«ليكيلا» وشئون البيئة يوقعان بروتوكولا لمراقبة وحماية الطيور المهاجرة

وتعتبر تلك الاتفاقية هي جزء من خطة "ليكيلا" للاستثمار المجتمعي لمشروع مزرعة الرياح في خليج السويس، إذ تساهم "ليكيلا" في تمويل الخدمات الاستشارية، وتوفير المعدات التدريبية، وتمويل تدريب 8 متدربين محليين من أجل دعم خلق فرص عمل للسكان المحليين في مدينة رأس غارب.

«ليكيلا» وشئون البيئة يوقعان بروتوكولا  لمراقبة وحماية الطيور المهاجرة
عمر سالم

عمر سالم

4:59 م, الأربعاء, 24 أبريل 19

وقعت شركة “ليكيلا” للطاقة المتجددة بروتوكول تعاون مع جهاز شئون البيئة ممثلا في مشروع حماية الطيور الحوامة المهاجرة للمساهمة في إنشاء مركز الامتياز البيئي للتدريب، والذي يهدف إلى تنفيذ برامج تدريبية متكاملة لرصد وحماية الطيور المهاجرة.

وتعتبر تلك الاتفاقية هي جزء من خطة “ليكيلا” للاستثمار المجتمعي لمشروع مزرعة الرياح في خليج السويس، إذ تساهم “ليكيلا” في تمويل الخدمات الاستشارية، وتوفير المعدات التدريبية، وتمويل تدريب 8 متدربين محليين من أجل دعم خلق فرص عمل للسكان المحليين في مدينة رأس غارب.

وقال فيصل عيسى، مديرعام ليكيلا مصر ، أن الاتفاق خطوة أخرى تعكس التزام ليكيلا تجاه المجتمع ، مضيفا ان مزرعة الرياح في خليج السويس ستستفيد من موارد الرياح الكبيرة، ولكن من الأهمية بمكان حماية الحياة البرية المحيطة بها ، حيث يعد البرنامج التدريبي ضروريًا لحماية الطيور المهاجرة من خلال مراقبة مسارتها وتنفيذ التدابير اللازمة لحمايتها.”

ويعتبر المركز نقطة إتصال بين القائمين على حماية الطيور الحوامة داخل مصر من جهة والجهات الدولية والإقليمية المهتمة بالامر من جهة أخري وسيعمل المركز على التأكيد والاشراف على جودة عمليات صون وحماية ودراسة الطيور المهاجرة فى تلك القطاعات. 

ويأتي هذا المشروع في إطار سعي وزارة البيئة لتحقيق مفهوم دمج إجراءات صون الطيور المهاجرة فى القطاعات الإنتاجية المختلفة، ولاسيما قطاع الطاقة، وتأصيلاً لدور مصر الرائد فى هذا المجال والمدعوم بتعاون الجهات الوطنية المختلفة مثل هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة.

وقال المهندس أسامة الجبالي، مدير مشروع صون الطيور الحوامة المهاجرة،إن المركز سيعتبر مرجعا وطنيا مستقلا لإصدار وتحديث معايير واشتراطات رصد وتعريف ودراسة الطيور، كما سيمهد الطريق لدمج إجراءات صونها بشكل تطبيقي على الأرض”، مضيفا أن الجهات المختصة في وزارة البيئة ستعمل دائما على تعزيز التعاون مع جميع الأطراف الوطنية في شتى المجالات للمساهمة في مشروعات مماثلة تهدف إلى حماية البيئة في المقام الأول.

يذكر أن “ليكيلا” كانت قد وقعت اتفاقا مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء لشراء الطاقة الخاصة بمشروعها طاقة الرياح، والذي يقع على بعد 30 كم شمال غرب مدينة رأس غارب، المشروع هو بنظام البناء والتملك والتشغيل الذي تتبناه الحكومة المصرية، والذي سيسهم بدوره في زيادة طاقة مصر من الرياح بنسبة 14٪.