ماجد الفطيم توقع اتفاقية مع إنجازات لتزويد 4 مراكز تسوق بمصر ولبنان بالطاقة الشمسية

خلال COP28

ماجد الفطيم توقع اتفاقية مع إنجازات لتزويد 4 مراكز تسوق بمصر ولبنان بالطاقة الشمسية
محمد ريحان

محمد ريحان

12:18 ص, الثلاثاء, 12 ديسمبر 23

وقعت شركة ماجد الفطيم، الرائدة في تطوير وإدارة مراكز التسوق، والمدن المتكاملة ومنشآت التجزئة والترفيه على مستوى الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا، بروتوكول اتفاق للطاقة الشمسية مع شركة إنجازات، الحائزة على جوائز في مجال توفير الطاقة والمياه النظيفة بتكنولوجيا مبتكرة في الشرق الأوسط وأفريقيا، لتزويد أربعة مراكز تسوق تابعة لماجد الفطيم في مصر ولبنان بأكثر من 20 ميجاوات من الطاقة الشمسية.

تم توقيع الاتفاقية أمس علي هامش المشاركة في مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP28) والذي تقام نسخته الثمانية والعشرين في دبي، الإمارات العربية المتحدة، من جانب خليفة بن بريك، الرئيس التنفيذي لإدارة الأصول بشركة ماجد الفطيم ومحمد الدمرداش، الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لشركة إنجازات.

وستعمل محطات الطاقة الشمسية التابعة لشركة إنجازات على توليد 737 مليون كيلووات/ساعة من الكهرباء النظيفة طوال مدة المشروع لتشغيل مراكز التسوق التابعة لماجد الفطيم، بما في ذلك مول مصر وسيتي سنتر المعادي وسيتي سنتر الإسكندرية في مصر وسيتي سنتر بيروت في لبنان. 

ومن المتوقع أن تعمل أنظمة الطاقة الشمسية الموجودة على أسطح مراكز التسوق الأربعة وفي مواقف السيارات التابعة لهم على تعويض أكثر من 3 ملايين طن متري من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون على مدى 25 عامًا.

قال خليفة بن بريك، الرئيس التنفيذي لإدارة أصول شركة ماجد الفطيم العقارية: “نحن نفخر بشراكتنا مع شركة إنجازات، وهو التعاون الذي يعد بمثابة شهادة على التزامنا الراسخ بتطبيق الاستدامة وممارساتها عبر أصولنا العقارية في المنطقة.”

ويضيف بريك: “تعد اتفاقية ماجد الفطيم مع إنجازات علامة فارقة رئيسية مبنية على الدعوة الجماعية المستمرة للعمل منذ لمؤتمر الأطراف السابع والعشرين (COP27) والهدف الشامل لنسخته الثامنة والعشرين (COP28)، مما يجسد التزامنا بصفتنا ماجد الفطيم باستراتيجيتنا للاستدامة، “الجرأة اليوم تعني تغييراً غداً”. 

وتابع : تهدف هذه الشراكة إلى توليد وتوزيع الطاقة في مراكز التسوق في كلا البلدين في عام 2024، ومن المتوقع أن تخلق هذه الشراكة أكثر من 2000 فرصة عمل، وتعزز أكثر من 20 مليون دولار من الاستثمار الأجنبي المباشر وتضع الأساس لأكثر من 100 مليون دولار من التوسعات المحتملة للاستثمار الأجنبي المباشر في الاستثمارات الخضراء في مصر.”

وقال محمد الدمرداش، الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لشركة إنجازات: “يسعدنا أن نتعاون مع ماجد الفطيم، الشركة التي تشاركنا رؤيتنا لمستقبل مستدام وهدف أوسع يتمثل في التخفيف من آثار تغير المناخ.” 

ويضيف الدمرداش: “تعكس شراكة إنجازات مع ماجد الفطيم الجهود التي تبذلها مصر والإمارات لتحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، تأكيدا على أهداف مؤتمر الأطراف السابع والعشرين تحت شعار “معًا نحو التنفيذ” ومؤتمر الأطراف الثامن والعشرين تحت شعار “نتحد، نعمل، وننجز.” كما يسعدنا أن نتعاون مع شركة تشينت Chint Global، الشركة العالمية الرائدة في مجال تقنيات الطاقة الجديدة، لتنفيذ هذا المشروع الرائد لتحقيق الإمكانات الاستثمارية والاجتماعية والبيئية لهذه الشراكة الاستراتيجية للسنوات المقبلة.”

يؤكد التعاون بين ماجد الفطيم وإنجازات على التزامهما الثابت بالعمل المناخي لغرس الأمل في مستقبل مستدام، وتسريع التحول إلى الطاقة الخضراء.

وبموجب الاتفاقية، ستقوم “إنجازات” بصفتها كمنتج مستقل للطاقة (IPP) لهذا المشروع بتطوير وتشغيل الأصول الشمسية التي سيتم تركيبها في مراكز التسوق التابعة لشركة ماجد الفطيم في مصر ولبنان بناءً على نموذج “التصميم والتمويل والبناء والتملك والتشغيل”، وهو نموذج بدون استثمارات رأسمالية مقدمة أو أعباء تشغيلية.

وتأسست ماجد الفطيم في عام 1992، وهي تقدم مجموعة متنوعة من أساليب الحياة وتمتد في 16 دولة عبر الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا.

و توظف الشركة 46000 شخص يمثلون 114 جنسية وترحب بـ 600 مليون عميل في مراكز التسوق والمجتمعات ووجهات البيع بالتجزئة والترفيه كل عام.، وتمتلك ماجد الفطيم أعلى تصنيف إئتماني (BBB) ضمن شركات القطاع الخاص في المنطقة. وتلتزم الشركة بإيجابية صافية في المياه والكربون بحلول 2040 

و تعد إنجازات هي أول شركة مستقلة متكاملة لإنتاج الطاقة والمياه (IPWP) في مصر، ومطورة ومشغلة، مما يمكّن الشركات الزراعية والتجارية والصناعية (C-&-I) من الحصول على مرافق طاقة نظيفة ومياه مستدامة وميسورة التكلفة (أي التكنولوجيا النظيفة) وربطها بحلول مالية مبتكرة. 

يقدم نموذجنا المميز خدمات الطاقة النظيفة والمياه كـ “خدمة”، بنفقات رأسمالية صفرية، وكفاءة عالية، وأعباء فنية خالية من المتاعب، وإمكانية الوصول إلى أفضل المعرفة في العالم لتمكين العمليات بأعلى العائدات.

فازت إنجازات بمبادرة COP27 “المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية” للمشاريع المبتكرة من بين أكثر من 6,200 مشروع، وهي الفائزة بالجائزة الذهبية في جوائز ستيفي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا MENA Stevie في الإمارات لفئة ” الإنجازات المبتكرة في مجال الاستدامة” من بين أكثر من 800 ترشيح في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. تمتلك إنجازات حتى الآن محفظة تبلغ 63 ميجاوات من مشاريع الطاقة الشمسية، و15 مليون متر مكعب من المياه المنتجة/المدارة سنويًا.

دبي – محمد ريحان