لمنافسة «مايكروسوفت».. جوجل تضيف تطبيق الدردشة «جيميني» إلى Workspace

لتوسيع استخدامات الذكاء الاصطناعي التوليدي

لمنافسة «مايكروسوفت».. جوجل تضيف تطبيق الدردشة «جيميني» إلى Workspace
نيفين نبيل

نيفين نبيل

3:54 م, الثلاثاء, 24 سبتمبر 24

تقوم شركة “جوجل” الأمريكية بإضافة روبوت الدردشة “جيميني” إلى مجموعة أدوات الأعمال الإنتاجية الخاصة بها، Google Workspace، وذلك ضمن جهود الشركة لتوسيع نطاق الوصول إلى تطبيقات الذكاء الاصطناعي المؤسسي الخاص بها.

ويعتبر “جوجل ورك سبيس” مجموعة من الأدوات والخدمات السحابية التي تقدمها الشركة، والمصممة خصيصًا لتعزيز الإنتاجية والتعاون في بيئات العمل. كانت تُعرف سابقًا باسم G Suite قبل أن يتم إعادة تسميتها في عام 2020.

وتوفر هذه المجموعة حلولًا متكاملة للشركات والمؤسسات من جميع الأحجام، وتتيح للمستخدمين الوصول إلى مجموعة من التطبيقات الشهيرة مثل Docs وSheets وMeet وChat وغيرها من التطبيقات ولكن مع ميزات إضافية تناسب احتياجات المؤسسات، مع معدلات أمان أعلى، بما في ذلك إدارة الهوية، التشفير، والتحكم في الوصول، واستخدام نطاقاتها الخاصة في البريد الإلكتروني والمستندات.

وفي منشور على مدونة الشركة، قالت “أبارنا بابو”، نائبة الرئيس والمديرة العامة لـ Google Workspace، إن “الموظفين في كل مكان الآن يمكنهم توفير الوقت وتحسين جودة العمل – بشكل آمن ومتوافق مع متطلبات المؤسسات – باستخدام مساعد الذكاء الاصطناعي في العمل”. يأتي هذا في إطار إطلاق “جيميني في العمل” اليوم، حيث سيتمكن مستخدمو Workspace الذين يشتركون في خطط Business وEnterprise وFrontline من الوصول تلقائيًا إلى تطبيق “جيميني”.

يتيح تطبيق “جيميني” للمستخدمين طرح أسئلة على روبوت الدردشة حول معلومات الشركة، أو اقتراح إجراءات تستند إلى سياسات المنظمة. في العديد من الجوانب، يشبه تطبيق “جيميني” على Workspace حزمة Copilot من  مايكروسوفت، التي تمكن مستخدمي مجموعة إنتاجية مايكروسوفت من التفاعل مع روبوت “Copilot”.

وأضافت “بابو” أن المؤسسات التي تستخدم Google Workspace “ستتمتع بالقدرة والتحكم الكامل” في كيفية تخزين المعلومات والاستجابة لطلبات المستخدمين من قبل “جيميني”. كما أكدت جوجل أن البيانات والمطالبات والاستجابات التي يتم إنشاؤها لن تُستخدم لتدريب نماذج “جيميني” الخاصة بها.

هذه ليست المرة الأولى التي تضيف فيها جوجل ميزات الذكاء الاصطناعي التوليدي إلى Workspace مقابل رسوم إضافية، حيث يمكن لمستخدمي Workspace إدماج “جيميني” في تطبيقات مثل Gmail وDocs وDrive، مما يمكنهم من الحصول على اقتراحات للبريد الإلكتروني أو تدوين الملاحظات خلال اجتماعات. كما عرضت الشركة لمحة عن منصة “Google Vids”، وهي أداة تعتمد على الذكاء الاصطناعي لإنشاء مقاطع الفيديو، والمخصصة لمستخدمي المؤسسات ضمن مختبرات Workspace.