مؤسسة أمريكية: رفض نشر 43 مليون تطبيق على المتاجر الإلكترونية

مطور أى تطبيق أو برنامج يحصل علي موافقة مسبقة من إدارة شركتى جوجل وأبل الملكتان لمتجري جوجل بلاى وآيفون قبل النشر

مؤسسة أمريكية: رفض نشر 43 مليون تطبيق على المتاجر الإلكترونية
محمود جمال

محمود جمال

11:05 ص, الأثنين, 6 يوليو 20

رفضت إدارة متجرى جوجل بلاى وآب ستور نشر نحو 43 مليون تطبيق وبرنامج خبيث فى مصر مقابل 27 مليون من ميانمار و21 مليون من البرازيل و10 ملايين من قطر و 8 ملايين من جنوب افريقيا.

قال احمد حنفى ، رئيس شركة ديجيتال بلانتس لحلول أمن المعلومات إن تلك الاحصائيات صادرة عن شركة أمن المعلومات الأمريكية upstreamللربع الاول من العام الحالي 

حنفى: %60 منها برامج طبية وترفيهية

وأوضح حنفى لـ«المال» أن مطور أى تطبيق أو برنامج يحصل علي موافقة مسبقة من إدارة شركتى جوجل وأبل الملكتان لمتجري جوجل بلاى وآيفون قبل النشر وفى حاله عمل تقرير من قبل المستخدمين بأن التطبيق مشبوه يتم حذفه تلقائيا من المتجر .

وأكد أن  جائحة كورونا ساهمت فى ظهور  تطبيقات ضارة سواء ترفيهيه أو طبيه بحجة تقديم طرق للوقاية من الإصابة بالفيروس إلا أن %60 منها برامج خبيثة تقوم بسرقة بيانات المستخدم او عرض اعلانات مزعجه وكشف حنفى عن قيام شركته مؤخرا بإعداد دراسة أظهرت ارتفاع عدد تطبيقات أندرويد الخبيثة فى مصر خلال الثلاث شهور الاولي من 2020 من 14.5 ألف إلي أكثر من 29 الف على أساس سنوى، موضحا أن  حوالى 85 تطبيق طبى بخصوص فيروس كورونا تم تنزيلها حوالى 9 ملايين مرة وكلها تعمل بنفس الفكره.

عبد الباسط: النسخ الأصلية تتيح تحديثات أمنية مستمرة

واكد محمد عبد الباسط مؤسس ومدير الأمن السيبرانى فى شركة Seekurity المكسيكية للاستشارات وحلول أمن المعلومات، أن المزايا الأمنية من استخدام نسخ البرمجيات  الأصلية على مستوى أنظمة التشغيل أوالتطبيقات أو الألعاب الألكترونية تتمثل فى الحصول علي  التحديثات المستمرة لسد ثغرات معينة أو لإصلاح مشاكل أمنية أخرى قد تتسبب بشكل مباشر أو غير مباشر فى اختراق أجهزة الحاسبات الشخصية.

وأوضح عبد الباسط ان  النسخ المقرصنة رغم مجانيتها إلا أنها تستهدف الاختراق وسرقة البيانات الشخصية أو استخدام النسخ المقرصنة تلك لتثبيت تطبيقات خبيثة Malware أو تطبيقات تشفير الملفات والحصول على الفدية.

ورأى أن من الآثار الجانبية لجائحة كورونا تأثر القطاع المالى على المستوى الشخصى والمؤسسات مما تسبب فى فقدان عدد من العاملين لوظائفهم وتأثر مصادر دخلهم ولجوئهم إلى استخدام نسخ البرامج غير الأصلية.