مؤسسة «GCR» تؤكد التصنيف الائتماني لأفريكسيم بنك عند «-A»

تأكيد التصنيف جاء مدعومًا بمكانة البنك القوية

مؤسسة «GCR» تؤكد التصنيف الائتماني لأفريكسيم بنك عند «-A»
الحسينى حسن

الحسينى حسن

2:59 م, الجمعة, 28 أغسطس 20

أعلن «أفريكسيم بنك»، أن مؤسسة التصنيف الائتماني العالمية «GCR»، أكدت تصنيف البنك المصدر طويلة الأجل وقصيرة الأجل على نطاق دولي عند -A و A2، على التوالي، مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وأضاف في بيان حصلت «المال» على نسخة منه، أن «GCR» أكدت التصنيف الدولي على المدى الطويل للإصدار الخاص بالسندات المتوسطة الأجل باليورو (EMTN) للبنك بقيمة 5 مليارات دولار عند -A، مع نظرة مستقبلية مستقرة.

تصنيفات أفريكسيم بنك جاءت مدعومة بمكانته القوية

وذكر أن مؤسسة «GCR» أشارت إلى أن تصنيفات أفريكسيم بنك جاءت مدعومة بمكانته القوية كواحد من أكبر بنوك التنمية متعددة الأطراف في المنطقة الأفريقية، وذات عضوية إقليمية متنوعة، وله تفويض قوي وسجل حافل، ومعاملة تفضيلية للدائنين، بجانب امتلاكه رأس المال الكافي، وتمويل متنوع، وسيولة قوية.

وأفاد أفريكسيم بنك بأن مؤسسة «GCR» تشير إلى أن تصنيفات البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد تستند أيضًا على السجل المتنامي للبنك والذي يقوم بدوره في مواجهة التقلبات الدورية، لا سيما في ضوء جائحة كوفيد-19، وأنها ترى استجابة البنك للوباء وتخصيص 3 مليارات دولار مرفق تخفيف الأزمة، دليل إيجابي على دوره.

70% من محفظة القروض مضمون بضمانات عالية الجودة

وتابع قائلًا: استشهدت «GCR» بمحفظة قروض البنك عالية التنظيم باعتباره تصنيفًا إيجابيًا.. وأن حوالي 70% من محفظة القروض مضمون بضمانات عالية الجودة تشتمل على النقد والتأمين مع شركات التأمين الدولية المصنفة A والأوراق المالية المدعومة سياديًا.

وتعتبر وكالة التصنيف موقف مخاطر البنك سليم في الوقت الحالي، بالرغم من صدمة جائحة كورونا التي تؤثر على مقاييس جودة الأصول وإن كانت بشكل طفيف على المدى القصير، مع خسائر ائتمانية مواتية نسبيًا للنظراء المصنفين وتركيزات القروض أفضل نسبيًا مقارنة بالمعايير الأخرى من المؤسسات متعددة الأطراف، طبقًا للبيان.

وأشار الأفريقي للتصدير والاستيراد إلى أن البنك يمتلك سيولة قوية، مع معدل تغطية سيولة يزيد عن 149%، في حين أن السيولة مدعومة بتدفقات نقدية منخفضة المخاطر من هيكل التمويل التجاري المحاصر وكمية جيدة من الودائع السائلة لدى بنوك منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

ويشير التقرير إلى أن «أفريكسيم بنك» يمتلك القدرة على تنفيذ مهامه في ضوء الوباء، مدعومًا بميزانية عمومية قوية، وأنه بالنظر إلى المستقبل، تتوقع وكالة التصنيف أن الامتداد الجغرافي الواسع للبنك الأفريقي للتصدير والاستيراد وأعضاءه المتزايدين يضمن بقاء أهميته وأهمية مساهميه مرتفعة.

قال الدكتور بنديكت أوراما، رئيس مجلس إدارة البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد: “يسعد أفريكسيم بنك بتأكيد التصنيف القوي له من قبل «GCR».. وأن توفر السيولة القوية التي يتمتع بها وإدارته القوية للمخاطر وحالة الدائنين المفضلة لدينا أساسًا ثابتًا يمكن للبنك من خلاله تحقيق نتائج إيجابية للمساهمين والدول الأفريقية التي نوجد لدعمها، وسمح لنا هذا الأساس بالتصرف بشكل حاسم مع مرفق التخفيف من آثار التجارة الوبائية، والاستجابة المضادة للدورة لتأثير جائحة كوفيد-19، مع الاستمرار في كوننا قوة دافعة وراء توسع التجارة بين البلدان الأفريقية”.