مؤشرات البورصة تصعد بشكل جماعي في مستهل التعاملات

مدعومة بمشتريات المستثمرين المصريين.

مؤشرات البورصة تصعد بشكل جماعي في مستهل التعاملات
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

11:14 ص, الأربعاء, 16 سبتمبر 20

سجلت مؤشرات البورصة المصرية ارتفاعا جماعيا في مستهل تعاملات جلسة اليوم الأربعاء مدعومة بمشتريات المستثمرين المصريين.

وصعد مؤشر “egx30” الرئيسي بنسبة 0.32% ليصل إلى 11063 نقطة، ومؤشر “egx70ewi” للأسهم الصغيرة والمتوسطة 1.235 إلى 1894 نقطة، ومؤشر “egx100ewi” الأوسع نطاقا بنسبة 1.06% إلى 2776 نقطة.

وتوقّع محللون فنيون أن تسيطر التحركات العرضية على أداء المؤشر الرئيسى للبورصة المصرية “EGX30” فى الجلسات المتبقية من الأسبوع الحالي، على أن يتحرك بين مستويى 10800 و11200 نقطة.

وأغلقت البورصة المصرية تعاملات جلسة أمس الثلاثاء على تباين فى أداء مؤشراتها، وانخفاض رأسمالها السوقى بقيمة مليار جنيه تقريبًا، بضغط بيعيّ من قِبل المستثمرين الأجانب، وسط استمرار غياب المحفزات الإيجابية.

قال إبراهيم النمر، رئيس قسم البحوث والتحليل الفنى بشركة نعيم لتداول الأوراق المالية، إن السوق تتحرك عرضيًّا بين مستويى 10800 و11200 نقطة، والتى تمثل مستوى مقاومة فى طريق استهداف مستويات 11500 نقطة.

وأضاف النمر أن “EGX30” مرشح للتحرك بشكل عرضى مائل للصعود نحو مستويات المقاومة، شريطة البقاء والثبات أعلى منطقة 10800 نقطة خلال الجلسات المقبلة.

وقال هشام حسن، مدير الاستثمار بشركة إتش دى لتداول الأوراق المالية، إن المؤشر الرئيسى للسوق يتحرك عرضيًّا بين مستويى 10800 و11200 نقطة، مشيرًا إلى أن السوق تمر بحالة من الضعف.

وأضاف أن غياب المحفزات الإيجابية والأخبار الاقتصادية التى توفر القيمة المضافة لسوق المال، إلى جانب استمرار تخارج الأجانب من السوق، أصبحت بمثابة عناصر ضاغطة تضعف من السوق خلال الفترة الراهنة.

وأوضح هشام حسن أن قيمة التداول المرتفعة أصبحت غير فعالة؛ لأنها لا تمثل سيولة جديدة للسوق، لكنها تعود إلى تدوير الأسهم بين المستثمرين دون دخول استثمارات جديدة تُضاف إلى القيمة السوقية للبورصة.

وأكد أن السوق لن يرتفع بأموال غير حقيقية قائمة على الاقتراض (المارجن)؛ لأنها تدور بين المستثمرين، لافتًا إلى أن هناك ضعفًا من جانب الطلب بالسوق، يمنع ارتفاع معدلات الطلب بالشكل الذى ترتفع معه أسعار الأسهم.

وتوقّع حسن أن يتحرك المؤشر الرئيسى للبورصة EGX30 حول مستوى 11000 نقطة خلال جلسة غدٍ الأربعاء.

وأشار إلى أن الأفراد المصريين استحوذوا على النسبة الكبرى من تعاملات السوق فى جلسة أمس، رغم عدم قدرتهم على الوقوف أمام موجة تخارجات الأجانب المستمرة التى تضغط على تحركات المؤشر الرئيسى.