لمنع اتساع الصراع.. الرد على مقتل الأمريكيين الـ3 قد يقتصر على استهداف المسئولين عن الهجوم

خيارات الرد أمام بايدن يمكن أن تتراوح ما بين استهداف قوات إيرانية في الخارج وحتى داخل إيران

لمنع اتساع الصراع.. الرد على مقتل الأمريكيين الـ3 قد يقتصر على استهداف المسئولين عن الهجوم
أيمن عزام

أيمن عزام

6:51 م, الأثنين, 29 يناير 24

يرجح الخبراء أن يقتصر الرد الأمريكي على مقتل العسكريين الأمريكيين الثلاثة على استهداف المسئولين عن الهجوم خوفا من اتساع الصراع ، بحسب وكالة رويترز.

وأدى مقتل ثلاثة جنود أمريكيين وإصابة عشرات آخرين يوم الأحد على يد مسلحين مدعومين من إيران إلى زيادة الضغوط السياسية على الرئيس الأمريكي جو بايدن لتوجيه ضربة مباشرة لإيران وهي خطوة يتردد في اتخاذها خوفا من إشعال فتيل حرب أوسع نطاقا.

استهداف المسئوليين عن الهجوم

يقول الخبراء إن خيارات الرد أمام بايدن يمكن أن تتراوح ما بين استهداف قوات إيرانية في الخارج وحتى داخل إيران أو اختيار تنفيذ هجوم انتقامي أكثر حذرا ليقتصر على استهداف مسلحين مسؤولين عن الهجوم مدعومين من إيران.

وتعرضت القوات الأمريكية في الشرق الأوسط للهجوم أكثر من 150 مرة من قوات تدعمها إيران في العراق وسوريا والأردن وقبالة سواحل اليمن منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في أكتوبر تشرين الأول.

لكن حتى هجوم يوم الأحد على موقع ناء يعرف باسم البرج 22 قرب الحدود الشمالية الشرقية للأردن مع سوريا، لم تكن الضربات قد تسببت في مقتل جنود أمريكيين أو إصابة كثيرين. وأتاح ذلك لبايدن مساحة سياسية لتوزيع وطأة الرد الأمريكي بإلحاق خسائر بقوات مدعومة من إيران دون المخاطرة بحرب مباشرة مع طهران.

وقال بايدن إن الولايات المتحدة سترد دون تقديم المزيد من التفاصيل.

واتهم الجمهوريون بايدن بالسماح بأن تصبح القوات الأمريكية أهدافا سهلة في انتظار إفلات طائرة مسيرة أو صاروخ من دفاعات القواعد العسكرية. ويقولون إن ذلك اليوم جاء يوم الأحد، عندما انفجرت طائرة مسيرة ملغومة قرب ثكنات القاعدة في وقت مبكر من الصباح.

وردا على ذلك، يقولون إن على بايدن هذه المرة أن يضرب إيران.

وقال السيناتور الجمهوري توم كوتون “لقد ترك قواتنا أهدافا سهلة… الرد الوحيد على هذه الهجمات يجب أن يكون انتقاما عسكريا مدمرا ضد القوات الإرهابية الإيرانية في إيران وفي أنحاء الشرق الأوسط”.

كما دعا النائب الجمهوري مايك روجرز، الذي يرأس لجنة الرقابة العسكرية الأميركية في مجلس النواب، إلى اتخاذ إجراء ضد طهران.

محاسبة النظام الإيراني

وقال روجرز “مر وقت طويل بالفعل، فليقم الرئيس بايدن أخيرا بمحاسبة النظام الإيراني الإرهابي وحلفائه المتطرفين على الهجمات التي نفذوها”.

ووصف الرئيس السابق دونالد ترامب، الذي يأمل في مواجهة بايدن في الانتخابات الرئاسية هذا العام، الهجوم بأنه “نتيجة لضعف جو بايدن واستسلامه”.