«ليكيلا» تشغل أول 20 توربين رياح بمشروع غرب بكر وتربطها بشبكة الكهرباء

مقرر الانتهاء منها بنهاية 2021

«ليكيلا» تشغل أول 20 توربين رياح بمشروع غرب بكر وتربطها بشبكة الكهرباء
عمر سالم

عمر سالم

2:40 م, الأثنين, 2 أغسطس 21

انتهت شركة ليكيلا العاملة في مجال الطاقة المتجددة،  من تشغيل أول 20 توربينًا في مشروع غرب بكر لطاقة الرياح ، ما يعني ان مزرعة الرياح اصبحت الآن توفر الطاقة لشبكة الكهرباء في مصر.

ويعد تشغيل التوربينات العشرين الأولى إنجازاً هاماً في مسار المشروع، حيث إن مشروع غرب بكر لطاقة الرياح بدأ بانتاج طاقة نظيفة بقدرة 250 ميجاوات الى مصر، ما يجعله يتقدم خطوة إلى مرحله الاكتمال.

يقع مشروع غرب بكر لطاقة الرياح على بعد 30 كيلومترًا شمال غرب رأس غارب، ومن المقرر أن يدخل حيز التشغيل الكامل بحلول نهاية عام 2021.

وقد تم البدء في بناء المشروع في سبتمبر 2019 ، بينما تم تركيب التوربينات الأولى في نهاية شهر ديسمبر 2020، ويعتبر المشروع جزء من مخطط الحكومة المصرية للبناء والتملك والتشغيل (BOO).

وتسعى الحكومة لتحقيق هدفها المتمثل في توليد 20٪ من الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2022، وستقوم توربينات المشروع بتوليد أكثر من 1000 جيجاوات ساعة سنوياً ورفع الطاقة الكهربائية المنتجة من طاقة الرياح بنسبة 18% لمدة 20 عامًا ، وأيضاً سيقوم المشروع بتخفيض أكثر من 550,000 طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنويًا.

وسيكون للمشروع تأثير طويل الأجل يتجاوز مجرد توليد الكهرباء لمدة 20 عامًا ، كما أن مشروع غرب بكر لطاقة الرياح لديه التزام طويل الأجل تجاه المجتمع المحلي في رأس غارب، والذي يعد من أولويات شركة ليكيلا ، بهدف تطوير خطط الاستدامة المجتمعية خلال المشروع.

وتدعم ليكيلا المجتمع المحلي من خلال عدد من المبادرات الاجتماعية والاقتصادية. وتشمل هذه البرامج برنامج تنمية مهارات المرأة ، الذي يركز على تنمية مهارات المرأة في مدينة رأس غارب ، بما في ذلك برنامج التدريب المهني للسيدات الذي يهدف بشكل خاص إلى زيادة مشاركة المرأة في قطاع الطاقة المتجددة في مصر.

ليكيلا هي شركة متخصصة فى إقامة مشروعات توليد الطاقة المتجددة العملاقة والتى توفر الطاقة النظيفة المطلوبة في المجتمعات المختلفة عبر قارة أفريقيا. ومن خلال منظومة عمل صممت لتطوير وإنشاء وتملّك وتشغيل أصول مشاريع تعمل بطاقة الرياح وأخرى تعمل بالطاقة الشمسية.