لمنع التمييز ضد الشركات الأمريكية.. واشنطن تطالب بإلغاء الضريبة الرقمية فى تركيا

الممثلة التجارية الأمريكية تناقش الضرائب على الخدمات الرقمية، وتحسين وصول الشركات الأمريكية إلى تركيا

لمنع التمييز ضد الشركات الأمريكية.. واشنطن تطالب بإلغاء الضريبة الرقمية فى تركيا
أحمد فراج

أحمد فراج

2:25 م, الجمعة, 27 أغسطس 21

أبلغت الممثلة التجارية الأمريكية، كاثرين تاي، وزير التجارة التركي، أنه من المهم أن تلغي الدول الضرائب الفردية على الخدمات الرقمية المتصلة باتفاق متعدد الأطراف أوسع نطاقا، جرى التوصل إليه خلال محادثات أجرتها منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، بحسب وكالة رويترز.

تاي تناقش الضرائب على الخدمات الرقمية

وقال مكتب الممثل التجاري الأمريكي إن تاي بحثت الضرائب على الخدمات الرقمية، وتحسين وصول الشركات الأمريكية إلى تركيا ومسائل أخرى مع نظيرها التركي محمد موش خلال اجتماع افتراضي عُقد يوم الأربعاء.

وقال البيان “السفيرة تاي ذكرت أن الولايات المتحدة ترى أنه من المهم للغاية إلغاء الضرائب الفردية على الخدمات الرقمية ذات الصلة بعمليات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ومجموعة العشرين”.

وعبرت تاي عن وجهة نظرها بأن المفاوضات في المنتديات متعددة الأطراف تمثل أفضل وسيلة لحل القضايا المتعلقة بالضرائب على الخدمات الرقمية.

اتفاق على صياغة قواعد جديدة بشأن مواقع فرض الضرائب على الشركات

واتفق ما يزيد على 130 عضوا بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية هذا الصيف على صياغة قواعد جديدة بشأن مواقع فرض الضرائب على الشركات.

وتم الاتفاق على أن يتبنوا فرض ضريبة لا تقل عن 15 %، وأن يتخلوا عن الضرائب الوطنية على الخدمات الرقمية لصالح الحقوق الضريبية الجديدة.

قادة مجموعة العشرين يحاولون وضع اللمسات النهائية على الاتفاق

ويحاول قادة مجموعة العشرين وضع اللمسات النهائية على الاتفاق في قمة من المقرر أن تُعقد في 28-29 أكتوبر في روما.

وأعلن مكتب الممثل التجاري الأمريكي في يونيو عن فرض رسوم نسبتها 25 % على واردات تزيد قيمتها عن ملياري دولار من ست دول بسبب ضرائبها على الخدمات الرقمية، ومن بينها تركيا.

 لكنه علق الرسوم بشكل فوري لإتاحة الوقت لاستمرار المفاوضات الدولية على الضرائب.

وخلصت حكومة الولايات المتحدة إلى أن تلك الضرائب الفردية ستشكل تمييزا ضد الشركات الأمريكية.

وفى يونيو الماضى، قال مكتب ممثلة التجارة الأمريكية إنه أقر الرسوم التي تهدد بها بلاده على سلع من بريطانيا وإيطاليا وإسبانيا وتركيا والهند والنمسا بعد تحقيق بموجب (البند 301) خلص إلى أن الضرائب الرقمية لتلك الدول تنطوي على تمييز ضد الشركات الأمريكية.

تركيز أمريكي على إيجاد حل متعدد الأطراف للضرائب الرقمية وغيرها الدولية

ونشر المكتب قوائم بالواردات من الدول الست التي ستواجه رسوما إذا لم تسفر المفاوضات الدولية بشأن الضرائب عن حل يحظر على الدول فرض ضرائب أحادية الجانب على الخدمات الرقمية.

تؤكد الخطوة التهديد الأمريكي بالرد بينما كان يستعد الزعماء الماليين في دول مجموعة السبع للاجتماع في لندن لبحث وضع المفاوضات الضريبية، بما يشمل الضرائب على كبرى شركات التكنولوجيا ومقترحا أمريكيا لفرض حد أدنى عالمي لضريبة الشركات.

وقالت ممثلة التجارة الأمريكية كاثرين تاي إنها تركز على “إيجاد حل متعدد الأطراف” للضرائب الرقمية وغيرها من قضايا الضرائب الدولية وإنها ملتزمة بالتوصل إلى توافق من خلال منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية ومفاوضات مجموعة العشرين.

وأضافت قائلة “تحركات اليوم تتيح وقتا لكي تواص تلك المفاوضات إحراز تقدم مع الحفاظ على خيار فرض رسوم جمركية بموجب البند 301 إذا لزم الأمر في المستقبل”.