مؤشر «الفاينانشيال تايمز 100» يستعد للصعود في مستهل التداولات الصباحية

تضمن نص الاتفاق عددا من التغييرات الهيكلية والمشتريات الضخمة للمنتجات الزراعية والطاقة والسلع المصنعة

مؤشر «الفاينانشيال تايمز 100» يستعد للصعود في مستهل التداولات الصباحية
محمد عبد السند

محمد عبد السند

10:42 ص, الأثنين, 16 ديسمبر 19

يستعد مؤشر “الفاينانشيال تايمز 100” البريطاني لبدء جلسة التداولات الصباحية اليوم الإثنين، على ارتفاع بواقع 37 نقطة، وذلك بفضل الإعلان عن توصل كل من الولايات المتحدة الأمريكية والصين إلى اتفاق “المرحلة 1” التجاري الجمعة الماضية، وفقا لتوقعات الشركات العاملة في مجال الرهانات.

وينقسم المحللون بشأن ما إذا كان اتفاق “المرحلة 1” التجاري والذي أنهى بموجبه فكرة فرض أمريكا جولة أخرى من الرسوم الجمركية على سلع ومنتجات صينية، هو بداية نهاية العداء بين الاقتصادين الأقوى في العالم، بحسب ما نشره موقع “برو أكتيف إنفيستورز” البريطاني.

وتضمن نص الاتفاق “عددا من التغييرات الهيكلية والمشتريات الضخمة للمنتجات الزراعية والطاقة والسلع المصنعة، وحقوق الملكية الفكرية ونقل التكنولوجيا والخدمات المالية وسعر الصرف، والشفافية وزيادة التجارة والتقييم المتبادل وتسوية المنازعات”.

وقال ديفيد مادن، المحلل في مؤسسة “سي إن سي ماركيتس”: ” الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على الأرجح أن يستمر في موقفه المعادي للصين، حيث كانت الإدارة الأمريكية ولا تزال منتقدا لحقوق الملكية الفكرية في البلد الآسيوي”.

وأضاف مادن: “ولذا فإن أبعاد المسألة ربما تتبلور في فترة الاستعداد لإطلاق حملة الانتخابات الرئاسية الأمريكية”.

وأوضح: “الحرب التجارية لم تكن أبدا متعلقة بأشياء مثل فول الصويا ولحم الخنزير، ولكن إدارة ترامب مستاءة جدا من سياسة الملكية الفكرية التي تنتهجها بكين، لكن الأخيرة من الممكن أن تلعب اللعبة الطويلة، وهو ما قد يزيد الأمور تعقيدا ويصل بها مجددا إلى المربع صفر “.

ومن المفترض أن الاتفاق قد أنهى الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين خلال الأشهر الماضية، حيث فرضت الحكومة الأمريكية تعريفات جمركية مرتفعة على البضائع الصينية، والتي تعتبر الولايات المتحدة أكبر سوق لها .

من ناحية أخرى قفزت الأسهم الصينية مدعومة بالأنباء الاقتصادية الجيدة والتي جاءت في شكل بيانات شهرية تتعلق بالنتاج التصنيعي ومبيعات التجزئة.

وبالعكس سجلت مؤشرات الأسهم الرئيسية في كل من اليابان وهونج كونج هبوطا، فيما أظهر مؤشر “كوسبي” في كوريا الجنوبية استقرار نوعا ما.