الـ 30% .

ويوضح الشكل التالي حركة المؤشر وفي مقابلها حركة السهم منذ مطلع العام:

وبدأ سهم عز الدخيلة تعاملات العام الحالي عند 994 جنيه، ليتخذ بعد ذلك منحى هبوطيا وصل إلى 699 جنيه بجلسة  اليوم، فيما بدأ مؤشر EGX70 العام عند مستوى 698 جنيه، ليتراجع إلى 548 جنيه جلسة اليوم.

تقسيم السهم قد يحمي EGX70

وأرجع إيهاب السعيد، العضو المنتدب لشركة أصول لتداول الأوراق المالية، النسبة الأكبر من تراجع المؤشر السبعيني إلى هبوط سهم عز الدخيلة، والمستحوذ على نحو 30% من الوزن السعري للمؤشر.

ويرى سعيد أنه لتجنب التأثير القوي على المؤشر السبعيني يجب تقسيم السهم، حتى ينخفض وزنه السعري عن المؤشر.

ويقول السعيد، تداولات سهم “عز الدخيلة” صاحب القيمة الأغلى بالسوق على الإطلاق ضعيفة، وهو ما يضغط على حركة ويضاعف الاحتمالات السلبية للمستويات التي قد يصل إليها المؤشر في ضوء صعوبة التكهن بالحركة المستقبلية للسهم.

عوامل ضغطت بقوة على مؤشر EGX70

ومن جانبه قال محمد كمال رئيس قسم المؤسسات المحلية بشركة “رواد” لتداول الأوراق المالية إن عز الدخيلة، سهم مؤسسي بطيء الحركة ويحتل وزنا سعريا قويا على EGX70 جميعها عوامل ضغطت بقوة على المؤشر منذ بداية العام الحالي.

وأضاف، أن الأنباء السلبية الصادرة عن خلفت نظرة ضبابية للسهم، يصعب معها وضع سيناريو محدد لتأثر EGX30 الفترة المقبلة.

وأشار إلى أن تقسيم السهم قد يحد من تأثيره القوي على المؤشر في حالة الانخفاض القوي والذي يشهده منذ مطلع العام.

يشار إلى أنه منذ جلسة الخميس الماضي وحتى ختام تعاملات أمس دفعة واحدة نتيجة حكم قضائي  بإلغاء الرسوم على واردات البليت، والذي سيضيف ضغوطا جديدة لتكلفة التصنيع على الشركة، وإعلان نتائج أعمال الربع الأول والتي أظهرت تحولا للخسارة.

وأظهرت النتائج المجمعة لعز الدخيلة بالربع الأول تحولا للخسارة بقيمة 611 مليون جنيه، مقابل أرباح 431.7 مليون جنيه الفترة المناظرة من العام الماضي.

وسجلت ا بالربع الأول 73 مليون جنيه، مقارنة بربح تشغيلي مليار جنيه، في الربع الأول من العام الماضي.