ماجد فهمى: مفاوضات قرض النقد الدولى جاءت فى الوقت المناسب

ماجد فهمى: مفاوضات قرض النقد الدولى جاءت فى الوقت المناسب

ماجد فهمى: مفاوضات قرض النقد الدولى جاءت فى الوقت المناسب
جريدة المال

المال - خاص

8:42 م, الأربعاء, 27 يوليو 16


•      الحكومة لأول مرة لديها برنامج تسير بخطى ثابته لتنفيذه

•      السوق السوداء ستختفى بعد الحصول على القرض

أحمد الدسوقى :


وصف ماجد فهمى، رئيس مجلس إدارة بنك التنمية الصناعية والعمال، مفاوضات مصر مع صندوق النقد بالشئ الجيد الذى أتى فى الوقت المناسب، مؤكدًا أن هذا القرض سيكون بمثابة الشهادة القوية التى ستثبت للعالم قوة الاقتصاد المصرى ومتانته والفرص المتاحة للاستثمار بمصر .


وقال رئيس مجلس إدارة بنك التنمية الصناعية والعمال لـ “المال”: إن وجود برنامج إصلاحى للاقتصاد من قبل الحكومة أمر فى غاية الأهمية، لأنه لأول مرة يكون للحكومة برنامج تسير بخطى ثابته لتنفيذه، مضيفًا قرض الصندوق فرصة ذهبية لتطبيق هذا البرنامج، الأمر الذى سيعود فى النهاية على الاقتصاد المصرى.


وعن مدى تأثير إعلان المفاوضات مع صندوق النقد على السوق السوداء، أكد أن السوق السوداء ستتأثر كثيرا بهذا الخبر الهام وستهبط بشكل كبير، واصفًا فى الوقت ذاته السوق السوداء بأنها عرض وليست مرضًا.


وكانت السوق السوداء  للدولار قد شهدت صباح اليوم حالة ارتباك واسعة إذ توقفت عمليات الشراء من العملاء بينما لا تزال الصرافات تعرض البيع على أسعار بين 12.50 – 12.60 جنيها بتراجع بلغ نحو 40 قرشا دفعة واحدة عن أمس الثلاثاء وذلك فى أول رد فعل على اعلان الحكومة الاقتراب من الحصول على قرض بقيمة 12 مليار دولار من صندوق النقد الدولى.


وأشار إلى أن قرض الصندوق سيعالج الخلل فى الاقتصاد المصرى فى الوقت الراهن، مطالبًا فى الوقت ذاته بإعادة النظر مرة أخرى فى منظومة الدعم وضم القطاع الغير رسمى وتحسين مناخ الاستثمار لكى ننجح فى استثمار هذا القرض بأفضل طريقة ممكنة.
وكان عمرو الجارحى وزير المالية قد اعلن امس الثلاثاء، أن القاهرة تتفاوض مع صندوق النقد الدولى لاقتراض 12 مليار دولار على ثلاث سنوات بواقع أربعة مليارات دولار سنويا، مضيفًا “نعلم ما نفعله جيدًا”.

جريدة المال

المال - خاص

8:42 م, الأربعاء, 27 يوليو 16