لمنافسة «آبل».. «ميتا» تكشف عن نسخة جديدة من نظارات Quest 3 في مؤتمر Connect المقبل

تكلفتها ما بين 300 - 400 دولار

لمنافسة «آبل».. «ميتا» تكشف عن نسخة جديدة من نظارات Quest 3 في مؤتمر Connect المقبل
نيفين نبيل

نيفين نبيل

10:25 ص, الأحد, 8 سبتمبر 24

تستعد شركة ميتا الأمريكية لمؤتمرها السنوي Connect لتكشف رسميا عن مجموعة من الأجهزة الجديدة وبعض تحديثات السوفت وير.

ورغم أن كل الترجيحات تؤكد أن المؤتمر المزمع إقامته في 26 و25 سبتمبر الجاري، سيركز بشكل رئيسي على جهود الشركة في مجال الذكاء الاصطناعي، فمن المتوقع أن يتم إطلاق جهازين على الأقل: سماعة Quest الجديدة ونظارات ذكية جديدة.

لمن لا يعرف فإن جهاز  Meta Quest 3  يعتبر أحدث نسخة من نظارات الواقع الافتراضي (VR) التي تنتجها شركة ميتا المعروفة سابقًا باسم فيسبوك،  هذه النظارة تم تصميمها لتمنح المستخدم تجربة غامرة في عالم افتراضي، حيث يمكن للمستخدم استكشاف عوالم جديدة، اللعب، التفاعل مع الأصدقاء، وحضور الاجتماعات الافتراضية.

ووفقا لتقرير موقع zdnet التقني المتخصص يبدو أن إصدارًا أكثر نحافة وبأسعار معقولة من Quest 3 في الطريق، حتى الآن من غير المعروف الفارق بين  Quest 3 وسماعة الرأس الجديدة، التي يُشاع أن اسمها هو S3، حيث حرصت شركة ميتا على التكتم بشأن منتجاتها الجديدة  لدرجة أنه لا توجد اية تسريبات أيضا بشأنها، ولكن نظرًا لأن ميزة Passthrough بالألوان الكاملة هي واحدة من أكبر التحديثات التي أدخلت على سماعات  Quest 3 بالمقارنة مع  Quest 2، فسيكون من الغريب أن نرى ميتا تتراجع عن ذلك، وفي الغالب النسخة الجديدة لن تقل في مساحة التخزين، حيث أن حجم 128 جيجابايت ليس كافيًا بالفعل لبعض الأشخاص.

قال مارك جورمان الصحفي المتخصص في التكنولوجيا بوكالة بلومبرج، إن 3S من المرجح أن يكلف ما بين 300 و 400 دولار، وهو ما يقل بمقدار 100 دولار على الأقل عن سعر Quest 3 الحالية البالغ 500 دولار. إن أكبر ميزة لسماعاتـ يميتا بالمقارنة مع  Vision Pro من Apple هو فرق السعر بين الجهازين، ومع هذا الجهاز الجديد من المتوقع أن يزيد الفجوة السعرية بين منتجات الشركتين.

قال جورمان إن الإعلان الكبير الآخر من Meta سيكون معاينة لنظارات الواقع المعزز (AR) الذكية قيد التطوير. النظارات ليست منطقة جديدة بالنسبة لـ Meta، حيث دخلت في شراكة مع Ray-Ban لإنتاج نظارات ذكية، لكن هذه النظارات ليست بتقنية الواقع المعزز

ويشير جورمان إلى أن تصنيع نظارات للواقع المعزز خفيفة الوزن يمكن ارتداؤها طوال اليوم ليس بالمهمة السهلة، نظرًا لأن تقديم الواقع المعزز يتضمن إضافة كاميرا، وقوة حوسبة أكبر، وربما شاشة من نوع خاص، موضحا أنه نظرًا لأن شركة آبل واجهت صعوبة في القيام بذلك، يبدو أن ميتا متقدمة عليها في هذه النقطة

يبدو أن خطة مؤتمر Connect لهذا العام هي أن تعرض Meta برنامج الذكاء الاصطناعي الجديد الذي سيعمل على تشغيل نظارات Ray-Bans الحالية، وتقديم بعض خيارات الألوان والأنماط الجديدة لنظارات Ray-Bans، وعرض نموذج أولي لنظارات الواقع المعزز النهائية.

سيقام مؤتمر Meta Connect 2024 في الفترة من 25 إلى 26 سبتمبر.