مؤسسات تمويل دولية تبدى استعدادها لدعم هيئة النقل العام

بعد تراجع الإيرادات نتيجة انتشار الفيروس

مؤسسات تمويل دولية تبدى استعدادها لدعم هيئة النقل العام
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

9:48 ص, الأحد, 10 مايو 20

أبدى عدد من مؤسسات التمويل الدولية، منها البنك الدولى، توفير دعم فنى ومالى لـ”هيئة النقل العام بمحافظة القاهرة”، فى الفترة المقبلة.

وقال مصدر بالهيئة لـ«المال»، إن المباحثات الحالية تتضمن توفير برامج فنية لتطوير أسطول الهيئة للنهوض بالخدمة المقدمة، مع تقديم الدعم المالى اللازم إذا تطلب الأمر.

وذكر المصدر أن الدعم المالى لم تحدد قيمته بعد، لكن الهيئة ستحصر احتياجاتها وتعرض الأمر على محافظة القاهرة ووزارة الاستثمار والتعاون الدولى لحسمه.

وأشار إلى أن المباحثات جاءت بعد الظروف التى تمر بها البلد فى ظل انتشار فيروس كورونا، وتراجع الإيرادات نتيجة الإجراءات الاحترازية التى اتخذتها الحكومة فى الفترة الأخيرة.

كانت مصادر بهيئة النقل العام قالت لـ«المال» فى وقت سابق إنها تكبدت ما يقرب من 50 ملايين جنيه خسائر خلال مارس، نتيجة تراجع أعداد الركاب، مع بقاء الطاقة الشغيلية الكاملة لأعداد المركبات والسائقين والكمسارية، تحسبا لحدوث ازدحام فى الأتوبيسات، أو على الطرق.

ويبلغ أسطول الهيئة 3000 أتوبيس بعدد 38 ألف عامل ومهندس وفنى وإدارى، ويحصل كل من مهندس الصيانة وسائق السيارة والمحصل على %39 من إجمالى الإيرادات اليومية من التذاكر، بواقع %13 لكل منهم، بخلاف الحوافز الأخرى والأجر الأساسى.

وأشارت إلى أن الهيئة تلقت تعليمات من المحافظة بتكثيف الأتوبيسات على الخطوط، لامتصاص أى زيادة فى عدد الركاب، وتوفير خدمة مناسبة، مع الالتزام بجميع الإجراءات الوقائية، للحد من انتشار الفيروس سواء بين الركاب، أو العاملين بالمرفق.

الهيئة تتراجع عن خطة التوسعات فى شراء الأتوبيسات ذات الطابقين

وتراجعت هيئة النقل العام بمحافظة القاهرة عن خطة التوسعات فى شراء الأتوبيسات ذات الطابقين، وذلك بعد تلقيها تكليفات حكومية بوقف شراء المركبات العاملة بالسولار والبنزين، والاقتصار على العربات العاملة بالغاز الطبيعى والكهرباء، للحد من الخسائر التى تتحملها الهيئة.

وأضافت المصادر أنه تم بتنفيذ جميع التعليمات والقرارات الصادرة من الدولة، وتم تشغيل الرحلات بأقل أعداد داخل الأتوبيس للحفاظ على صحة المواطنين.

ووصلت خسائر هيئة النقل العام خلال عام 2018 لنحو 260 مليون، ومن ثم تم تكليف الهيئة بإعداد خطة لتقليل الأعباء عبر استغلال الأصول الشاغرة.

وذكرت أنه تم رفع مذكرة لمجلس الوزراء ومحافظة القاهرة، لتعويض الهيئة عن تضررها من الأزمة، من خلال حزمة المساندة التى أعلنها الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال الفترة الماضية.