مؤشر داو جونز يهبط تحت ضغط من خسائر بوينج وهوم ديبوت

توقعات بالإبقاء على أسعار الفائدة الأمريكية دون تغيير

مؤشر داو جونز يهبط تحت ضغط من خسائر بوينج وهوم ديبوت
أيمن عزام

أيمن عزام

7:42 م, الأربعاء, 11 ديسمبر 19

تعرّض مؤشر داو جونز لضغوط في تداولات اليوم الأربعاء جراء تزايد خسائر شركة بوينج وشركة هوم ديبوت، مقابل ارتفاع مؤشري ستاندر آند بورز 500 وناسداك.

بيان الاحتياطي الفيدرالي

يجيء هذا بينما حقق مؤشر ستاندر آند بورز 500 ومؤشر ناسداك المزيد من المكاسب بدعمٍ من ترقب المستثمرين بيان الاحتياط الفيدرالي بشأن قوة الاقتصاد.

عدم تغيير أسعار الفائدة

وترجح التقديرات أن يصدر البنك المركزي الأمريكي، في أحدث بياناته، قرارًا بالإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير.

وتنتظر الأسواق كذلك إصدار رئيس الاحتياطي الفيدرالي  جيروم أول توقعاته بشأن الأقتصاد في الاجتماع المزمع في وقت متأخر من اليوم.

مناسبة تمامًا

وقال سكوت براون، الخبير الاقتصادي لدى مؤسسة ريموند جيمس: “لن يغير بنك الاحتياط الفيدرالي أسعار الفائدة، وأعتقد أن مستوياتها الحالية مناسبة تمامًا”.

وارتفع مؤشر ستاندر آند بورز 500 بنسبة 25% حتى الآن من 2019؛ بدعم من تخفيض الفائدة ثلاث مرات مطلع العام الحالي، حسب رويترز.

تبديد المخاوف

 وجاء هذا الارتفاع مدعومًا كذلك بتبديد المخاوف بشأن الاتفاق التجاري بين الولايات المتحدة والصين وسيادة حالة أكبر من الارتياح بشأن أرباح الشركات.

وتراجعت الثقة مؤخرًا بعد ورود إشارات على أن الاتفاق التجاري بين الدولتين العظميين سيتأجل للعام المقبل.

ضرائب جديدة

وتتبقى أيام قليلة أمام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لاتخاذ قرار بتوقيع ضرائب جديدة بقيمة 160 مليار دولار على السلع الصينية من عدمه.

وتراجع مؤشر داو جونز الصناعي بنسبة 0.02% أو بنحو 6.74 نقطة ليصل إلى 27,874.98 نقطة.

أسهم بيونج

وجاء التراجع تحت ضغط من هبوط أسهم شركة بيونج بنسبة 2.2% بعد أن أكدت مؤسسة الطيران الفيدرالية أنها لن تسمح للطائرة طراز 737 MAX باستئناف الطيران قبل نهاية العام الحالي.

هوم ديبوت

وتعرّض المؤشر لضغوطٍ أخرى ناتجة عن هبوط أسهم سلسلة هوم ديبوت لتحسين المنازل بنسبة 1.2% جراء إصدار الشركة توقعات للنمو في مبيعاتها خلال 2020 تقلّ عن توقعات حي المال في وول ستريت.

ستاندر آند بورز 500

ومقابل هذا، ارتفع مؤشر ستاندر آند بورز 500 بنحو 6.84 نقطة، أو بنسبة 0.22% ليصل إلى 3,139.36 نقطة. كما ارتفع مؤشر ناسداك الصناعي بنحو 20.47 نقطة، أو بنسبة 0.24% ليصل إلى 8,636.66 نقطة.

أسهم تسلا

وارتفعت أسهم شركة تسلا بنسبة 2% بدعمٍ من تقرير لوكالة رويترز أشار إلى تخطيط الشركة لزيادة أسعار السيارات طراز 3 في الصين، يناير 2020.

وتزايدت أعداد الأسهم التي ارتفعت، مقارنة بالأسهم التي هوت، بنسبة 1.90 إلى 1 في بورصة نيويورك، وبنسبة 1.32 إلى 1 في ناسداك.

ارتفاع قياسي

وسجل مؤشر ستاندر آند بورز 15 ارتفاعًا قياسيًّا جديدًا خلال فترة تصل إلى 52 أسبوعًا، بينما لم يسجل أي تراجع قياسي جديد. وحقق مؤشر ناسداك 46 ارتفاعًا قياسيًّا جديدًا و20 رقمًا قياسيًّا هابطًا جديدًا.