لنقل الحالات الطارئة بين المستشفيات.. «الرعاية الصحية» تدرس تقديم خدمات إسعافية

لنقل الحالات الطارئة بين المنشآت الصحية

لنقل الحالات الطارئة بين المستشفيات.. «الرعاية الصحية» تدرس تقديم خدمات إسعافية
إسلام عزام

إسلام عزام

1:41 م, الأحد, 8 مايو 22

كشف مصدر مطلع في هيئة الرعاية الصحية عن دراسة تقديم خدمات إسعافية عن طريق توفير عدد من سيارات الإسعاف داخل منشآت الهيئة بشكل دائم لنقل الحالات الطارئة بين المنشآت الصحية.

وأوضح المصدر، في تصريحات خاصة لـ «» دراسة الجوانب اللوجستية، وبحث توفير الموارد المالية لإمداد منشآت هيئة الرعاية الصحية بسيارات إسعاف، ملمحًا إلى إمكانية تمويل المشروع من إحدى الجهات المانحة بحيث لا تسبب ضغطًا على موازنة الهيئة وتتمكن من استكمال مشروع التأمين الصحي الشامل بكل المحافظات.

وأكد الدكتور أحمد السبكي، رئيس هيئة الرعاية الصحية العمل على تعزيز الحوكمة الإكلينيكية ونظم التحول الرقمي لتقديم الخدمات الطبية، وإتاحتها بشكل أكثر تميزًا.

السبكي: أهم أولويات الهيئة الميكنة الكاملة لجميع المستشفيات

وقال «السبكي» إنَّ أهم أولويات الهيئة الميكنة الكاملة لجميع المستشفيات، والتحول الرقمي للخدمات الصحية، والعمل على تأسيس البنية التحتية للمنشآت الصحية، وميكنة الملف الطبي للمريض، وميكنة مكاتب الدخول والخروج والطوارئ بالمستشفيات وربطها إلكترونيًا، وتطبيق منظومات الإحالة الإلكترونية والمعامل الموحدة والأرشفة الإلكترونية للأشعة والصيدلية الإلكترونية، وخدمات التلي ميديسين والاستشارات الطبية عن بًعد.

إطلاق المنظومة الذكية لإدارة وصيانة الأصول الطبية

وأشار إلى إطلاق المنظومة الذكية لإدارة وصيانة الأصول الطبية وغير الطبية لاستدامتها والحفاظ على الموارد العامة للدولة، وربط غرف العمليات المركزية لإدارة الأزمات والطوارئ تحت مظلة الشبكة الوطنية الموحدة لخدمات الطوارئ والسلامة العامة للتعامل الفوري مع الأحداث بأعلى درجات السلامة والأمان العالمية.

أول منصة رقمية تفاعلية رقمية بين مقدمي الخدمة Care Connect

كما أعلنت هيئة الرعاية الصحية إطلاق أول منصة رقمية تفاعلية بين مقدمي الخدمة Care Connect، مما يساهم في تحسين بيئة العمل لمقدمي الخدمة الصحية وتيسير حصول المواطنين عليها.

يذكر أن الهيئة أعلنت عن تسجيل نسبة 100% من المنشآت الصحية التابعة لها ببورسعيد، وتسجيل 80% من منشآت الهيئة بالأقصر، وكذلك تسجيل 75% من منشآت الهيئة بالإسماعيلية ضمن مشروع التأمين الصحي الشامل.

وذلك لنجاحهم في اجتياز الشروط والمعايير الموضوعة للجودة وسلامة وأمان المرضى، والتي تضاهي أعلى المعايير العالمية، مشيرًا إلى أنه من المستهدف الانتهاء من تسجيل باقي المنشآت التي تم تشغيلها بالهيئة في الفترة حتى 30 يونيو المقبل.

ويتم تقديم الخدمات الطبية والعلاجية لمنتفعي التأمين الصحي الشامل بالمحافظات الثلاث، والبالغ عددهم حتى الآن أكثر من 2,2 مليون مواطن، من خلال 114 منشآة صحية تابعة للهيئة، تمت زيادتهم وفقًا لقرار مجلس الوزراء رقم (546) لسنة 2022 إلى 140 منشآة علاجية لإتاحة مزيد من الخدمات والرعاية الصحية للمواطنين في إطار تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل الجديد، منها 44 منشآة صحية ببورسعيد، 60 منشآة بالأقصر و 36 بالإسماعيلية.