مؤشرات البورصة تفتتح تعاملات الأسبوع على صعود جماعى

توقع محللون فنيون صعود البورصة نحو مستوى 14800 نقطة، هذا الاسبوع ترجيحات خفض اسعار الفائدة.

مؤشرات البورصة تفتتح تعاملات الأسبوع على صعود جماعى
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

11:03 ص, الأحد, 18 أغسطس 19

استهلت مؤشرات البورصة تعاملات جلسة، اليوم الأحد، أولى جلسات الأسبوع على صعود جماعي وسط دعم شرائي للمستثمرين المصريين.

وصد مؤشر “egx30” الرئيسي بنسبة 0.42 % ليصل إلى 14335 نقطة، ومؤشر “egx70” للاسهم الصغيرة والمتوسطة 0.39% إلى 542 نقطة، ومؤشر “egx100” الاوسع نطاقا بنسبة 0.47% ليصل إلى 1427 نقطة.

وتوقع محللون فنيون صعود البورصة نحو مستوى 14800 نقطة، هذا الأسبوع في ضوء عودة العوامل المحُفزة، والمتمثلة في السيولة التي استقبلتها السوق من اكتتاب فورى للمدفوعات الإلكترونية، وتنفيذ صفقة الاستحواذ على جلوبال تيليكوم، وترجيحات خفض الفائدة.

ويرى المحللون أنه من المتوقع اتجاه لجنة سياسات البنك المركزي لخفض أسعار الفائدة باجتماعها الخميس المقبل، بعد إعلان الأرقام الرسمية لتضخم شهر يوليو، والتي جاءت أدنى من التوقعات بشكل كبير.

وكانت السوق قد أنهت الأسبوع المنقضى، والثانى على التوالي بصعود جماعي للمؤشرات، ومكاسب ملحوظة لرأس المال السوقي.

وأغلق رأس المال السوقي عند مستوى 752.5 مليار جنيه، مقابل 746.2 مليار جنيه الأسبوع السابق، وصعد المؤشر الرئيسي للسوق EGX30 بنسبة 0.81% ليصل إلى 14295 نقطة.

وتوقع عادل كامل، العضو المنتدب لشركة الأهلي لإدارة الأصول، مواصلة السوق أداءه الإيجابي الأسبوع الحالي بدعم توقعات خفض الفائدة، والسيولة المتدفقة من اكتتاب فوري، وصفقة الاستحواذ على جلوبال تيليكوم.

وتابع: «تراجع معدلات التضخم في يوليو إلى 7.8% مقارنة مع 8.9% فى يونيو حافز قوي لاتجاه المركزي في اجتماعه نهاية هذا الأسبوع لخفض الفائدة، ما يعد عنصرًا داعمًا لقوة للسوق».

ولفت كامل إلى أن الشركات التي تعاني من مأزق في توفير التمويل، ومديونيات مرتفعة، ستكون المستفيد الأبرز من الخفض المُرجح للفائدة، وأبرزها حديد عز.

وحول تحركات المؤسسات حاليًا قال كامل إن المؤسسات تقوم حاليا بإعادة ترتيب محافظها، في ضوء التغيرات التي شهدتها السوق مؤخرا.

وقال إبراهيم النمر، رئيس قسم التحليل الفني بشركة النعيم لتداول الأوراق المالية، إن المؤشر الثلاثيني سيتجه لمستويات 14800، مدعومًا بعدد من المحفزات، أبرزها ترجيحات خفض الفائدة نهاية الأسبوع الحالي، والسيولة الناتجة عن فوري، والاستحواذ على جلوبال.

وتابع: نجاح المؤشر الثلاثيني في الوصول لمستويات 14800 وتجاوزها لأعلى قد يقوده إلى 15800 نقطة، عند أعلى مستويات شهدها منذ بداية 2019.

وأضاف تنعكس معدلات السيولة بالسوق أيضًا على عدد من الأسهم القيادية، بجانب ترجيحات خفض الفائدة، ومن هذه الأسهم البنك التجاري الدولي ليتحرك نحو 76 جنيهًا، وحديد عز نحو 11.25، والتي سيؤدى تجاوزها لأعلى نحو مستويات 13 جنيهًا على المدى القصير.

وتقول رانيا يعقوب، رئيس مجلس إدارة شركة ثري واي لتداول الأوراق المالية، إن السيولة الدائرة بالسوق حاليا ستنعكس بشكل إيجابي على عدد من الأسهم، منها التجاري الدولي، ليتجه نحو 77.25 جنيه، وحديد عز 11.20 جنيه.