مؤسسة «التجاري الدولي» تضخ 152.71 مليون جنيه في مبادرات صحة الطفل نهاية 2020

حصاد مؤسسة البنك التجاري الدولي لعام 2020

مؤسسة «التجاري الدولي» تضخ 152.71 مليون جنيه في مبادرات صحة الطفل نهاية 2020
فاطمة إمام

فاطمة إمام

1:55 م, الخميس, 25 مارس 21

كشفت مؤسسة البنك التجاري الدولي عن مخصصاتها لدعم المبادرات المجتمعية في مجال صحة الأطفال؛ والتي بلغت 152.71 مليون جنيه مصري، وقالت المؤسسة إنها حريصة  على الاستمرار في تدشين مبادراتها التنموية بالمناطق الأكثر احتياجًا، وفقًا لقواعد بيانات وخرائط الفقر الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء وبشراكة العديد من الجهات والمؤسسات الحكومية والخاصة والمجتمع المدني.

وتتركز مساهمة مؤسسة البنك التجاري في مبادراتها المجتمعية، في 4 محاور أساسية تتمثل في شراء الأجهزة الطبية، ودعم مصروفات التشغيل، والتكفل بمصروفات العمليات والعلاج، فضلًا عن تدشين القوافل الطبية والقوافل الموسمية الأخرى.

وبلغت مساهمات مؤسسة البنك التجاري الدولي في مبادرات شراء الأجهزة والتكفل بمصروفات التشغيل للعديد من المستشفيات والعيادات، نحو 107.59 مليون جنيه.

ورصدت المؤسسة مبلغًا قدره 30 مليون جنيه مصري لإنشاء معمل الباثولوجي الرقمي الآلي، في ضوء الشراكة طويلة الأمد مع مستشفى سرطان الأطفال 57357؛ لخدمة 7 آلاف طفل سنويًّا.

كما أسهمت المؤسسة في تمويل الأنشطة الرئيسية لفروع المستشفى بالقاهرة وطنطا، بما في ذلك معامل الأمراض وبنوك الدم ومعامل الأشعة والأدوية وجلسات العلاج الإشعاعي والطب النووي والمستهلكات، بتكلفة إجمالية تقدر بنحو 4 ملايين جنيه.

وقامت مؤسسة البنك التجاري الدولي بتمويل 50% من مصاريف التشغيل السنوية لقسمي الرعاية المركزة الأطفال وحديثي الولادة بمستشفى بنها الجامعي بمبلغ 1.91 مليون جنيه؛ لخدمة 3.5 ألف طفل في محافظة القليوبية سنويًّا.

وحرصت المؤسسة على مساندة جهود الدولة في مجابهة فيروس كورونا ودعم المستشفيات والأطقم الطبية بالمعدات الوقائية اللازمة لمحاربة الوباء، حيث تبرعت المؤسسة بـ5 ملايين جنيه لدعم مبادرة غرفة التجارة الأمريكية بمصر “تحالف القطاع الخاص لمواجهة كوفيد- 19” بالتعاون مع يونيسف مصر وتوجيه  التمويل لشراء معدات الوقاية للطاقم الطبي في الوحدات الصحية على مستوى الجمهورية.

وجهزت المؤسسة قسم الاطفال بمستشفى شفاء الأورمان بالأقصر لخدمة 900 طفل سنويًّا، بإجمالي مبلغ قدره  11.77 مليون جنيه مصري، واستكمالًا لنجاح الشراكة مع مؤسسة  يحيى عرفة الخيرية.

رصد مجلس الامناء 6 ملايين جنيه لتمويل مصاريف التشغيل السنوية لـ5 وحدات أطفال بمستشفيات جامعة عين شمس، والتي تشرف عليها وتديرها مؤسسة يحيى عرفة الخيرية، فضلًا عن 3 ملايين جنيه مصري لإحلال وتجديد الأجهزة الطبية بالوحدات الوحدات والتي تخدم ما لا يقل عن 14.5 ألف طفل سنويًّا.

كما تكفلت المؤسسة بمصاريف التشغيل السنوية لمؤسسة Face للأطفال المحتاجين المقدرة بنحو 1.85 مليون جنيه مصري؛ لتغطية جزء من الخدمات الطبية والرعاية المقدمة للأيتام في معادي هوم سنتر والذي يستضيف 50 طفلًا.

خصص مجلس الأمناء مبلغًا قدره 1.39 مليون جنيه مصري لتغطية 50% من مصاريف التشغيل السنوية للمؤسسة،  ستمكّن مصاريف التشغيل مؤسسة Move من إتاحة خدمات مجانية ل 100 طفل من الأطفال الأكثر احتياجًا. تغطي مصاريف التشغيل السنوية رواتب موظفين المؤسسة (إخصائي العلاج الطبيعي والمعلمين والقائمين على الرعاية، أعمال الصيانة، تنقلات الأطفال، والأدوات المكتبية، فواتير الخدمات.

وبالتعاون مع مؤسسة نيل الأمل وسعياً لإنشاء مركز تفوق في منطقة الإسكندرية الكبرى لعلاج الأطفال المصابين بعيوب خلقية، وشاركت في تجهيز قسم أشعة الأطفال بالمستشفى عبر شراء جهاز رنين مغناطيسي مغلق 1,5 تسلا بإجمالي 20.2 مليون جنيه مصرى لخدمة 4 الاف طفل سنوياً.

وبالتعاون مع مستشفى أسيوط الجامعي تمكنت مؤسسة البنك التجاري الدولي من تمويل إنشاء مركز متخصص في علاج الأطفال الذين يعانون من مشاكل وتشوهات العمود الفقري، بتكلفة 4.48 مليون جنيه مصري لرفع قدرة المستشفى وإجراء حوالي 104 عمليات سنويًّا.

واستكمالًا لتعاون المؤسسة مع مستشفى الطلبة سبورتنج، تم تخصيص 4.1 مليون جنيه مصرى لإنشاء غرفة متقدمة لعمليات قلب الأطفال بنظام الكبسولة عبر هذه الغرفة ،المقرر أن تقوم بإجراء عمليات لـ288 طفلًا سنويًّا.

وتبرعت مؤسسة البنك التجاري الدولي بنحو 3,95 مليون جنيه مصرى لتجهيز وحدة عناية مركزة للأطفال بمستشفى مبرة المعادي، بالتعاون مع نادي لايونز جاردن سيتي. وتسهم هذه المبادرة في خدمة ما لا يقل عن 800 طفل سنويا، فضلاً عن خفض عدد الوفيات للأطفال وعلاج الأمراض التي قد تسبب ضررًا دائمًا أو إعاقة للأطفال.

وفي ضوء التزام المؤسسة بدعم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة تبرعت المؤسسة  بنحو 6.87 مليون جنيه مصري لإنشاء عيادات، ومراكز إعادة تأهيل للشلل الدماغي، ومركز القياس السمعي والذهني في 5 مراكز تأهيل بكل من القاهرة، والجيزة وحلوان؛ لخدمة ما يقرب من ألف طفل سنويًّا.

كما تمكنت المؤسسة من إنشاء مركز عيون متخصص للأطفال بالمعهد التذكاري للأبحاث الرمدية عبر تجهيز العيادات الخارجية بتكلفة 3.07 مليون جنيه مصري، ويسهم المشروع في الحد من مسببات العمى عند الأطفال والرضع الشائعة في المجتمع.

تكفلت مؤسسة البنك التجاري الدولي بمصروفات عمليات جراحية وعلاجية للأطفال الأكثر احتياجًا واستحقاقًا للدعم في مختلف المحافظات بتكلفة تصل لـ37.12 مليون جنيه.

حيث رصدت المؤسسة نحو 10 ملايين جنيه لتغطية 100 عملية قلب مفتوح للأطفال بمستشفى الناس، بالتعاون مع مؤسسة الجود الخيرية؛ بهدف تقليل عدد الأطفال على قوائم الانتظار وتخفيف بعض الأعباء المالية على المستشفى.

كما تبرعت لمؤسسة مجدي يعقوب لأمراض القلب  بنحو 20 مليون جنيه لتمويل 100 عملية قلب مفتوح أيضًا للأطفال وشراء مستهلكات لمعمل قسطرة لخدمة 350 طفل.

وتعاونت مؤسسة البنك التجاري الدولي مع مؤسسة الدواء للجميع لعلاج 250 طفلًا من مرضى السكرى من الأسر الغير قادرين لمدة عام بتكلفة تقدر بنحو 370 ألف جنيه مصري، واستكمالًا للتعاون الناجح بين مؤسسة البنك التجاري الدولي ونادي روتاري الجيزة متروبوليتان ومستشفى قصر العيني،

تم تخصيص 4.5 مليون جنيه مصري لتمويل الجولة الثالثة من جراحات القلب المفتوح بمستشفى قصر العيني لتقليل قوائم الانتظار وتخفيف العبء المادي عن المستشفى عبر التكفل بـ100 عملية قلب مفتوح.

كما رصدت المؤسسة مبلغًا قدره 1.25 مليون جنيه مصرى لتمويل 50 عملية جراحية لشق الشفة وشق الحلق، والتي يتم إجراؤها في مستشفيات جامعة عين شمس خلال القوافل الطبية التي يشرف عليها نادي الروتاري 2451.

وتبرعت المؤسسة بنحو مليون جنيه لتغطية مصروفات إجراء 177 عملية عيون كجزء من برنامج حق الأطفال في الإبصار بالتعاون مع نادى روتاري قصر النيل للمساعدة في القضاء على مسببات العمى عند الأطفال والرضع.

8 مليون جنيه  للقوافل  الطبية والمبادرات الموسمية الأخري

دشنت مؤسسة البنك التجاري الدولي العديد من القوافل الطبية  لخدمة المناطق الأكثر فقرًا واحتياجًا، فضلًا عن المبادرات الموسمية الأخرى خلال فترة الشتاء أو الأعياد وغيرها من المناسبات، العام الماضي، بتكلفة تصل لـ8 ملايين جنيه مصري.

ومولت المؤسسة من تمويل المرحلة السابعة مع بنك الكساء المصري لنشر الدفء بين الأطفال الغير قادرين في المناطق المهمشة على نطاق الجمهورية خلال فصل الشتاء بتكلفة 8 ملايين جنيه، وتستهدف المبادرة  تصنيع وتوزيع 50 ألف طقم ملابس شتوية و50 ألف زوج أحذية على الأطفال الأكثر احتياجا في جميع أنحاء البلاد.