«ليسيكو مصر» تبيع أراض في لبنان بقيمة 212 مليون جنيه

متوسط سعر المتر فى عملية البيع بلغت 600 دولار.

«ليسيكو مصر» تبيع أراض في لبنان بقيمة 212 مليون جنيه
رجب عزالدين

رجب عزالدين

11:44 م, الخميس, 2 أبريل 20

أعلنت شركة ليسيكو مصر المتخصصة فى صناعة السيراميك والأدوات الصحية عن بيع قطعتى أرض مملوكتين لشركة تابعة فى دولة لبنان بقيمة إجمالية 13.4 مليون دولار بما يعادل 212 مليون جنيه.

وقالت الشركة فى إفصاح مرسل للبورصة الخميس إن متوسط سعر المتر فى عملية البيع بلغت 600 دولار.

وتبلغ مساحة قطتى الأرض المشار إليهما حوالى 22.4 ألف متر مربع ، وهى مملوكة لشركة الصناعات الخزفية اللبنانية – ليسيكو لبنان.

واستلمت ليسيكو مصر 10 مليون دولار (157.5 مليون جنيه) من حصيلة البيع ،ومن المقرر استلام الجزء المتبقى خلال ثلاثة أشهر من انتهاء اجراءات نقل الملكية.

وقالت الشركة إنها ستستخدم هذه الأموال فى تخفيض الديون المستحقة علي شركتها التابعة فى لبنان ،بما سيؤدى إلى خفض مستوى الدين بالنسبة لمجموعة ليسيكو بنسبة 20%.

وتجرى ليسيكو لبنان مفاوضات مع المقرضين لتسريع سداد هذه النسبة من المديونية .

ويبلغ على شركة ليسيكو مصر حوالى 1,18 مليار جنيه، وتخطط الشركة لخفضها إلى 600 مليون جنيه.

وسجلت الشركة صافى خسارة مجمعة قدرها 3000 مليون جنيه تقريبا خلال 2019، مقابل خسائر بلغت 111.5 مليون جنيه خلال 2018.

وتراجعت مبيعات الشركة إلى 2.34 مليار جنيه خلال العام الماضى  مقابل مبيعات بلغت 2.7 مليار جنيه في 2018.

ليسيكو مصر تتوقع أثرا إيجابيا لقرار خفض أسعار الغاز الطبيعى

وتوقعت ليسيكو مصر فى اكتوبر الماضى أن يساهم قرار تخفيض للمصانع فى تقليل تكلفة الإنتاج بما يؤثر نسبيا على سعر المنتج النهائي.

وأضافت الشركة في إفصاح سابق للبورصة إن قرار رئيس الوزراء بإعادة تسعير الغاز للمصانع سيؤثر على نشاط السيراميك ونتائج الأعمال إيجابا وسيساعد نوعا ما في تقليل التكلفة الإنتاجية لمعظم منتجات الشركة.

وتابعت ليسيكو مصر أنها تتوقع تأثر سعر المنتج النهائى بهذا القرار بشكل نسبى كما تتوقع تحسن معدلات البيع والراوج بشكل مبدئي، مشيرة إلى أنها ستفصح عن تقييم الصورة بشكل تفصيلى فيما بعد.

وخفض مجلس الوزراء فى اكتوبر الماضى أسعار الغاز الطبيعي لعدد من الصناعات إلى 5.5 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية بدلاً من 7 دولارات .

وشمل التخفيض المشار إليه صناعات الحديد والصلب والألومنيوم والنحاس والسيراميك والبورسلين، بينما خفض السعر لقطاع الأسمنت إلى 6 دولار بدلا من 8 دولار.

وأقرت الحكومة المصرية فى 18 مارس الماضى تخفيضا إضافية لسعر الغاز الطبيعى للمصانع من 5.5 إلى 4.5 دولار لكل مليون وحدة حرارية وذلك فى إطار حزمة اجراءت لمواجهة تداعيات فيروس كورونا بمصر.

كما قررت الحكومة خفض أسعار الكهرباء للجهد الفائق والعالى والمتوسط بقيمة 10 قروش، مع تثبيت أسعارها لباقى الاستخدامات الصناعية لمدة من 3 إلى 5 أعوام مقبلة.

كما وجهت الحكومة بتوفير مليار جنيه للمصدرين خلال شهرى مارس وإبريل المقبل، لسداد جزء من مستحقاتهم.

وتعتمد «ليسيكو» بشكل أكبر على الصادرات لدول أوروبا، وأمريكا، وإنجلترا، ولبنان، ويتوقع أن تستفيد الشركة من تداعياتعالميا عبر منافسة الصين فى أسواق صادرات الأدوات الصحية.

كما يتوقع استفادة شركات سيراميك أخرى مثل، العز للسيراميك والبورسلين – الجوهرة، الشركة العامة لمنتجات الخزف والصينى -شيني ،العربية للخزف سيراميكا – ريماس.

مصانع ليسيكو تتركز فى مصر ولبنان

وتعد مجموعة ليسيكو أحد أكبر مصنعى الأدوات الصحية فى العالم، وأحد أهم منتجى البلاط والسيراميك في مصر ولبنان.

وتتواجد مصانع شركات ليسيكو بمدينة الإسكندرية فى مصر ومنطقة كفرشيما بلبنان، وتعد علامتها التجارية من أشهر العلامات الصحية بإنجلترا و أيرلندا.

ويعمل لدى ليسيكو أكثر من ٦٠٠٠شخص ، و تنتج ليسيكو ما يزيد عن ٦,٢ مليون قطعة من الأدوات الصحية  و٢٤,٨ مليون متر مربع من السيراميك سنويا.

وتقول الشركة إن 65.5% من إجمالى انتاجها يباع دوليا من خلال فروع الشركة بالمملكة المتحدة (Lecico PLC).

وتعتمد الشركة على شبكة قوية من الموزعين والعملاء والتجار المتخصصين فى أوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط.

وتعد شركة “ليسيكو مصر” الشركة القابضة لمجموعة شركات ليسيكو التي تضم شركات، ليسيكو للصناعات الخزفية، السيراميك الأوروبي، السيراميك الدولية، شركة برج لخلاطات المياه.

كما يتبع المجموعة ، شركة الصناعات الخزفية اللبنانية، ليسيكو المملكة المتحدة المحدودة (ليسيكو UK)، ليسيكو بلس للتجارة .

كذلك تضم المجموعة ، شركة ليسيكو لتجارة وتوزيع السيراميك، ليسيكو بولندا، ليسيكو جنوب أفريقيا، ليسيكو PLC، وفقا للمعلومات المتاحة على الموقع الالكترونى للشركة.