«ماجد الفطيم» تبدأ الاستغناء عن المنتجات البلاستيكية أحادية الاستخدام بحلول 2025

ستسهم المبادرة في تقليص إجمالي عدد أكياس البقالة البلاستيكية التي يتم توزيعها في متاجر كارفور بمقدار 800 مليون حقيبة بلاستيكية سنوياً

«ماجد الفطيم» تبدأ الاستغناء عن المنتجات البلاستيكية أحادية الاستخدام بحلول 2025
أحمد اللاهوني

أحمد اللاهوني

6:00 م, الأربعاء, 6 نوفمبر 19

أعلنت الشركة المتخصصة في مجال تطوير وإدارة مراكز التسوق والمدن المتكاملة ومنشآت التجزئة والترفيه في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا، اليوم، عن إطلاق مبادرتها الأولى من نوعها على مستوى المنطقة للاستغناء تدريجياً عن المنتجات البلاستيكية أحادية الاستخدام في جميع الشركات التابعة لها بحلول عام 2025.

ووفقًا لبيان صادر اليوم عن الشركة ستساهم هذه المبادرة بعد تطبيقها بشكل كامل في التخلص من الأكياس البلاستيكية وغيرها من المنتجات البلاستيكية غير الضرورية على مستوى الشركة.

ويتضمن هذا الالتزام من جانب “ماجد الفطيم” التخلص من أكياس البقالة البلاستيكية من جميع متاجر “كارفور” في 16 سوقاً بحلول عام 2025، وغيرها من المنتجات المعدة للاستخدام لمرة واحدة في جميع الشركات التابعة لها، بما في ذلك شفاطات العصائر ولوازم المائدة والحاويات وغيرها.

ومن المقرر أن تركّز الشركة على تعزيز الاستعانة بالمواد القابلة لإعادة الاستخدام وغيرها من البدائل المستدامة، انطلاقاً من حرصها على تحفيز التغيير على المدى الطويل في السلوك الاستهلاكي لعملائها ومورّديها وشركائها.

ويعد هذا الالتزام جزءاً من توجّه الشركة لتعزيز مفهوم الاقتصاد الدائري، وفي إطار جهودها لتخفيض بصمتها الكربونية وتأثيرها على البيئة، انطلاقاً من رؤيتها “الجرأة اليوم تعني تغيير المستقبل”.

تشجيع الآخرين على مبادرات مماثلة

وتعليقاً على إطلاق المبادرة، قال هاني ويس، الرئيس التنفيذي لـ “ماجد الفطيم للتجزئة”، إنه لا يمكن لدولة بمفردها أو شركة أو جهد فردي بعينه أن يواجه مسألة التأثير السلبي للمنتجات البلاستيكية حول العالم.

وأضاف أن ماجد الفطيم ملتزمة بلعب دور فعّال لضمان التأثير الإيجابي والمستدام لعملياتها على البيئة، مع العمل في الوقت نفسه على تهيئة البيئة الحاضنة لتشجيع الآخرين على القيام بمبادرات مماثلة.

وذكر أن العمل على تقليص الاعتماد على المنتجات البلاستيكية المعدة للاستخدام لمرة واحدة ما هو إلا البداية في هذا الاتجاه، وهناك تطلع إلى إرساء نموذج مستدام للشركاء والمورّدين والعملاء، والسعي إلى توحيد هذه الجهود بما يسهم في تعزيز التنمية المستدامة على مستوى المنطقة.

ومن المقرر أن يقل إجمالي عدد أكياس البقالة البلاستيكية التي يتم توزيعها في متاجر كارفور البالغ عددها حوالي 300 متجر، بمقدار 800 مليون حقيبة بلاستيكية سنوياً.

يذكر أنه في عام 2017، بدأت “ماجد الفطيم” حملة لتعزيز الوعي باستخدام أكياس البقالة القابلة لإعادة الاستخدام في الأسواق التي تعمل بها، وزاد حجم مبيعاتها من الأكياس الصديقة للبيئة والمعاد استخدامها هذا العام بمعدل 70%.

من جانبه، قال إبراهيم الزعبي، الرئيس التنفيذي للاستدامة لدى شركة ماجد الفطيم القابضة، إن الاستدامة صُلب كل ما تقوم به ماجد الفطيم، لأنها تدرك تأثير هذا النهج على ظاهرة التغير المناخي التي يشهدها العالم.

أزمة النفايات البلاستيكية

يشار إلى أن النفايات البلاستيكية تشكّل تحدّياً عالمياً، حيث تشير الإحصائيات إلى نفوق أكثر من مليون طائر بالمناطق البحرية و100 ألف من الثدييات سنوياً نتيجة التعرض للمخلفات البلاستيكية.

وتشكّل المنتجات البلاستيكية عُشر حجم النفايات الصلبة بمنطقة الشرق الأوسط.

وتأسست شركة «ماجد الفطيم» عام 1992، وهي الشركة الرائدة في مجال تطوير وإدارة مراكز التسوق، والمدن المتكاملة ومنشآت التجزئة والترفيه على مستوى الشرق الأوسط وإفريقيا وآسيا.

وبدأت مراكز ماجد الفطيم فى دولة الإمارات العربية المتحدة، لتتوسّع بعدها عبر 15 سوقاً حول العالم ويعمل بها أكثر من 43 ألف موظف، ونالت المجموعة أعلى درجة استثمارية (BBB) للمؤسسات الخاصة في منطقة الشرق الأوسط.