مؤمن مختار يترشح منفردًا لرئاسة مجلس تنفيذي الممتلكات بإتحاد التأمين

علمت"المال" أن مؤمن مختار ، رئيس مصر للتأمين، تقدم منفردًا علي منصب رئيس المجلس التنفيذي

مؤمن مختار يترشح منفردًا لرئاسة مجلس تنفيذي الممتلكات بإتحاد التأمين
ماهر أبو الفضل

ماهر أبو الفضل

2:10 م, الأثنين, 1 يوليو 19

تقدم مؤمن مختار رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة ، بأوراق ترشحه علي منصب رئيس المجلس التنفيذي لتأمين الممتلكات، خلفًا لحسين عطالله، رئيس المجلس السابق، والذي زالت عضويته بالإتحاد بعد خروجه من مصر للتأمين والذي كان يشغل فيها منصب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب.

ووفقًا للمادة 22 من النظام الأساسي، للإتحاد المصري للتأمين، تزول صفة العضوية فى حالة انتهاء العلاقة بين عضو مجلس إدارة والشركة أو الجمعية التى يمثلها أو إذا طلب العضو إعفاءه من عضوية الاتحاد، فإن كان من زالت عنه صفة العضوية يمثل شركة تأمين قطاع أعمال عام فعلى الشركة فى هذه الحالة ترشيح من يخلفه فى عضوية المجلس.

علمت”المال” أن مؤمن مختار ، رئيس، تقدم منفردًا علي منصب رئيس المجلس التنفيذي، ومن المقرر ان يعقد مجلس إدارة الإتحاد، إجتماعًا خلال الفترة المقبلة، لتحديد موعد إجراء الإنتخابات- كأحد الإجراءات القانونية-، والإعلان عن فوز مختار بالتزكية.

إغلاق باب الترشح الأسبوع الماضي

قال مسؤول تأميني، أنه باب تلق أوراق الترشح علي منصب رئيس، أُغلق الاسبوع الماضي، مشيرًا إلي انه يمكن فتحه مرة أخري إذا إستدعت الضرورة، مستبعدًا هذا السيناريو، لافتًا ألي أن المادة 24 من النظام الأساسي لإتحاد التأمين، لاتنطبق علي رئيس مصر للتأمين.

سبب عدم زوال عضوية مجلس إدارة الإتحاد من مصر للتأمين

وتنص المادة 24 من النظام الأساسي، علي أنه “في حالة خلو مكان أحد الأعضاء المنتخبين فى حل محله العضو التالى له فى عدد الأصوات مع الالتزام بقاعدة التمثيل النسبى لعدد الشركات والجمعيات، وتكون مدة عضوية العضو الجديد مكمله لمدة سلفه”.

وأوضح المصدر، أن رئيسا شركتي مصر للتأمين و، عضوان أساسيان في مجلس إدارة الإتحاد بدون إنتخابات، وفقًا لنص المادة 18 من النظام الأساسي، والخاصة بتشكيل مجلس إدارة الإتحاد المصري للتأمين.
وتنص المادة 18 من النظام الأساسي علي “يكون للاتحاد مجلس إدارة يشكل من ثلاثة عشر عضواً على النحو التالى :

أولاً : رئيس مجلس إدارة الاتحاد ونائب للرئيس على أن يمثل أحدهما الشركات وجمعيات التأمين التى تزاول تأمينات الأشخاص وعمليات تكوين الأموال ويمثل الآخر الشركات وجمعيات التأمين التى تزاول تأمينات الممتلكات والمسئوليات.

ثانياً : تسعة أعضاء من بين رؤساء مجلس إدارات أو النواب أو الأعضاء المنتدبين للشركات وجمعيات التأمين أعضاء الاتحاد على أن يراعى التوازن النسبى بين الشركات والجمعيات التى تزاول تأمينات الأشخاص وعمليات تكوين الأموال، وتلك التى تزاول تأمينات الممتلكات والمسئوليات.

ثالثاً : عضوان يمثلانقطاع الأعمال العام من بين رؤساء مجالس إدارات أو النواب أو الأعضاء المنتدبين على أن يمثل أحدهما الشركات التى تزاول تأمينات الممتلكات والمسئوليات، ويمثل الآخر الشركات التى تزاول تأمينات الأشخاص وعمليات تكوين الأموال.

دور المجلس التنفيذي في إتحاد التأمين

ويشكل بالاتحاد مجلسان تنفيذيان من ممثلى وإعادة التأمين وجمعيات التأمين التعاونى التى تزاول تأمينات الممتلكات والمسئوليات، وممثلى شركات التأمين وإعادة التأمين وجمعيات التأمين التعاونى التى تزاول تأمينات الأشخاص وعمليات تكوين الأموال ، ويشترط فى ممثلى الأعضاء أن يكونوا من رؤساء مجالس إدارات أو النواب أو الأعضاء المنتدبين أو من شاغلى وظائف مستوى الإدارة العليا ممن يصدر بتحديدهم قرار من رئيس مجلس إدارة الشركة أو الجمعية أو من عضوها المنتدب.

وينتخب كل مجلس رئيساً له ونائباً للرئيس لمدة أربع سنوات ويجوز إعادة انتخابها لدورة أخرى متصلة.