«ليست مؤشرًا».. «الصحة» تعلق على أكبر زيادة يومية في إصابات «كورونا»

أسباب الزيادة في أعداد الإصابات الزيادة اليومية ليست مؤشرًا

«ليست مؤشرًا».. «الصحة» تعلق على أكبر زيادة يومية في إصابات «كورونا»
محمد بدر

محمد بدر

9:26 م, الجمعة, 19 يونيو 20

قال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة في مداخلة مع برنامج مساء دي إم سي، الذي يقدمه الإعلامي رامي رضوان على قناة دي إم سي، إن أسباب الزيادة في أعداد الإصابات الزيادة اليومية ليست مؤشرًا، ومعدل الزيادة الأسبوعي مازال على مستواه دون قفزات.

وأضاف أن الفترة الماضية يمكن أن يكون معدل الزيادة الأسبوعي فيها دون قفزات.. انا بحسبها بنسبة الزيادة الأسبوعية، وهو مازال في المعدل المقبول.

وتابع: “كان فيه زيادة ملحوظة الأسابيع الماضية في أعداد الوفيات، والدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة اجتمعت أكتر من مرة باللجنة العلمية ولجنة الوفيات، وتلاحظ أن نسبة أكثر من 95% من الوفيات لأصحاب أمراض مزمنة.

وأضاف: “علشان كدة كان فيه حزمة من الإجراءات لهذه المسألة، ومنها فتح العيادات الخارجية بكل المستشفيات وعمل مسارات آمنة لأصحاب الأمراض المزمنة ليتوجهوا إلى المستشفيات ويتلقوا العلاج.

وقال: “النهاردة تم الإعلان عن إطلاق مبادرة السيد رئيس الجمهورية 100 مليون صحة، لتبدأ العمل في 8 محافظات كمرحلة أولى.

وأكد أن الحملة ستقدم الخدمة لأصحاب الأمراض المزمنة، وهيكون فيه شكل آمن جدًا سيتم اتباعه مع المرضى مع اتخاذ كل الإجراءات الاحترازية.

وقال إن التوسع في المستشفيات فرق كبير في أعداد الوفيات، وكذلك تبكير إتاحة العلاج للحالات البسيطة وأيضًا اتباع بروتوكول العزل المنزلي وتوصيل الأدوية في المراكز والوحدات فرق كبير، وكذلك وعي المواطن من خلال ارتداء الكمامات والالتزام بالتباعد.

وأكد أن وزيرة الصحة منذ قليل عقدت اجتماعا مع السادة مديري مديريات الصحة في المحافظات للاطمئنان على إجراءات تأمين امتحانات الثانوية العامة.

وكانت وزارة الصحة والسكان، أعلنت اليوم الجمعة، أنه ، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 79 حالة جديدة.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أن عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا (كوفيد-19) ارتفع ليصبح 15373 حالة، من ضمنهم الـ 13928 متعافيًا.

وأضاف أنه خرج 400 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 13928 حالة حتى اليوم.

وقال “مجاهد” إن جميع الحالات المسجل إيجابيتها للفيروس بمستشفيات العزل والحجر الصحي تخضع للرعاية الطبية، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

وتابع أن المحافظات التي سجلت أعلى معدل إصابات بفيروس كورونا هي “القاهرة، الجيزة والقليوبية”، بينما سجلت محافظات “البحر الأحمر، مطروح وجنوب سيناء” أقل معدلات إصابات بالفيروس، مناشدًا المواطنين الالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية واتباع إجراءات التباعد الاجتماعي، خاصة في المحافظات ذات معدلات الإصابة العالية.