لندن تلحق بواشنطن في الخطوط الأولى لمواجهة داعش

ا ف ب:

بعد ذبح صحفي امريكي ثان والتهديد بقتل رهينة ثالث، بريطاني هذه المرة، تنوي بريطانيا التي تستضيف غداً الخميس قمة لحلف شمال الاطلسي، الانضمام الى الولايات المتحدة في توجيه ضربات جوية الى مواقع تنظيم "الدولة الاسلامية" المتطرف.

لندن تلحق بواشنطن في الخطوط الأولى لمواجهة داعش
جريدة المال

المال - خاص

6:58 م, الأربعاء, 3 سبتمبر 14

ا ف ب:

بعد ذبح صحفي امريكي ثان والتهديد بقتل رهينة ثالث، بريطاني هذه المرة، تنوي بريطانيا التي تستضيف غداً الخميس قمة لحلف شمال الاطلسي، الانضمام الى الولايات المتحدة في توجيه ضربات جوية الى مواقع تنظيم “الدولة الاسلامية” المتطرف.

وقال وزير الخارجية فيليب هاموند اثر اجتماع ازمة وزاري ، ان لندن ستبحث “كل الخيارات المتاحة” للمحافظة على حياة الرهينة البريطاني.

واضاف “اذا راينا ان الضربات الجوية يمكن ان تكون ذات جدوى فاننا سنفكر فيها بالتاكيد لكننا لم نتخذ بعد اي قرار في هذه المرحلة”.

وكان رئيس الوزراء ديفيد كاميرون دعا الى اجتماع للجنة الطوارىء الحكومية التي يطلق عليها “كوبرا” اثر “جريمة القتل البشعة والهمجية” للصحافي ستيفن سوتلوف في حين عنونت صحيفة التايمز “القادم سيكون بريطانيا”.

وما زاد من الشعور بالفزع الذي عبر عنه رئيس الوزراء والصحف ان الضحية القادم وايضا جلاده يمكن ان يكونا بريطانيين.

فقد قدم الرهينة المهدد بالقتل على انه ديفيد كاوثورن هاينز. كما يعمل الخبراء على تحديد ما اذا كان صوت الرجل الملثم الذي ظهر يتحدث بلكنه انجليزية في الفيديو الذي يصوره وهو يقوم بذبح سوتلوف هو نفسه الذي ظهر في الفيديو السابق الذي يصور ذبح الصحفي الأمريكي الاول جيمس فولي.

وتشير وسائل الاعلام البريطانية الى ان الفاعل في الحالتين يمكن ان يكون من ابناء لندن او جنوب انكلترا وقد عرف نفسه باسم “جون”. وتبقى معرفة ما اذا كان الصوت في فيديو تنظيم الدولة الاسلامية هو صوت القاتل نفسه او صوت بديل.

واعتبر كاميرون ان تنظيم الدولة الاسلامية يمثل “اسوء تهديد للاجيال القادمة”.

وفي مواجهة هذا التنظيم المتطرف اعلنت لندن سلسلة اجراءات على الاراضي البريطانية وفي الاراضي التي ينشط فيها مقاتلو الدولة الاسلامية.

وفي بريطانيا تتمثل هذه الاجراءات في منع انتقال الارهابيين المحتملين واعتقالهم. وتقدر الحكومة ب500 عدد “الجهاديين البريطانيين” الناشطين في سوريا وفي العراق، وهي تخشى عودة هؤلاء الى البلاد.

الا ان اجراءات مثل مصادرة جوازات سفر المشتبه بهم او منع المشتبه في انهم اسلاميون متطرفون من دخول البلاد تبدو صعبة التطبيق.

وفي العراق اكتفت لندن حتى الان بتقديم المساعدات الانسانية لكنها قامت ايضا بايصال اسلحة وذخائر من دول اخرى الى قوات البشمركة الكردية التي تحاول منع تقدم مقاتلي تنظيم الدولة الاسلامية.

والان تفكر الحكومة في تقديم اسلحة بريطانية .

الانضمام الى الضربات الجوية الامريكية سيشكل تصعيدا اضافيا في التدخل البريطاني في حين استبعدت لندن منذ البداية ارسال قوات.

وتشكل المشاركة في اي تدخل عسكري في الشرق الاوسط موضوعا سياسيا شديد الحساسية في بريطانيا.

جريدة المال

المال - خاص

6:58 م, الأربعاء, 3 سبتمبر 14