لوجود تلاعبات فجة.. منصات تعلن وقف التسعير بعد وصول الذهب إلى 3150 جنيهًا للجرام

مرجعة الأسباب إلى تعرض سوق الذهب لتلاعبات فجة في الأسعار رغم العطلات الرسمية بالسوق العالمية

لوجود تلاعبات فجة.. منصات تعلن وقف التسعير بعد وصول الذهب إلى 3150 جنيهًا للجرام
عمر سالم

عمر سالم

1:34 م, الأثنين, 25 ديسمبر 23

أعلنت منصة آي صاغة لبيع وتداول الذهب، وقف التسعير بعد قفزات جنونية في أسعار الذهب في مصر بعد وصول الجرام إلى 3150 جنيهًا عيار 21، مرجعة الأسباب إلى تعرض سوق الذهب لتلاعبات فجة في الأسعار رغم العطلات الرسمية بالسوق العالمية.  

وأضافت المنصة عبر صفحاتها على السوشيال ميديا، أنها لن تشارك في عملية التلاعب التي تتعرض لها سوق الذهب، من قبل بعض التجار؛ لتحقيق مصالح خاصة تدمر مدخرات المواطنين.

ومازالت أسعار الذهب في مصر تواصل ارتفاعها الجنوني وتسجيل مستويات تاريخية بشكل يومي، على الرغم من توقف التداول في الأسواق المالية العالمية بسبب عطلة عيد الميلاد المجيد، بينما يستمر سعر صرف الدولار في السوق الموازية عند مستويات قياسية تدفع أسعار الذهب إلى الارتفاع.

وافتتح الذهب عيار 21 الأكثر شيوعاً تداولات اليوم عند المستوى 3085 جنيها للجرام قبل أن يرتفع بمقدار 65 جنيها ليتداول وقت كتابة التقرير الفني عند المستوى 3150 جنيها للجرام، وكان قد ارتفع يوم أمس بمقدار 35 جنيها، حيث أغلق عند المستوى 3085 جنيها وكان قد افتتح جلسة الأمس عند 3050 جنيها للجرام.

الارتفاع المستمر في أسعار الذهب يأتي في ظل تسجيل سعر الدولار في السوق الموازية مستويات قياسية ليساهم هذا بشكل رئيسي في ارتفاع الذهب الذي يتم تسعيره باستخدام الدولار في السوق الموازية.

حاليا سعر الدولار التحوطي المستخدم في تسعير الذهب تخطى سعر الدولار في السوق الموازية، وهو ما يدل على تزايد الإقبال على الذهب كتحوط خلال الفترة الحالية، خاصة منذ أن أعلن البنك المركزي المصري يوم الخميس الماضي عن تثبيت أسعار الفائدة دون تغيير، كما تشهد سوق الذهب تراجعا في المعروض.

وقرر البنك المركزي المصري تثبيت سعر الفائدة على الإيداع والإقراض في آخر اجتماعات لجنة السياسات النقدية العام الجاري 2023. حيث أبقى سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوى 19.25% و20.25% و19.75% على الترتيب، كما تم الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوى 19.75%.