لم تصنف مصر.. مسؤول : قوائم خضراء وصفراء لمواطني الدول المسموح بدخولهم الإمارات وفئه ستمنع

رئيس مكتب التمثيل التجاري في دبي : علمت بالتصنيف من دوائر اتخاذ القرار ..لم يعلن رسميا

لم تصنف مصر.. مسؤول : قوائم خضراء وصفراء لمواطني الدول المسموح بدخولهم الإمارات وفئه ستمنع
أحمد عاشور

أحمد عاشور

12:56 م, الأثنين, 29 يونيو 20

كشف يونان إدوارد رئيس المكتب التجاري المصري بدبي والمشرف على سلطنة عمان ، أن الإمارات تعتزم تصنيف الدول إلى ثلاث فئات حسب عدد حالات الإصابة بكورونا قبل الدخول لأراضيها .

وأوضح أن الفئة الأولي «خضراء» سيسمح لرعايا تلك الدول بالدخول والخروج لحدودها بحرية ، والثانية صفراء يشترط لدخولهم بعض الضوابط منها إجراء تحاليل ، وفئة ثالثة لن يسمح لمواطني تلك الدول بالدخول الأراضي الاماراتية .

لم يصدر قرار رسمي حتى الآن

وقال رئيس مكتب التمثيل التجاري في دبي أنه علم بالتنصيف الجديد ، الذي لم يتم الإعلان عنه رسميا ، من المسؤولين الاماراتين ودوائر اتخاذ القرار ، مشيرا إلى أنه لم يتم تحديد وضع مصر في التصنيف حتى الآن.

جاء ذلك خلال الندوة الموسعة التى عقدتها جميعة رجال الأعمال المصريين برئاسة المهندس علي عيسى، وبمشاركة الدكتور أحمد مغاوري رئيس التمثيل التجاري.

كما شارك في الجلسة التى انعقدت عبر الفيديو كونفرانس الدكتور يونان إدوارد رئيس المكتب التجاري المصري بدبي والمشرف على سلطنة عمان، وعمرو هزاع رئيس المكتب المصري بجدة، وأحمد فاضل بديوي رئيس المكتب التجاري بالكويت.

وقال رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين إنتلعب دورًا مهمًا على المستويين التاريخي والاقتصادي بالنسبة لمصر، خاصة فيما يتعلق بالتبادل التجاري والاستثمار.

الوضع الاقتصادي في دبي

وقال رئيس المكتب التجاري المصري بدبي إن الإمارات واجهت كورونا بوضع اقتصادي صعب لأن اقتصادها كان يعاني قبل أزمة كورونا، نتيجة عدة عوامل أبرزها قطع العلاقات مع قطر وحرب اليمن والنزاع الايراني – الصيني – الأمريكي .


وأضاف إدوارد أن الامارات كانت تراهن على معرض إكسبو 2020 لانعاش اقتصادها ولكن بسبب كورونا قررت غلق كل الأنشطة الاقتصادية والمولات.

وذكر أن القطاع العقاري في الإمارات تأثر أيضًا نتيجة كورونا، رغم أن الجميع يعلم أن الفترة الحالية هي الأفضل لشراء وحدة سكنية بأسعار رخيصة.

ووفقًا لادوارد فإنه من المتوقع أن يتحول النمو الإماراتي إلى سالب 3.5%، وهو أمر قاسٍ وصعب بالنسبة لهم.

وتحدث أيضًا عن الإجراءات التى بدأت الإمارات تتخذها للتعايش مع الجائحة من بينها فتح جميع المنشآت باستثناء الطيران، الذي من المقرر استئنافه 7 يوليو المقبل في محاولة لاعادة الحياة للاقتصاد.

وذكر أن الامارات اتخذت حزمة من الإجراءات لتحفيز اقتصادها من بينها ضخ 30 مليار دولار لمساعدة الشركات ، صرفت 85% منها حتى الآن ، بجانب تخفيض أسعار الطاقة والايجارات وتأجيل تحصيل الرسوم والضرائب .

وقال إن كل العوامل السابقة أثرت على العمالة المصرية البالغ عددها 500 ألف عامل حيث بدأ عدد كبير في الحصول على اجازة بدون مرتب منذ مارس الماضي ، بخلاف الاستغناء عن أخرين .

وأما على مستوي التجارة قال رئيس مكتب التمثيل التجاري في دبي أنها زادت للضعف حيث بلغت نحو 750 مليون دولار خلال الربع الأول مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي .

وأشار إلى أنه بالرغم من محاولة الامارات للعودة ولكن لايوجد اجراءات مؤكدة حتى الآن في ضوء معدلات الاصابات .