مؤشرات الأسهم الأوروبية ترتفع الثلاثاء بفضل بيانات إيجابية للشركات

ارتفع مؤشر "ستوكس "600 الأوروبى بنسبة 0.1 % بعدما أغلق عند أعلى مستوى منذ منتصف أبريل أمس الإثنين إذ يعتزم العديد من البلدان تخفيف إجراءات العزل العام المفروضة لمكافحة تفشى فيروس كورونا

مؤشرات الأسهم الأوروبية ترتفع الثلاثاء بفضل بيانات إيجابية للشركات
محمد عبد السند

محمد عبد السند

11:24 ص, الثلاثاء, 28 أبريل 20

اقتربت مؤشرات الأسهم الأوروبية من أعلى مستوى فى أسبوعين في تداولات اليوم الثلاثاء بعدما تفوق تأثير نتائج أعمال قوية من شركات تشمل “نوفارتس” و”يو.بي.إس” على تراجع أسعار النفط وسهم “وايركارد”.

وبحلول الساعة 0722 بتوقيت جرينتش، ارتفع مؤشر “ستوكس “600 الأوروبى بنسبة 0.1 % بعدما أغلق عند أعلى مستوى منذ منتصف أبريل أمس الإثنين إذ يعتزم العديد من البلدان تخفيف إجراءات العزل العام المفروضة لمكافحة تفشى فيروس كورونا.

وانخفض مؤشر قطاع النفط والغاز الأوروبى بنسبة 0.6% حيث هوت أسعار النفط في ظل مخاوف من تناقص قدرات تخزين الخام في أنحاء العالم، وفقا لما نشرته وكالة رويترز.

وتراجع سهم شركة “بي.بي” ومقرها لندن بنسبة 1.8% حيث تتوقع الشركة انخفاض هوامش التكرير في الربع الثاني هذا العام، فيما هوت أرباح الربع الأول بمقدار الثلثين بسبب تضرر الطلب على النفط بفعل أزمة فيروس كورونا التاجى المستجد المعروف اصطلاحيا بـ “كوفيد-19”.

وسجل سهم شركة “وايركارد” الألمانية للخدمات المالية أكبر انخفاض حيث هوى بنسبة 21.3% بعدما نشرت الشركة نتائج تحقيق أجرته شركة “كيه.بي.إم.جي” للتدقيق.

وتلقى القطاع المصرفي الأوروبي المتعثر بعض الدعم من سهم “يو.بي.إس” الذي زاد بنسبة 4.3 % بعدما سجل البنك 40 % زيادة في أرباح الربع بين يناير ومارس.

في غضون ذلك ارتفع سهم “نوفارتس” بنسبة 1% بعدما أكدت الشركة أهدافها لعام 2020 حيث دفعت جائحة كورونا المرضى لتخزين أدويتهم مقدما.