لمواجهة جشع التجار .. مطالب نيابية بتشديد الرقابة على الأسواق

خلال الجلسة العامة اليوم

لمواجهة جشع التجار .. مطالب نيابية بتشديد الرقابة على الأسواق
ياسمين فواز

ياسمين فواز

9:36 م, الأحد, 29 مايو 22

شهدت الجلسة العامة بمجلس الشيوخ اليوم الأحد ، مطالبات نيابية لوزارة التموين بضرورة تعاون الوزارة مع كافة الجهات الحكومية المعنية لمواجهة جشع التجار وارتفاع الأسعار وإحكام الرقابة على الأسواق.

برلماني :لا توجد مواجهة لجشع التجار.. وبعض الأسعار غير منطقية

من جانبه، انتقد النائب احمد فوزي، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، خلو كلمة الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين في الجلسة العامة لمجلس الشيوخ من خطة واضحة لمواجهة جشع التجار في الآونة الأخيرة، والتي أصبح المواطن يعاني من الأسعار وعدم قدرته المالية علي مواجهة الارتفاعات المتتالية بشكل غير منطقي.

وقال فوزي، في كلمته بالجلسة العامة لمجلس الشيوخ، اليوم، أنه كان يتمني رؤية واضحة من وزارة التموين حول الاكتفاء الذاتي من القمح في ظل حديث عالمي عن أزمة عالمية كبيرة في سلاسل الإمداد وتوريدات القمح بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.

وأكد فوزي، علي ضرورة تعاون وزراة التموين والزراعة وجميع الجهات الحكومية المعنية لمواجهة جشع التجار وارتفاع الأسعار واحكام الرقابة على الأسواق.

محمد السباعى يتساءل عن أسباب ارتفاع أسعار الأرز

وجه النائب محمد السباعى وكيل لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، الشكر للحكومة على دورها فى مواجهة أزمة الغذاء العالمى فى ظل الظروف الذى مر بها العالم منذ جائحة كورونا وحتي اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية .

وأضاف ” السباعى ” فى كلمتة أمام الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، اليوم الأحد، أثناء طلب المناقشة العامة الموجه لوزير التموين بشأن سياسة الحكومـة بشـأن إجراءات مواجهـة أزمـة الغـذاء العالمية وتداعياتها على الدولة، أن القيادة السياسية تسير بخطة إستراتيجية لمواجهة أزمة الغذاء العالمية .


وتساءل وكيل لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ عن ارتفاع أسعار الأرز الفترة الاخيره والذى تجاوز سعره 13 ألف جنيه للأرز الشعير، مؤكدا أن السعر مبالغ فيه خاصة وأن مصر تحقق الاكتفاء الذاتي من محصول الأرز .


وأشار ” السباعى”، إلى أن تفاوت أسعار المواد الغذائية التى يواجهها المستهلك حيث يجد السلعة بأكثر من سعر فى منطقة واحدة ، ويتعرض المواطنين لجشع التجار ونريد أن نستوضح الإجراءات التي تتخدها الحكومة فى تثبيت الأسعار بقدر الإمكان بحيث يكون السعر مناسب وعادل .


واختتم: “ما هو تأثير التغييرات المناخية على حجم إنتاجية الأراضى الزراعية؟”، مشيدا بدور الحكومة فى توفير السلع الإستراتيجيه، خاصة وأن أزمة الغذاء العالمى تواجهها كل الدول، معربا عن ثقته في تخطى مؤسسات الدولة الازمة.

وكيلا مجلس الشيوخ يطالبن بتكثيف حملات الرقابة على الأسواق

أكدت النائبة فيبي فوزي وكيل مجلس الشيوخ ، أن الدولة و على رأسها الرئيس عبد الفتاح السيسي قد إتخذت عددا من الإجراءات لمواجهة الأزمة بشكل يؤكد أن الأمر بالفعل يتعلق بالأمن القومي و أنه لا يحتمل التراخي و هي ذات الاستراتيجية التي باتت تتبعها كل الأجهزة المعنية في الجمهورية الجديدة

وقالت خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ المنعقدة الأن برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق : أن محاولات الحكومة لم تكن فقط لتوفير السلع الأساسية و ضمان عدم حدوث أية ازمات بها لفترة وصلت على الأقل إلى ستة أشهر ، لكنها أيضا تمكنت من السيطرة على مساحة بالغة من تزايد الاسعار بما جعل من الممكن على فئات المجتمع الاكثر احتياجا للمساندة ، التعامل بقدر معقول مع الزيادة الواقعة ، و هو ما يحسب لها تماما .

وشددت النائبة فيبى فوزى على ضرورة تنمية وعي المواطن بضرورة إتباع أساليب أكثر مرونة في التعاطي مع احتياجاته و هذا للعلم يتبع في أكثر المجتمعات وفرة و غنى وكذلك تنظيم حملات مكثفة لضمان تعاون التجار مع مقتضيات الموقف لمنع التلاعب .

وقالت وكيل مجلس الشيوخ : أن الأزمة الحالية مثلما تمثل تحديا كبيراً فإنها تحمل في طياتها العديد من الفرص ، و ربما أهمها ما تمثله من حافز لتكثيف جهود استراتيجية الدولة لتوطين الصناعات الغذائية بما يحمله ذلك من تعزيز مهم للأمن الغذائي.

فيما، أكد المستشار بهاء أبوشقة وكيل مجلس الشيوخ أن مناقشة الإجراءات التي اتخذتها الحكومه لمواجهـة أزمـة الغـذاء العالمية وتداعياتها على الدولة المصرية ، موضوع في غاية الأهمية .

وقال إن الأزمة العالمية هي حرب اقتصادية وهناك كتب منذ الخمسينيات حكت بعد الحرب العالمية الثانية ، مايحدث الآن .

ولفت إلى أن مايحدث الآن هو الاحتلال الحقيقي للدول من نوع آخر ،مطالبا بتشديد الرقابة على الأسواق لردع المتلاعبين .